وزير الإعلام في ترويجه لمشروع قانون الصحافة المرفوض من نقابة الصحفيين وفروعها والاسرة الصحفية والمنظمات الدولية ذات العلاقة يبشر بمشاركة أصحاب الصحف حقهم قسرا (تأميم)

> تعز «الأيام» خاص:

> أوضح الاخ حسن اللوزي، وزير الإعلام أن الذي دفع إلى تعديل قانون الصحافة والمطبوعات بقوة هي توجيهات فخامة الأخ علي عبد الله صالح، رئيس الجمهورية بمنع حبس الصحفي لإبداء الرأي وهو توجيه جوهري ومهم ولا بد أن تنفذه الحكومة وصياغة هذا التوجيه صياغة قانونية، مشيراً إلى إن هناك يتضمنها القانون الجديد بدلاً عن العقوبات البدنية، وأن القانون جاء لحماية المواطن وليس لحماية من هم في السلطة. جاء ذلك في حديثه صباح أمس في ندوة هموم الصحافة اليمنية التي نظمها منتدى مؤسسة «الجمهورية» للصحافة والطباعة والنشر، وأضاف بقوله: إن قانون الصحافة والمطبوعات لم يأت كطفرة وإنما كان ثمرة نقاش طويل .. خاصة بعد أن دخلت فيه شوائب وكان لا بد من تنقيحه وإعادة صياغة بعض مواده وبالتحديد فيما يتعلق بالمعتقدات الدينية، وهناك 12 مادة متعلقة بالمحظورات التي يجب أن يتضمنها القانون .. وأكد أن القانون الجديد يتضمن كثيراً من الايجابيات رغم ما فيه من المآخذ والمواد العائمة التي يجب إن تنقح، مستنكراً في نفس الوقت الأصوات التي تنادي بأنها لا تريد القانون الجديد وأن يكتفى بتطبيق قانون الجرائم والعقوبات .. وقال: إن القانون الجديد فيه باب جديد يتعلق بتقنين العمل النقابي الصحفي، وهناك مادة تجيز للنقابة تحصيل نسبة من موارد الإعلانات المنشورة في الصحف بحجة أن النقابة لا يمكنها أن تخدم أو تقوم بدورها الإنساني تجاه الصحفي ما لم يكن لديها مال .

وأضاف: إن ما يجري في مجلس الشورى من دور في مناقشة القانون ومراجعته شيء ايجابي ومهم، بحيث يجعل من التعديلات أقرب إلى الرغبة العامة والطموحات التي يتطلع إليها العاملون في مهنة الصحافة. وأشار إلى إن الصحافة الالكترونية ستخضع للشرعنة وفق النظام القانوني في الجمهورية اليمنية.

وكانت الندوة قد شهدت تقديم أوراق من قبل الأخوة: سمير رشاد اليوسفي، رئيس مجلس مؤسسة «الجمهورية» رئيس التحرير، ونبيل الصوفي، مدير موقع (نيوز يمن)، وعباس غالب نائب رئيس تحرير «الجمهورية»، فيما قدمت مداخلات من قبل:

عبد الهادي ناجي علي، المحرر الأول لصحيفة «الأيام» بتعز ، د. عبد القادر الجنيد، المحامي نجيب قحطان، فتحية الذابل .. فيما عقب الوزير على المداخلات التي طرحت من قبل المشاركين في الندوة .

الجدير ذكره أن زيارة وزير الإعلام لتعز تهدف إلى الاطلاع على أوضاع المؤسسات الإعلامية في المحافظة حيث وعد في سياق حديثه بالعمل على إعادة تأهيل إذاعة تعز وتحسين وضعها الحالي، مشيداً بما يقدمه العاملون فيها رغم الوضع المتردي فيها.

كما يتوقع أن يتم تسليم مؤسسة «الجمهورية» مطابعها الجديدة خلال الأيام القادمة .. حضر الندوة القاضي احمد عبد الله الحجري، محافظ المحافظة وعدد من المهتمين والإعلاميين والصحفيين .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى