مفعول قرص يمنع الرجال من الانجاب ينتهي خلال اشهر

> لندن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون ان الرجال الذين يستخدمون أقراصا لمنع الانجاب قد تصبح متاحة في المستقبل القريب سيمكنهم استعادة خصوبتهم بعد حوالي أربعة شهور من التوقف عن استخدامها.

وتعمل شركات الأدوية على انتاج قرص أو حقنة تعطى للرجل لمنع انتاج الحيوانات المنوية وزيادة الخيارات أمام الزوجين لتنظيم الأسرة.

ووجد علماء حللوا دراسات شملت رجالا اعطوا موانع للانجاب في تجارب ان العلاج فعال للغاية لكن الرجل يستعيد القدرة على الانجاب بعد ان يتوقف عن استخدامه.

وقال بيتر ليو من معهد لوس انجليس لأبحاث الطب الاحيائي في مركز هاربور الطبي بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس "طرق منع الذكور من الانجاب باستخدام هرمونات قد تتاح على نطاق واسع قريبا."

وأضاف في تقرير نشرته دورية لانسيت الطبية قائلا "بذلك تزيد هذه النتائج أدوية منع الحمل الجديدة بما يسمح للرجال بالمشاركة بشكل اكبر في عبء تنظيم الأسرة."

وأوضح العلماء ان التجارب على نطاق واسع لموانع الانجاب لدى الذكور التي تعتمد على هرمونات أجريت في الصين واوروبا.

وحلل ليو وفريقه بيانات بشان 1500 رجل شاركوا في 30 تجربة نشرت بين عامي 1990 و 2005. وجرى مراقبة انتاج الحيوانات المنوية لديهم كل شهر إلى ان وصل عدد الحيوانات المنوية الى 20 مليونا في الملليمتر الواحد والذي يعتبر مخصبا.

وقال الباحثون ان أسبابا متعددة بينها السن والعدد الاصلي للحيوانات المنوية وفترة العلاج والأصل العرقي قد تؤثر على معدل استعادة القدرة على الانجاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى