أنباء عن ترشيح رئيس وزراء تايلاند لنفسه إذا أبطلت انتخابات ابريل

> بانكوك «الأيام» رويترز :

>
تاكسين شيناواترا
تاكسين شيناواترا
قال نائب رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا أمس الأحد إن من الممكن أن يرشح تاكسين نفسه مرة أخرى إذا ما أعلن بطلان الانتخابات العامة التي أجريت في الثاني من ابريل نيسان.

وكان تاكسين المثير للجدل الذي دعا لإجراء انتخابات مبكرة على أمل إنهاء أسابيع من الاحتجاجات المدعومة من المعارضة التي كانت تطالب بإسقاطه لاتهامه بالفساد وسوء استغلال السلطة قد قال إنه لن يرشح نفسه لهذا المنصب مرة أخرى.

ولكن تشيدتشاي فاناساتيديا نائب رئيس الوزراء قال للصحفيين إنه إذا ما أعلنت المحاكم العليا في البلاد بطلان الانتخابات التي أجريت في الثاني من ابريل نيسان وهو ما يرجحه المحللون بشكل متزايد فلن يتعين على تاكسين الوفاء بوعده.

وقال تشيدتشاي الذي تولى إدارة شؤون البلاد اليومية من تاكسين بعد أن تنحى عن هذا المنصب في أوائل هذا الشهر "يحق للجميع ترشيح انفسهم في أي منصب كما ينص الدستور. لا يمكن استثناء أحد."

وأصدرت المحكمة الإدارية التي تفضل في مدى شرعية ممارسات الحكومة يوم الجمعة الماضية أمرا بوقف الانتخابات التكميلية وهو قرار قال محللون إنه يزيد من احتمال إعلان بطلان الانتخابات غير الحاسمة التي أجريت أول الشهر الحالي.

وذكر البعض أن على المحاكم أن تعلن بطلان هذه الانتخابات قبل انقضاء المهلة في الثاني من مايو آيار. وبموجب الدستور فإن البرلمان لابد أن ينعقد بكامل أعضائه في غضون 30 يوما من إجراء الانتخابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى