عرض سريلانكي جديد يثير الامل في العودة للمحادثات

> كولومبو «الأيام» رويترز :

> بحث نمور التاميل في سريلانكا أمس السبت اتفاقا يمكن ان يمهد الطريق لمحادثات مع الحكومة لكن وسط العنف المستمر مازالت المخاوف من ان البلاد يمكن ان تنزلق الى الحرب الاهلية من جديد.

وفي اجتماع لمانحي المساعدات الرئيسيين لسريلانكا في اوسلو يوم امس الاول الجمعة قالت النرويج التي تقوم بدور الوساطة ان الجانبين مازالا ملتزمين بمحادثات السلام رغم هجوم انتحاري يشتبه في ان النمور قاموا به ضد قائد الجيش والضربات العسكرية التي وجهت لاراضي المتمردين ودمرت تقريبا هدنة عام 2002 .

وانسحاب جبهة نمور تحرير تاميل ايلام من المفاوضات التي كان يزمع عقدها في جنيف في وقت سابق من الشهر الحالي مشيرة الى نزاع بشأن نقل قادة المتمردين الى مقرهم الشمالي لاجراء مشاورات قبل المحادثات,لكن الحكومة تأمل ان يقبل النمور عرضا جديدا بارسال طائرة لنقلهم.

وقال باليثا كوهونا رئيس امانة السلام بالحكومة لرويترز "حتى الان رد الفعل الذي تلقيناه من خلال النرويج كان ايجابيا."

وقال النمور الذي يقاتلون من اجل وطن قومي للتاميل في شمال وشرق سريلانكا انهم يفكرون في هذا العرض.

وقال دايا ماستر المنسق الاعلامي للنمور "قيادتنا تبحث (العرض) لكن يجب ان نناقش عدة اشياء عملية مع النرويجيين."

والنقطة الشائكة الجديدة هي فيما يبدو ما اذا كانت الطائرة ستهبط في اراضي حكومية أم يسيطر عليها المتمردون.

وقال محللون انه حتى اذا امكن عمل ترتيبات النقل فان القضية الحقيقية هي غضب النمور من ان الحكومة لم تسيطر على المتمردين الانفصاليين الذين يقول مراقبو الهدنة انهم يعملون من اراضي حكومية ويهاجمون جبهة نمور تحرير تاميل ايلام.

وأوقف الجيش الضربات العسكرية الجوية منذ يوم الاربعاء الماضي وهو اليوم التالي لتفجير انتحاري في كولومبو وبدأت الحياة تعود الى طبيعتها في الشمال والشرق لكن اعمال العنف المستمرة تغطي على جهود العودة الى مائدة المفاوضات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى