باكستان تعتقل سفير طالبان السابق وأربعة آخرين يشتبه في انتمائهم للحركة

> إسلام أباد «الأيام» د.ب.أ :

> اعتقلت أجهزة الامن الباكستانية سفير حركة طالبان السابق لدى باكستان وأربعة من الافغان الذين يشتبه في انتمائهم للحركة في غارات منفصلة في إقليم الحدود الشمالية الغربية.

ونقلت صحيفة "ذا ناشين" عن مسئول بعاصمة الاقليم قوله إن مولاي سيدي الرحمن سفير نظام طالبان الحاكم سابقا في أفغانستان لمدة شهرين أواخر التسعينيات من القرن الماضي اعتقل عندما كان في طريقه إلى بيشاور أمس الأول الاثنين.

وأفادت الانباء بأن سيدي الرحمن الذي كان يقيم في بلدة بانو جنوب بيشاور منذ أطاح التحالف الذي قادته الولايات المتحدة بنظام طالبان في كانون أول/ديسمبر 2001 نأى بنفسه عن الحركة.

وأفادت الانباء بأنه تم نقل السفير السابق بعد اعتقاله إلى إسلام أباد للتحقيق معه .. ولم يتيسر الوصول لمسئولي وزارة الداخلية في العاصمة لتأكيد أو نفي هذا الخبر.

وعلى صعيد متصل اعتقل أمس الأول الاثنين أربعة مواطنين أفغان في بيشاور للاشتباه في صلتهم بطالبان.

وذكرت التقارير أن الاربعة كانوا يحملون قنابل يدوية وبنادق كلاشينكوف عندما اعتقلوا أمس الأول الاثنين على بعد 15 كيلومترا جنوب مدينة بيشاور عاصمة الاقليم.

ونسبت صحيفة "ديلي تايمز" التي تصدر باللغة الانجليزية إلى مسئولين أمنيين قولهم إنهم يحققون حاليا مع المشتبه فيهم.

وتأتي الاعتقالات الجديدة على خلفية تقارير إعلامية أشارت إلى أن المتشددين من أنصار طالبان في إقليمي شمال وجنوب وزيرستان قتلوا حوالي 150 من زعماء القبائل المؤيدين للحكومة خلال السنوات الثلاثة الماضية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية أفتاب شيرباو قوله أمام مجلس الوزراء الاسبوع الماضي إن المقاتلين المؤيدين لطالبان "يتحدون علانية" القوانين الحكومية عن طريق تجنيد عدد من مسئولي الامن في المنطقة.

ووصف شيرباو وجود المسلحين بأنه "تهديد للامن القومي" والنمو الاقتصادي الباكستاني.

وأضاف "المتطرفون الدينيون والمسلحون والارهابيون يسيئون لصورة باكستان في المجتمع الدولي".

كما أعرب عن مخاوفه مما سماه "بطلبنة" الاجزاء النائية من الاقليم الحدودي الشمالي الغربي مضيفا أن المناطق الحدودية مع أفغانستان شهدت زيادة حادة في الهجمات على أهداف عسكرية.

ويتعرض إقليما شمال وجنوب وزيرستان لهجمات يشنها متشددون على قوات الامن منذ سقوط نظام طالبان الاصولي عام 2001,وقتل 55 شخصا يشتبه أنهم متشددون خلال عمليات عسكرية في إقليم شمال وزيرستان خلال الشهر الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى