عام على انطلاق موقع حضرموت الإلكتروني

> «الأيام» سند بايعشوت:

>
غرفة وحدة المعلومات بموقع حضرموت الالكتروني
غرفة وحدة المعلومات بموقع حضرموت الالكتروني
الدخول إلى الموقع .. يهدف موقع حضرموت الإلكتروني إلى التعريف بمحافظة حضرموت وعرض إنجازاتها في ظل دولة الوحدة، وربط المغتربين في المهجر بالوطن، والمساهمة في محو الأمية الإلكترونية، والترويج للمنافسات الاستثمارية، وتوفير المعلومات الموثقة، والمساهمة في وضع اللبنات الأولى للمجتمع الإلكتروني.. ويستهدف هذا الموقع الموظفين والشباب والمرأة والمغتربين والباحثين عن معلومات عن اليمن، وقد انطلق موقع حضرموت الإلكتروني بثلاث لغات هي: العربية، الإنجليزية والإندونيسية، ويبلغ عدد الزائرين شهرياً نصف مليون زائر من بلدان: السعودية، المغرب، ماليزيا، ألمانيا، مصر، تايلاند، الأردن، سويسرا، إسرائيل، الإمارات، إيطاليا، قطر، بريطانيا، استراليا، كندا، أندونيسيا، سيشل، الدنمارك، ولبنان.

«الأيام» تزور المشرفين على الموقع
< لمعرفة المزيد من التفاصيل عن موقع حضرموت التي تعد أول محافظة الكترونية، التقت «الأيام» بالأخ علوي عمر الجفري، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات الذي تحدث بالقول: «يعمل في هذا المشروع مجموعة من الكفاءات الجامعية من جامعة الأحقاف ومن ذوي الخبرة في مجال البرمجة والتصميم وبناء المواقع الإلكترونية والكوادر المؤهلة في مجال تحرير الأخبار، ويهدف المشروع إلى توسيع الوجود على الشبكة العنكبوتية وذلك ببناء أكثر من (80) موقعاً يشمل مديريات محافظة حضرموت ومكاتب فروع الوزارات بالساحل والوادي.

وقد مثل البث الإذاعي لإذاعتي المكلا وسيئون في الموقع خطوة متقدمة من خلال التفاعل مع المغتربين من أبناء المحافظة». وأضاف الجفري: «في إطار اهتمام السلطة المحلية بحضرموت وسعيها للإفادة من التطورات التكنولوجية فقد افتتح الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت في 8/4/2006م المرحلة الأولى من برنامج التنمية المهنية للمعلمين الممول بالشراكة مع كل من منظمة وورلد لينكس وهيئة (نماء) التي يمولها الشيخ عبدالله بن محفوظ وإخوانه، بهدف تدريب المعلمين في بعض المدارس الثانوية والأساسية على استخدام الحاسوب والإنترنت كوسيلة تربوية وتعليمية».

< الزميل أنور عبدالله باسلوم، رئيس التحرير أشار إلى أن موقع محافظة حضرموت الرسمي هو أحد المنجزات التي حظيت بها المحافظة لدى إقامة احتفالات عيد الوحدة الـ15 صيف العام الفارط، وكان الفاتح من مايو 2005م هو يوم ميلاد الموقع، وقد جاء هذا الحلم/ الفكرة من قبل الأخ محافظ حضرموت الذي ارتأى أن يكون لحضرموت موقع يحدد معالم الأمس واليوم وغداً في ظل النهضة التنموية الشاملة لباني اليمن الرئيس علي عبدالله صالح.. وكذا أن يكون هذا الموقع جسراً للتواصل مع أبناء حضرموت في المهجر.

ومن خلال التصفح للموقع نجد أنه يتولى نقل المعلومة من خلال أربع وسائل: الكلمة المكتوبة، الصورة الفوتوغرافية، الكلمة المسموعة عبر إذاعتي المكلا وسيئون، والفيديو أو الصوت والصورة المتحركة.

الموقع يقدم العديد من الخدمات للإخوة الزوار بضمنها بريد الأخ محافظ حضرموت، الذي يستلم من خلاله عشرات الرسائل أسبوعياً ويتولى الاطلاع عليها شخصياً ويقوم بالرد على الرسائل الإلكترونية لإخبار أصحابها بما تم العمل به».

< أما الأخ محسن حسين أحمد العطاس، مدير وحدة البرمجة والتطوير بجامعة الأحقاف (المنفذة للمشروع) فقال: «حرصنا منذ البداية أن يكون موقع محافظة حضرموت ومواقع مشروع تكنولوجيا المعلومات، مواقع تفاعلية قابلة للتحديث المستمر، وإن ما نقوم به يحظى بإشراف شركة البصائر الدولية التي نفذت مشروع المدينة المنورة الإلكتروني». مضيفاً أنه «تم في البداية إبرام عقد شراكة بين جامعة الأحقاف ومحافظة حضرموت على إنشاء شبكة للمعلومات على الانترنت تتمثل في إيجاد موقع لكل مكتب وزارة ومؤسسة ومديرية كمرحلة أولى من مراحل المحافظة الإلكترونية، وهي مرحلة التواجد على الويب .(webpresent)

< الأخ علي حسن العطاس، مشرف الموقعين الإلكترونيين لإذاعتي المكلا وسيئون قال: «هذان الموقعان يقدمان كل ما هو جديد من أخبار محلية ورياضية وثقافية، كما يستضيفان زوار الموقعين.. وبهذا فإن المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت تشكل حلقة ترابطية تجعل العالم قرية صغيرة».

< كما تحدث لـ «الأيام» الأخ صالح أحمد السباعي، خريج كلية الهندسة وعلوم الحاسوب جامعة الأحقاف (مطور برمجي، في قسم التطوير والبرمجة بالجامعة ذاتها، فأشار إلى أن(maltimedia) له أهمية في عالم الويب ويتمثل ذلك في استخدام آخر التقنيات وأحدثها لمعاملة وعرض البيانات على (النت)، وتعد إذاعتا المكلا وسيئون أول إذاعتين يمنيتين تبثان على النت مباشرة حيث يتمكن أي شخص في العالم من سماعهما، وموقعهما:

mukalla radio.info
sayunradio- lnfo

ويتم تسجيل البث اليومي وأرشفة كل برنامج لكي يتم الاستفادة منها مستقبلاً.

وبعد.. يظل موقع حضرموت الإلكتروني عنواناً للنهضة التنموية الشاملة التي تشهدها بلادنا في ظل قيادة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، وعنواناً لتواصل أبناء الوطن في المهجر مع مختلف التحولات الجارية في البلد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى