اتهام استرالي من أصل باكستاني بالتخطيط لشن تفجيرات في سيدني

> سيدني «الأيام» رويترز :

> قال الادعاء لمحكمة استرالية أمس الإثنين إن مهندسا معماريا استراليا يواجه اتهامات بالإرهاب كان يخطط إما لتفجير شبكة الكهرباء في البلاد أو منشآت دفاعية في سيدني.

ودفع فهيم خالد لودي وهو من أصل باكستاني ببراءته من أربعة اتهامات منها التخطيط لتفجير قنابل بدائية الصنع في عدد من الأهداف في سيدني أكبر المدن الاسترالية.

وقال الادعاء إن لودي كان يعمل في ثلاث منشآت دفاعية في سيدني وإن ضباط المخابرات والشرطة عثروا على ما يمكن وصفه بأنه "كتيب إرهابي" عندما فتشوا منزله في أكتوبر تشرين الأول عام 2003.

وقال ريتشارد ميدمنت ممثل الادعاء في بداية مرافعته أمام محكمة نيوساوث ويلز العليا إنه عثر على 38 صورة التقطت من الجو لمواقع دفاعية وخريطتين لشبكة الكهرباء في البلاد,وأضاف ميدمنت أنه تم العثور أيضا على كتيب بخط لودي من 15 صفحة.

وقال للمحكمة "يكشف عما يمكن وصفه بأنه كتيب إرهابي لصنع السموم والمتفجرات والمفجرات والعبوات الحارقة التي تصنع في المنزل."

وأضاف ميدمنت أمام هيئة المحلفين المؤلفة من ستة رجال وست نساء أن الكتيب شمل أيضا ترجمة من القرآن منها آية "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم."

ووجهت اتهامات للودي (36 عاما) الذي هاجر إلى استراليا عام 1996 بموجب قانون مكافحة الإرهاب الصارم الذي بدأ العمل به عقب هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001.

ويبدأ محامو لودي مرافعتهم يوم الأربعاء ومن المتوقع أن تستمر القضية ثمانية أسابيع.

واستراليا حليف وثيق للولايات المتحدة وأرسلت قوات إلى العراق وأفغانستان ولكنها لم تستهدف أبدا بهجوم كبير وقت السلم على أراضيها.

وفي يونيو حزيران عام 2004 أصبح جاك روش البريطاني المولد الذي اعتنق الإسلام أول استرالي يدان بموجب القوانين الجديدة وحكم عليه بالسجن تسع سنوات لتآمره لتفجير السفارة الاسرائيلية في كانبيرا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى