سيناتور فرنسي: نعرف تاريخ عدن التجاري ونشاطركم الطموح لاستعادة دورها المهم في الملاحة الدولية

> عدن «الأيام» خاص:

>
محافظ عدن مع وفد مجلس الشيوخ الفرنسي في صورة تذكارية
محافظ عدن مع وفد مجلس الشيوخ الفرنسي في صورة تذكارية
أطلع الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن خلال لقائه أمس بوفد مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة السيناتور اندريه فيراند، رئيس لجنة الصداقة اليمنية الفرنسية بمجلس الشيوخ الفرنسي على جوانب التطور والتحديث لمدينة عدن باعتبارها من مدن الموانئ المهمة في طريق الملاحة الدولية.

ونوه الأخ المحافظ بالجهود التي بذلت في هذا الجانب لتطوير ميناء عدن والمطار الدولي فيها، وتطوير المشاريع التي تخدم قطاعاً واسعاً من المواطنين، وتطرق الأخ المحافظ إلى العلاقات المتميزة التي تربط مدينة عدن بفرنسا، لافتاً الى أن الشاعر الفرنسي رامبو عاش فترة من حياته في مدينة عدن وساحل سمي باسمه لاحقاً، كما أن أبناء عدن لازالوا يحفظون بعضاً من أشعاره، مؤكداً على ضرورة إعادة الروح للبيت الفرنسي في عدن والذي يضم ابداعات الشاعر رامبو.

وعبر السيناتور أندريه فيرو عن سعادته والوفد بزيارة مدينة عدن، مشيراً الى أن زيارته تأتي في اطار لجنة الصداقة اليمنية الفرنسية بين الجانبين.

وتناول اللقاء عددا من المواضيع المتصلة بتفعيل مجالات التعاون الثقافي والاقتصادي بين اليمن وفرنسا.

ومن جانب آخر قام الوفد بزيارة لعدد من المرافق الحيوية بالمحافظة منها ميناء الحاويات والهيئة العامة للمنطقة الحرة والغرفة التجارية والصناعية وزيارة المعالم السياحية التاريخية في مدينة عدن.

كما تم يوم أمس الاثنين استعراض أوجه التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين اليمن وفرنسا وكذا فرص الاستثمار المتوفرة بمحافظة عدن في مختلف المجالات وبضمنها المنطقة الحرة بعدن، وذلك في لقاء انعقد بالغرفة التجارية والصناعية بعدن وضم قيادة الغرفة والوفد الفرنسي الزائر برئاسة السيناتور اندريه فيراند، رئيس لجنة الصداقة الفرنسية اليمنية.

اللقاء حضره أيضا عدد من رجال الاعمال بعدن ومندوبون عن الصحف ووسائل الاعلام بالمحافظة، وفي مستهله ألقى الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن كلمة رحب فيها بالحضور واستعرض مختلف الجوانب المتصلة بعلاقات الصداقة والتعاون بين اليمن وفرنسا وأكد على أهمية تعزيز وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، بما يساهم في الوصول الى مستوى تلك العلاقات التقليدية.

وقال الأخ رئيس الغرفة: «إن اليمن تسعى بهمة كبيرة لتعويض ما فاتها وأن تكون عضواً فعالاً في المجتمع الدولي ولديها من المقومات الكثير، كما أننا نسعى بالتنسيق مع الحكومة وتوجيهات فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، أن تكون عدن منطقة حرة بكاملها وأن يستعيد ميناء عدن الدولي دوره الكامل في خدمة التجارة والملاحة». وأضاف: «إن هناك فرصا استثمارية كبيرة في قطاع الاسماك والسياحة والمعارف ويسعدنا وجود الاصدقاء الفرنسيين باستثماراتهم في تلك المجالات فالقوانين اليمنية في هذا الجانب ممتازة وتقدم حوافز وضمانات مؤكدة لكل المستثمرين».

كما ألقى الشيخ عبدالله سالم الرماح، نائب رئيس الغرفة لشؤؤن التجارة كلمة عبر فيها عن سعادته بهذا اللقاء في مقر الغرفة التجارية العريقة وأوضح قائلا: «إن فرنسا لها مودة وتقدير كبيران لدى اليمن لوقوفها في نادي باريس الى جانب اسقاط الديون اليمنية وقد عدت من فرنسا قبل أسبوعين وأسعدني وجود السمك اليمني في السوق الفرنسية.. ونشجع الاستثمارات في هذا الجانب على غرار المغرب، كما نأمل اقامة معرض دائم للاتحاد الاوروبي».

من جانبه أعرب السيناتور اندريه فيراند عن شكره وتقديره للكلمات الحارة من رئيس الغرفة ونائبه وكذلك للحاضرين والحاضرات جميعا وقال: «تعرفون أن جمعية الصداقة الفرنسية اليمنية مكونة من أصدقاء يحبون اليمن وأعضاءها من مختلف الطيف الفرنسي ونحن نعرف تاريح عدن الاقتصادي والتجاري ونشاطركم الطموح في أن يستعاد ذلك الدور الحيوي والهام للملاحة، كما اننا نحيي الحكومات التي تحافظ على المعالم التاريخية والآثار ولديكم امكانات هائلة في جانب السياحة وسننقل رغبتكم الى الشركات العاملة في مجال الاسماك في فرنسا وبدوري عندما أعود الى فرنسا سأشتري السمك اليمني».

ويصل الوفد الفرنسي برئاسة عضو مجلس الشيوخ السنتاتور أندريه فيراند والوفد المرافق إلى المكلا اليوم الثلاثاء. وعلمت «الأيام» ان الوفد سيتجه فور وصوله بعد استراحة قصيرة إلى منطقة بلحاف للاطلاع على مسيرة مشروع ميناء تصدير الغاز، ثم يعودون إلى المكلا حيث تم ترتيب زيارة استطلاعية لهم ومن ثم يلتقون صباح غد الأربعاء بالأخ عبدالقادر هلال، محافظ حضرموت. ثم يتجه الوفد إلى دوعن حيث تقام مأدبة غداء على شرفه يواصل بعدها زيارته إلى حوطة شبام وسيئون في زيارة استطلاعية بعد ظهر .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى