متمردو تشاد يطلبون الاجتماع بوزير الخارجية الفرنسي

> باريس «الأيام» رويترز :

>
متمردو تشاد يطلبون الاجتماع بوزير الخارجية الفرنسي
متمردو تشاد يطلبون الاجتماع بوزير الخارجية الفرنسي
قال المتمردون الذين يسعون للإطاحة بحكومة تشاد إنهم بعثوا برسالة الى فيليب دوست بلازي وزير الخارجية الفرنسي طلبوا فيها عقد اجتماع لمناقشة دور القوات الفرنسية في البلاد,وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية امس الاول الاثنين إن الوزارة ليس لديها علم بالرسالة.

وفي بيان صدر في وقت متأخر يوم الاحد الماضي طلب المتمردون تفسيرا للطلقات التحذيرية التي أطلقتها طائرات حربية فرنسية على طابور للمتمردين الأسبوع الماضي ودعوا الى اتخاذ إجراءات مشتركة تجنبا لوقوع اشتباكات بين المتمردين والقوات الفرنسية.

وقال بيان المتمردين "المقاومة التشادية ليست لديها نية لتغيير السياسة الخارجية للبلاد بما يلحق الأذى بالقوة الاستعمارية السابقة أو تحديدا بما يخرق الاتفاقات الموقعة بين فرنسا وتشاد."

وأضاف البيان "كما أنها لا تريد إلحاق الضرر بمصالح الرعايا الفرنسيين في تشاد."

وفرنسا لها قوات قوامها 1200 جندي في تشاد يتركز معظمها في قاعدة عسكرية كبيرة في نجامينا,كانت وزارة الدفاع قد قالت الأسبوع الماضي إن طائرات تابعة لها أطلقت طلقات تحذيرية قرب رتل للمتمردين الأربعاء الماضي للتحذير بوجود قوات فرنسية.

وقال الكولونيل جان لوك مانسيون قائد القوات الفرنسية في تشاد ان قواته تعقبت الرتل وابلغت حكومة تشاد بانه يتجه نحو نجامينا.

وقال لرويترز "شرحت الموقف لسلطاتي العسكرية في باريس التي طلبت مني اطلاق طلقة تحذيرية."

وقال "نفذنا الطلقة التحذيرية وهي طلقة تبين بوضوح اننا لا نريد تدمير الرتل طلقة تظهر اننا مصممون. ومن الواضح ان الرتل لم يتوقف..لكنني مقتنع بانه في تلك اللحظة فهم المتمردون موقف فرنسا."

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن القوات الفرنسية لم تشتبك مع المتمردين. وقالت فرنسا الموقعة على اتفاقية للتعاون العسكري مع تشاد إنها أبلغت السلطات في تشاد بمعلومات جمعتها طائرات المراقبة التابعة لهاوإنها نقلت بعض القوات الحكومية والمؤن الى جنوب البلاد.

(تغطية اضافية من دانييل فلاين في نجامينا)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى