شعار ماري ستوبس .. بالاختيار وليس بالمصادفة

> «الأيام» فردوس العلمي:

> منظمة ماري ستوبس الدولية منظمة غير حكومية لا تتوخي الربح في مجال الخدمات الإنسانية وليس لها طابع ديني أو سياسي، ولكن هدفها زيادة الموارد المخصصة للتضامن الدولي واستخدامها الاستخدام الأمثل ، إلى جانب العمل على تنسيق المجتمع. وتتركز نشاطاتها بصفة رئيسية في تقديم المساعدة والعون في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية.

تحصلت ماري ستوبس في بريطانيا عام 1996 على شهادة ثقة وتعريف بمقاييس الجودة العالمية من المعهد البريطاني للمقاييسBSEN ISO9002 وتنفذ برامجها بالاستناد إلى المؤتمر العالمي للسكان والتنمية في نطاق 40 دولة في العالم: بريطانيا وشرق أوروبا ودول العالم النامي وتعتبر اليمن الدولة العربية الوحيدة التي لماري ستوبس فرع فيها، ولمعرفة المزيد توجهت كاميرا «الأيام» إلى ماري ستوبس في عدن وخرجت بهذه الحصيلة .

من أول خطوة تلفت نظرك النظافة والترتيب في هذا المكان رغم موقعه في حي شعبي يعتبر من الأحياء الفقيرة، وعلى مقعد الانتظار كانت أم محمد تنتظر دورها للدخول إلى الطبيبة، سألتها ما هي الخدمة التي تتلقونها هنا؟ أجابت دون تردد: «العناية بأمانه وثقة وهنا نشعر بالراحة، فالرسوم تناسب دخل الفرد ونحمد الله أن يوجد في عدن مكان مثل هذا، فأنا أتعالج هنا ونجد العناية والاهتمام من الجميع» .

وفي المختبر الخاص بماري ستوبس كانت الوالدة سعود عمر، التي تعاني من ارتفاع السكر، تقول: «من حسن حظي أني وجدت العناية هنا خاصة وأن الرسوم مناسبة ونشتري العلاج من الصيدلية التابعة لهم» .

وفي غرفة الصيدلية التقيت بالصيدلي مقبول عبدالرب أحمد، سألته عن الأدوية المتوفرة لديهم في الصيدلية، فقال: «العلاجات المتوفرة لدينا تخص النساء الحوامل والأطفال، إضافة إلى كافة علاجات تنظيم الأسرة والأسعار مناسبة إلى حد ما»، وأضاف: «لا نشترط على المريض شراء الأدوية من الصيدلية».

وبعد انتهاء عملها تحدثت إلى الأستاذة نبيلة صالح محمد، مديرة مركز منظمة ماري ستوبس بعدن، التي أعطت لمحة سريعة عن منظمة ماري ستوبس الدولية بعدن، وقالت: «افتتحت منظمة ماري ستوبس في عدن في يناير 2003م ، وتقدم نفس الخدمات التي تقدم للمرأة الحامل والطفل في مراكز الأمومة والطفولة ونحن نقدم خدماتنا بصورة متكاملة من خلال الطاقم المكتمل صيدلية، مختبر، أخصائيات متخصصات»، وتضيف: «عند أول زيارة للمرأة الحامل نقوم بفحصها وفتح ملف لها خاص ونمنحها كرت المركز، بعدها نستمر بمتابعتها شهرياً حتى موعد الولادة، كما نعمل على رعايتها بعد الولادة من خلال إعطائها الجرعات الخاصة بالتطعيم لها ولمولودها وإعطائها علاج تنظيم الأسرة وكذا توعيتها بفوائد المباعدة بين الولادات لكي تجد لها فترة راحة» .

وعن الخدمات المقدمة تقول: «خدمات عادية مثل قياس الضغط للحامل والوزن وكذا فحص الدم الشهري بنسبة للسكر ونسبة الدم للأم، فكلما كانت الأم بعيدة عن مشاكل فقر الدم تقل نسبة الوفيات بين الأمهات، وهذا ما نسعى إليه من خلال رفع نسبة تنظيم الأسرة بين الأمهات والمباعدة بين الولادات، إضافة إلى أننا نقي الأم من النزيف والمضاعفات التي تسبب الإجهاض، كما نقي الأطفال من الأمراض المعدية مثل الحصبة وشلل الأطفال والإعاقة، كما نعمل على توعية وتثقيف الأم الحامل ونعرفها ماذا نعني بتنظيم الأسرة ونساعدها كي تختار الوسيلة المناسبة لها لتنظيم الأسرة من خلال أخذنا المعلومات التي تصادفها في فترة الحمل وما بعد الحمل والولادات السابقة لها».

وتضيف: «هناك نوع من التعاون بينا وبين مراكز الأمومة والطفولة الحكومية من خلال رفع السجلات والزيارات المتبادلة بيننا».

وتواصل حديثها قائلة: «نحن كمركز ماري ستوبس نساهم بعملية التطعيم ونحن عكس المراكز الأخرى، حيث نقوم بعملية التطعيم مرتين في الشهر عكس المراكز الحكومية التي تعمل بشكل أسبوعي. أشكر صحيفة «الأيام» على نزولها إلينا لتسليط الضوء على عمل ماري ستوبس بعدن».

بشرى أحمد مشورة، مسؤولة التسويق والتثقيف الصحي بمنظمة ماري ستوبس، تقول: «نحن نعمل في مجال التثقيف في العديد من المحافظات وحالياً لدينا برنامج كامل لمدة عام في مجال التثقيف الصحي في عدة مجالات منها الصحة الإنجابية ورعاية الأم الحامل أثناء الحمل وبعد الولادة ورعاية الأطفال في مجال الأمومة والطفولة، إضافة إلى التثقيف الصحي في التجمعات النسوية من خلال إلقاء المحاضرات، وعملنا الكثير من حلقات التوعية في الكثير من الجمعيات النسوية». وتضيف: «في الخطة القادمة سنعمل في أوساط طالبات الثانوية في المدارس وكذا عمل حلقات توعية في المساجد تشمل كل مجالات الصحة الإنجابية ونعمل على حسب الفئات المستهدفة، ففي المدارس نسلط الضوء على النظافة الشخصية وأضرار الدورة الشهرية والأمراض المنقولة جنسياً، كما نركز على الأمومة والطفولة ونستخدم الوسائل المرئية والسمعية ونعرض عدة أشرطة في مجال الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ولا يقتصر عملنا على النساء بل نعمل في تجمعات الرجال وفي النوادي وكذا النساء في المنازل» .

د. هيلين حسين عبدالله الوهاشي، طبيب مقيم تقول: «خدماتنا تضم رعاية الحوامل والأمومة والطفولة وتنظيم الأسرة، إضافة إلى جانب رعاية المرأة الحامل في فترة الحمل ونعزز صحة الحامل وتثقيفها، فكل امرأة مترددة علينا لديها ملف متكامل عن حالتها المرضية السابقة والأمراض الوراثية لديها وكذا ما تشكو منه حالياً وكذا عدد الحمل السابق وهذا يفيدنا كثيراً في معاينة ومتابعة حملها الحالي من خلال عمل الفحوصات المخبرية ونعمل لها جهاز تلفزيوني مرة كل ثلاثة أشهر خلال فترة الحمل وخلال المتابعة نعطي المرأة بعض العلاجات مثل فيتامين الحديد وحمض الفوليك». وعن كيفية المتابعة للمرأة الحامل تقول د. هيلين: «المتابعة للمرأة الحامل تكون شهرية حتى الشهر السابع وبعده تكون المعاينة ثلاث مرات في الأسبوع حتى موعد الولادة».

ماري ستوبس مركز للأمومة والطفولة يقع في محافظة عدن منطقة الخساف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى