برتوكولات حدود عدن عام 1903م .. الحدود الجغرافية والحدود السياسية

> «الأيام» نجمي عبدالمجيد:

> هذه الوثائق يعود تاريخها إلى فترة المقيم السياسي البريطاني بريجيدير جنرال بي .جاي. ميتلاند (1901-1904م) في عدن وهي تدخل في إطار وضع الجغرافيا في دائرة العمل السياسي، والحدود الجغرافية في الأهداف السياسية هي التي تصنع القرار وتحدد الاتجاه وترسم بيانات المعارك وتضع سيادة الدولة في خندق المواجهة.

وعن جغرافية عدن يقول الدكتور فاروق عثمان أباظة في كتابه، عدن والسياسة البريطانية في البحر الأحمر: «ورأس عدن الداخلة في بحر العرب عبارة عن بركان قديم يبلغ ارتفاعه حوالي 335 متراً فوق مستوى سطح البحر. ويمتد هذا الرأس إلى داخل البحر مبتعداً عن الساحل بنحو خمسة أميال، ويوصل بينهما برزخ خورمكسر الذي يشكل منخفضاً رملياً والذي يبلغ عرضه في المتوسط نحو 350 قدماً. ورأس عدن في دخولها تجاه البحر تصنع خليجين عميقين يشكلان بدورهما ميناءين صالحين لرسو السفن ويقع أحدهما في الشرق والآخر في الغرب. وتبلغ مساحة منطقة عدن 207 كيلومتر مربع.

أما مدينة عدن القديمة فإنها تطل على الميناء الشرقي مباشرة وتحتل الجزء الشرقي من شبه جزيرة عدن التي تعرف برأس عدن وقد بنيت المدينة على حافة فوهة بركانية عرفت فيما بعد باسمها باللغة الانجليزية كريتر Crater».

والهدف التاريخي من تقديم هذه المعلومات هو معرفة الأحداث التي مرت على عدن ودور الإدارة السياسية البريطانية في صياغة هذا العمل من منطلق تحديد الاتجاه من خلال رسم الحدود.

عدن رقم (1) 1914م ملحق (أ)

برتوكولات حدود عدن 1903م

1904م - 1905م

1903م

(1)

في الشمال يبدأ خط الحدود في نقطة تقع على الضفة الجنوبية (الجانب الأيمن) لنهر بنا، المسمى وادي بنا، من الجهة العليا في مكان التقاء وادي عراعر بوادي بنا، المشار إليه على الخريطة بـ (1) حيث تقع هذه النقطة، بالتقريب، في الشمال الشرقي من رأس علف ولم يتم تحديدها بنصب.

(2)
من النقطة (1) يتجه خط الحدود مباشرة إلى قمة رأس علف ويعتبر رأس علف الذي أشرنا إليه في الخريطة بـ (2) أعلى نقطة من رابية تقع غرب وادي عراعر (على الجانب الأيسر)، ولم يتم تحديد هذه النقطة بنصب، ومن رأس علف تتجه الحدود في خط مستقيم إلى الموابير.

(3)
تعتبر لكمة الموابير المشار إليها على الخريطة بـ (3) خاصرة جبل تقع على الجانب العربي (يساراً) من وادي عراعر. ومن لكمة الموابير تتجه الحدود في خط مستقيم إلى زرع المشارع.

يعتبر زرع المشارع، المشار إليه على الخريطة بـ (4)، تلا صغيرا يقع على الجانب الغربي «يساراً» من وادي عراعر. ولم يتم تحديد هذه النقطة بنصب.

من زرع المشارع يتبع خط الحدود خطا مستقيما يخترق مسيلة تسمى سفلى الجهاز تم تصل الى قمة العراعر.

(5)
تعتبر قبة العراعر، المشار إليها على الخريطة بـ (5)، مسجدا مهدما يقع على خاصرة جبل بين وادي عراعر ووادي كبي، ولم يتم تحديد هذه النقطة بنصب. من قبة العراعر يتجه خط الحدود، في خط مستقيم إلى درب الدناة.

(6)
يعتبر درب الدناة، المشار إليه على الخريطة بـ(6)، أنقاصا تقع على خاصرة جبل بين وادي صوفة ووادي نصران اللذين يكونان عند أسفل ملتقاهما، وادي عراعر. وقد تم تحديد هذه النقطة بنصب من الحجر غير المنحوت يبلغ ارتفاعه متراً واحداً تقريباً.

ومن درب الدناة يخترق خط الحدود في خط مستقيم المنطقة الزراعية عند ملتقى مريس حتى مكان التقاء وادي نصران بوادي سلالة.

(7)
لم يتم تحديد ملتقى وادي نصران بوادي سلالة، المشار إليه على الخريطة بـ (7)، بنصب. ومن هذه النقطة يتبع خط الحدود مسيلة وادي سلالة يصل رأس هذا الوادي.

(8)
لم يتم تحديد رأس وادي سلالة، المشار إليه على الخريطة بـ (8) بنصب. ومنه يتبع خط الحدود الخط الذي يقسم مياه المسيلة المسماه نجد مسنة حتى يصل الطرف الشرقي من جبل جميمة.

(9)
يعتبر جبل جميمة، المشار إليه على الخريطة بـ (9) تلا يشاهد بوضوح بين قرى ساقية مريس وعريس. وقد تم هنا تشييد نصب من الحجر المنحوت والاسمنت له قاعدة مربعة يبلغ طول ضلعها 80 سنتمتراً ويبلغ ارتفاع النصب متراً ونصف ويقع النصب في الطرف الشمالي الشرقي من القمة وعلى بعد 10 أمتار تقريباً من أعلى نقطة في الجبل.

من جبل جميمة يتجه خط الحدود، في خط مستقيم، إلى قوس الأسود (ذي طيبة).

(10)
يقع قوس ،المشار إليه على الخريطة بـ (10) على خاصرة جبل بين وادي حسوة ووادي متعرة. تم تحديد هذه النقطة بنصب من الحجر غير المنحوت وبدون تثبيت ومن قوس الأسود يتجه خط الحدود، في خط مستقيم، الى نجد المتعرة.

(11)
يعتبر نجد المتعرة، المشار إليه على الخريطة بـ (11) مكانا سهليا يطل على الممر الجبلي الذي يكون خط تقسيم مياه وادي المتعرة ووادي جرب. ولتحديد المكان تم بناء نصب من الحجر والاسمنت قاعدته عبارة عن مربع يبلغ طول ضلعه 80 سنتمترا، ويبلغ ارتفاعه مترا ونصف لكن رأي المفوضان أن النصب لم يكن مفيداًَ واتفقا على هدمه. من نجد المتعرة يتجه خط الحدود، في خط مستقيم، إلى لكمة الجثام.

(12)
تعتبر لكمة الجثام، المشار إليها على الخريطة بـ (12)، النقطة العليا من اللكمة نفسها، وقد تم تشييد نصب من الحجر والجير على بعد 30 مترا (جنوباً) من النقطة التي أقرتها اللجنة أي من قمة اللكمة ولكنه تم هدم هذا النصب بأمر من اللجنة لأن هذه المنطقة كانت نقطة خلاف بين سكان مريس وسكان الشعيب.

من لكمة الجثام يخترق خط الحدود وادي الجربن في خط مستقيم، حتى يصل إلى لكمة الحمراء.

(13)
تعتبر لكمة الحمراء، المشار إليها على الخريطة بـ (12) خاصرة جبلا تقع بين المنطقة الزراعية في الحقل ووادي الجرب. ولم يتم تحديد هذه النقطة بنصب.

ومن لكمة الحمراء يخترق خط الحدود، في خط مستقيم، لكمة سولا ومزارع الحقل ويمر تحت شجرة تين (بلس) ليلتقي بالطريق الذي يصل المنطقة الزراعية المسماة «الحقل» وأسفل جبل العوابل. وفي هذا المكان تم تشييد نصب أطلقت عليه اللجنة اسم نصب بلس.

(14)
يقع نصب بلس، المشار إليه على الخريطة بـ (14)، في الحافة الجنوبية من المنطقة الزراعية الحقل، جنوب شجرة التين. وقد تم تحديد هذه النقطة بنصب من الحجر والجير قاعدته عبارة عن مربع يبلغ طول ضلعه 80 سنتمترا وارتفاعه متر و70 سنتمترا تقريباً. ومن نصب بلس يتبع خط الحدود حافة الحقل الجنوبية حتى يصل قوس الحداة الأسود.

(15)
يعتبر قوس الحداه الأسود، المشار إليه على الخريطة بـ (15)، صخرة سوداء كبيرة تقع غرب وادي حداه عند أسفل خاصرة جبل شمال شرقي حيد خاتم. ومن قوس الحداه الأسود يتبع خط الحدود خط تقسيم مياه وادي حيد خاتم الى أعلى نقطة من الوادي.

(16)
يعتبر حيد خاتم، المشار إليه على الخريطة بـ (16) النقطة الأكثر ارتفاعاً من الجبل المعروف بنفس الاسم والذي يقع بين وادي عرش ووادي حداه. وقد تم تحديد هذه النقطة بنصب من الحجر المنحوت والاسمنت وبنفس حجم النصب المذكور في فقرة رقم (9).

حرر في نسختين في قعطبة بتاريخ 18- أكتوبر 1903

آر.اه. وهاب، كولونيل، مفوض بريطاني مصطفى، كولونيل، مفوض عثماني.

عدن - رقم (1) 1914م

1904م

من حيد خاتم تتجه الحدود إلى رأس واد صغير يسمى تنامة (17) مخترقة المناطق الزراعية في عطيبان، ثم تتجه في خط مستقيم إلى نقطة تسمى زير التيس (18) ومنها تتجه مباشرة إلى رأس النقيل عدته (19) لتنطلق عبر ميمسمه إلى الفرد (20) ومن هذه المنطقة إلى زهر نقيل سويداء (21) لتتجه بعد ذلك في خط مستقيم إلى نجد معود (22) لتنطلق بمحاذاة خط تقسيم المياه حتى قمة جبل بركان (23).

ومن هذه القمة تهبط الحدود حتى لكمة القوريبة (24) ومنها تتجه في خط مستقيم إلى لكمة قسم سراف (25) المحدد بنصب من الاسمنت ومن هنا تتجه الحدود إلى لكمة صغيرة (26) التي تقع في المنحدر الجنوبي لجبل جراد ومحددة أيضاً بنصب من الاسمنت ومن هنا تتجه الحدود في خط مستقيم إلى حبيل زيرة (27) المحدد بنصب من الاسمنت. ومنه الى النقطة (28) التي تقع على الطرف الغربي من حبيل بدر بقرب نجد العلسوم المحدد كذلك بنصب من الاسمنت. ومن هذه النقطة يتجه خط الحدود مباشرة إلى النقطة (29) التي تقع قرب الطرف الغربي من حبيل سورمي المحدد بنصب من الاسمنت، ثم تخترق الوادي إلى النقطة (30) الواقعة في حبيل العمودي والمحددة بنصب مثبت. ومن هنا تتجه، في خط مستقيم إلى نقط تقع في حبيل جردومي (31) والمحددة بنصب مثبت، ثم تخترق وادي عبرة في خط مستقيم إلى نقطة في حبيل جدل (32) محددة أيضا بنصب مثبت. ومن هذه النقطة تتجه الحدود، في خط مستقيم، إلى نقطة في حبيل دوار (33) محددة بنصب من الأسمنت ومنها تنطلق في خط مستقيم حتى حبيل النوس (34) وهنا تم تشييد نصب من الاسمنت.

أر.أه. وهاب، كولونيل، مفوض بريطاني

مصطفى، كولونيل، مفوض عثماني.

ومن هنا تتجه الحدود في خط مستقيم إلى لكمة الترامة (35) المحددة بنصب من الاسمنت ومنها إلى النقطة (36) التي تقع في حبيل رحاء والمحددة كذلك بنصب من الاسمنت، ثم تنطلق، في خط مستقيم إلى قبر الولي عمر إسماعيل (37) ومنه تمر وسط عوالق السفلى المطلة على حبيل (38) حورة المحدد بنصب مثبت.

ثم تمر الحدود وسط المنطقة الزراعية القريبة من عوالق السفلى لتصل إلى الدكم.

ومن هذه النقطة تتجه الحدود في خط مستقيم إلى قمة جبل سرير (39). ومنها إلى النقطة المسماة منصورة (40) تاركة طريق عيشة الذي يقع بين النقطتين (39) و(40) بأكمله لتركيا.

من منصورة تتجه الحدود إلى النقطة المسماة فنانة (41) تاركة المنطقة الزراعية التابعة لقرية حلفا في جبهة طريق عيشة.

أر. أه. وهاب، كولونيل، مفوض بريطاني.

مصطفى، كولونيل، مفوض عثماني.

من فنانة تهبط الحدود، عبر خاصرة الجبل، إلى رأس حفجر ومنه تتبع سفح خاصرة الجبل، وبعد أن تمر على لكمة الشجة ولكمة حوش تصل إلى قمة جبل ريمة (42) ومن هنا، تتبع خط تقسيم المياه وتمر في جول عقربة لتصل إلى لكمة قمة، ثم تخترق وادي حورة تاركة قرية السنع لتركيا وقرية غانية وقبر غاني بن إبراهيم في جهة الأحمدي، وتصعد حتى تصل ربوة الفسيج ومنها تتجه في خط مستقيم إلى كود أسود (43) ومن هذا المكان تتبع الحدود خط تقسيم المياه حتى رأس دخر ومنه تتجه إلى حبيل شرجة التي تخترقه حتى تصل لكمة شبيه ومنها تتجه إلى لكمة الشفقة (44) مخترقة وادي تسمان عند التقائه بوادي مخيلان، ثم تتبع خط تقسيم المياه حتى لكمة البسيسة مخترقة النقاط المسماة لكمة سرايا، لكمة مشمر، ربوة هلهال، ولكمة الحصن ولكمة الممتاز (45). وفي هذه النقطة تلتقي حدود الحوشي والأحمدي والقميرة ولكمة قاسحة ولكمة الجبل ولكمة القفلة.

من نقطة بسيسة (46) تنحدر الحدود مع خاصرة الجبل وتمر عبر شبن وربوة نجد الطويلة (47) المحددة بنصب من الاسمنت ومن هنا تمر الحدود بين قرى خرانين (الحوشبية) وقرى السارة (القميرية) وربوة الشيخ، حتى تصل إلى رأس المحارب، لتدور حول رأس وادي شبوة ثم تصل إلى الرسمية (48) المحددة بنصب من الاسمنت يقع في شمال شبوة ومنها تتجه الحدود إلى قمة تلال الطوال والعقادي (49) المحددة بنصب من الاسمنت ثم تتبع النقاط المرتفعة في حبيل العربي حتى تصل مسجد غربي.

ومن هذه النقطة تتجه الحدود، في خط مستقيم، إلى أسفل عمشري (50) المحدد بنصب من الاسمنت ومنه تتبع لسفح خاصرة الجبل حتى تصل إلى جبل كويدات، ومنه تتبع خط تقسيم المياه حتى رأس نامس (51).

أر. اه. وهاب، كولونيلن مفوض بريطاني

مصطفى، كولونيل، مفوض عثماني

راجع كتاب: مجموعة معاهدات والتزامات وسندات متعلقة بالهند والبلاد المجاورة لها "جنوب اليمن" المجلد (11).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى