تحويل تقرير لجنة هجمات 11 سبتمبر إلى كتاب جرافيك

> نيويورك «الأيام» ماثيو روبنسون :

> يجري حاليا تحويل التقرير الذي اصدرته لجنة درست هجمات 11 سبتمبر ايلول والذي سجل افضل مبيعات عند طرحه ككتاب إلى كتاب للرسم التوضيحي (جرافيك) يتمنى ناشره ان يوسع من نطاق الجمهور المطلع على النتائج التي خلصت اليها اللجنة.

والكتاب الذي يحمل اسم "تقرير 11-9 رؤية بالرسم التوضيحي" سوف ينشر في سبتمبر ايلول المقبل.

واعدت الهيئة المستقلة المكونة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي التي تعرف باسم لجنة 11 سبتمبر تقريرا عن هجمات عام 2001 واصدرت توصيات لمنع وقوع هجمات مستقبلية.

ويختصر الكتاب الجديد تقرير اللجنة الذي تجاوز 500 صفحة إلى 144 صفحة من الرسوم التوضيحية على غرار الكتب الفكاهية وتظهر تتابع الاحداث بالنسبة لكل من الطائرات الاربع التي اختطفت طبقا لجزء من نسخة اولية حصلت عليها رويترز امس الاول الاثنين من الكتاب الذي تنشره دار (فارار وستراوس وجيرو).

وتظهر واحدة من الرسوم التي تصور الاحداث التي وقعت على متن الطائرة يونايتيد 93 التي تحطمت في بنسلفانيا ركابا تكسوهم دماء ويقاومون الخاطفين الذين يحملون السكاكين.

ويقول احد الركاب وهو يهم بتوجيه لكمة لاحد الخاطفين بعد ان طعن راكبا في ظهره بسكين "يجب ان نوقفهم. صدمت طائرتان مركز التجارة العالمي."

وفي جزء اخر يتصل راكب بوالده قبل اصطدام الطائرة الثانية بمركز التجارة العالمي مباشرة "الامور تسوء. أبي.. لقد طعنوا مضيفة. يبدو ان معهم سكاكين ورذاذا يحدث شللا مؤقتا. اظن اننا نسقط. يا الهي . يالهي."

وقال الناشر توماس لي بين من دار هيل اند وانج التابعة لفارار وستراوس وجيرو لصحيفة نيويورك بوست "اظننا حصلنا على وثيقة هامة للغاية اتمنى ان يطلع عليها كل امريكي وتعاملنا معها على نحو يجعل اطلاع الناس عليها غاية في السهولة."

واحجم لي بين عن التعليق على تقرير رويترز,وقدمت اللجنة المستقلة تقريرها عام 2004 عن الامور التي سارت على نحو خاطيء قبل وبعد الهجمات التي وقعت في نيويورك وواشنطن.

واصبح التقرير افضل الكتب غير الخيالية مبيعا العام الماضي لكن لي بين يتمنى ان تضيف رؤية الرسوم التوضيحية للتقرير بعدا اخر. وقال "لو انك في سن الثمانين او الرابعة عشر وتنظر إلى تتابع تلك الاحداث زمنيا كما تظهره الرسوم التوضيحية سيتضح الامر على الفور من حيث طبيعة الكارثة بشكل يفوق ما قد تحصل عليه من مطالعة التقرير نفسه."

ورأس هيئة تحرير الكتاب سيد جيكبسون الذي ابتكر سلسلة ريتشي ريتش الفكاهية وأشرف على الرسوم ايرني كولون الذي عمل في سلاسل فكاهية من بينها الرجل العنكبوت والمصباح الاخضر والمرأة العجيبة.

ويعد هذا الكتاب الاول في سلسلة يخطط الناشر لطرحها في وقت لاحق من العام الجاري بينها كتب جرافيك عن سيرة زعيم الحقوق المدنية مالكولم اكس والرئيس الامريكي الراحل رونالد ريجان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى