أمريكا تدعو رئيس الوزراء العراقي الجديد لاختيار وزرائه بعناية

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
زلماي خليل زاد
زلماي خليل زاد
دعا السفير الأمريكي لدى العراق الذي كان قوة ضاغطة على السياسيين لكسر الجمود بشأن تشكيل حكومة جديدة جواد المالكي رئيس الوزراء المكلف الى اختيار وزراء أقوياء وأكفاء يستطيعون توحيد الشعب العراقي.

وقال زلماي خليل زاد الذي تحدث فور تكليف الرئيس العراقي جلال الطالباني للمالكي بتشكيل حكومة وحدة وطنية ان هذه الخطوة حاسمة لانهاء عمليات اراقة الدماء التي تجتاح البلاد والسماح للقوات الأمريكية بالعودة الى أرض الوطن.

وابلغ خليل زاد مؤتمرا صحفيا "نعتقد أن من المهم ان يكون من يتم اختيارهم ... وزراء أكفاء واقوياء ينزعون لتوحيد (الأمة) ويستطيعون كسب ثقة الشعب العراقي."

وقال "بحثت هذه القضية مع القادة العراقيين". وأضاف انه التقى مع المالكي يوم امس الاول الجمعة عندما اعلن الائتلاف الشيعي ترشيحه كما التقى به مرة أخرى امس السبت.

وتابع خليل زاد "مع تشكيل حكومة وحدة وطنية وبرنامج جيد ووزراء أكفاء سيوضع العراق على الطريق الصحيح وسوف يتحسن المناخ الأمني مع مرور الوقت."

ويتهم الزعماء العرب السنة وزارة الداخلية التي يقودها الشيعة بادارة فرق اعدام تستهدف السنة. وينفي الشيعة غض الطرف عن تشكيل فرق اعدام.

وقال خليل زاد ان تزايد قدرة العراق على ضمان أمنه سوف يسمح للولايات المتحدة بخفض مستويات قواتها ولكنه لم يضع جدولا زمنيا لذلك.

ومع تصاعد اعمال العنف الطائفي بين الشيعة والأقلية السنية بعد تفجير مزار شيعي في فبراير شباط قاد خليل زاد ضغوطا أمريكية علنية بشكل متزايد لدفع الزعماء العراقيين الى تشكيل حكومة تضم الطائفتين إضافة الى الأكراد.

وينظر الى هذا التحالف الذي يضم أطياف الشعب العراقي كأفضل وسيلة لتخفيف حدة التوتر وتجنب الانزلاق الى حرب أهلية شاملة.

وفي واشنطن قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس إن الإعلان عن تكليف جواد المالكي بتشكيل الحكومة العراقية يمثل "علامة هامة" على الطريق وإن السياسي الشيعي شخص يمكن للولايات المتحدة التعامل معه.

وفي ظل حكومة مؤقتة هيمن عليها الشيعة كانت هناك بواعث قلق بشأن طريقة عمل بعض الوزراء.

وأمام المالكي وهو زعيم شيعي متشدد مهلة مدتها شهر لتشكيل حكومة يتعين أن يوافق عليها البرلمان المؤلف من 275 عضوا.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي إنه سيسعى لتشكيل اسرة لا تستند لخلفيات طائفية او عرقية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى