بولتون .. واشنطن ستشكل تحالفا ضد ايران اذا رفضت العقوبات في الامم المتحدة

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
اعلن السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون أمس الأول الثلاثاء ان الولايات المتحدة مستعدة لتشكيل حلف مع بعض الدول لفرض عقوبات على ايران في حال لم يوافق مجلس الامن الدولي على هذه الخطوة.

وقال بولتون امام لجنة في الكونغرس ان الولايات المتحدة ستمضي مع حلفائها في اصدار قرار دولي يدين ايران حتى في حال امتناع روسيا والصين عن ذلك.

واضاف انه حتى وان استخدمت احدى الدول الدائمة العضوية حق النقذ (الفيتو) ضد قرار لاحق يطالب بفرض عقوبات، ستبحث الولايات المتحدة عن خيارات بديلة لمعاقبة ايران.

وتابع "اذا فرضت احدى الدول الدائمة العضوية حق النقض واذا عجز مجلس الامن لاي سبب من تحمل مسؤولياته، عندها نتحمل بانفسنا هذه المسؤولية وانني واثق من اننا سنمضي لنطلب من دول او مجموعات اخرى فرض عقوبات" على ايران.

واضاف ان الولايات المتحدة تعد مع حلفائها قرارا هذا الاسبوع يستند الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة و"يلزم ايران بجميع القرارات الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تطلب منها تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم".

ويتم تفعيل الفصل السابع في حالات تهديد السلام والذي يمكن ان يمهد الطريق امام عقوبات او حتى عمل عسكري كخيار اخير.

وتشتبه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا بان البرنامج النووي الايراني غطاء لاهداف عسكرية.

وقال بولتون "رغم انه من المستحسن التوصل الى اجماع في مجلس الامن لتبني قرار ضد ايران من المحتمل ان نتحرك دون موافقة الصين وروسيا".

وقد تستخدم الصين وروسيا، وهما من الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن، حق الفيتو لعرقلة اي قرار ضد ايران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى