اللاعب الدولي المحترف يوردانوس يكشف جانباً من حياته الخاصة لـ «الأيام الرياضي» .. الرياضة مصدر رزقي الوحيد والزواج له فوائد كثيرة اهمها الاستقرار والاعداد الجيد وتصحيح أخطاء الموسم الماضي والإدارة الجيدة وراء تصدرنا لذهاب الدوري

> «الأيام الرياضي» عبد الهادي ناجي علي :

>
يوردانوس
يوردانوس
مع انتهاء الدور الأول من الدوري العام لأندية الدرجة الأولى هناك من اللاعبين المحترفين الذين ما يزالون يجذبون الأنظار إليهم باستمرار ومن هؤلاء لاعب فريق نادي الصقر الدولي المحترف وهداف الدوري لموسمين متتاليين اللاعب الأثيوبي الجنسية يوردانوس أباي .. «الأيام الرياضي » التقته وأجرت معه حواراً متنوعاً في كثير من الأسئلة العامة والخاصة التي قد يجهلها المتابع لحياة اللاعب يوردانوس ، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على طبيعة اللقاء به . > ماذايقول يوردانوس عن الدور الأول من الدوري العام اليمني ؟

- هذه السنة بدأنا باندفاع قوي وفريقنا هذه السنة تمام رغم وجود بعض الثغرات التي وقعت لنا من الاتحاد من توقيف مباريات وتأجيل مباريات ولكن على العموم اندفاعنا قوي جداً إن شاء الله نحقق شيئا في هذا الموسم .

> الصقر أنهى الدور الأول بصدارة مستحقة كيف تنظر لهذه الصدارة وهل ستتواصل في الدور الثاني ؟

- كرة القدم لا تقدر أن تثق بها لأنه أحيانا تقدم مستوى جيدا والنتيجة التوفيق من الله سبحانه وتعالى ونحن لا نعتقد أننا سنترك الأمور بسهولة أو تفوت علينا بسهولة لو لاحظت المباريات التي قدمناها أو مباراة أهلي صنعاء كان اندفاعنا قويا والدافع حقنا والإرادة حقنا قوية جداً يمكن لاحظتم ذلك في المباراة هذه الإرادة لن نتركها بسهوله إلا لو حققنا شيئا، ولكن كرة القدم لا يوجد فيها حاجة مضمونة ومن بعد إنهاء البطولة أو الدورة سيتأكد لنا .

> كيف يقيم يوردانوس الدوري العام اليمني من وجهة نظره كلاعب دولي وما هي النصائح التي يقدمها للاعب اليمني أو لاتحاد اللعبة ؟

- بالنسبة لتقييم الدوري اليمني لما تأتي تراه كفكرة عامة لا باس فيه وليس سيئاً بشكل عام أما لما تأتي تقارنه بالدول المجاورة كالإمارات وقطر وغيرهما تجد أننا متأخرين عنهم ويعود ذلك لأسباب عديدة منها عدم التزام كل واحد بواجباته ومن اجل توصل إلى المرحلة التي وصلوا إليها ضروري تركز على مرحلة الاحتراف بالنسبة للاتحاد يشتغل بشكل احترافي .. وبالنسبة للاعبين ألاحظ إن اللاعب اليمني في بعض الأندية قليل منهم شبه ملتزمين أما اغلب اللاعبين متساهلين و بالنسبة لأغلب الأندية التي غير مهتمة تلاحظهم أنهم ليسوا على نمط واحد أو شبه متساهلين ولا يأخذوا الموضوع بجدية ، وأنصح الاتحاد بالإستفادة من الاتحادات التي إلى جواره ويشوف كيف تشتغل في الجوانب الإدارية ويعمل مثلهم.

> مستوى التحكيم في الدور الأول كيف يقيمه يوردانوس ؟

- بالنسبة للحكام مستواهم لابأس فيه لكن يجب أن نعلم أن الحكام هم بشر يخطئون ويصيبون وأنا لو لاحظت في عدة مباريات حصلت على كروت رغم أنني ضربت لكني لا ألومهم لأنهم بشرقد يغلطوا ، وأتمنى أنهم يركزوا على أمور اللياقة بالنسبة لهم والقرب من اللعبة ومن الحركة .. لما تأتي تقارن مستوى الحكام هناك حكام جيدون جداً وفي متوسطين وكل الحكام في مستويات متفارقة بينهم لكن من اجل يوصلوا لمرحلة العالمية يحتاج لهم عمل كثير ، وأتمنى انه في المباريات المهمة وحتى لا تحصل مشاكل أو قرارات تحكيمية تؤدي إلى مشاكل في المباريات نتمنى من الاتحاد يخصص لها حكام بكفاءة جيدة وخاصة المباريات المهمة و لا يتركها بشكل عشوائي فهم معهم المبادرة في الملعب والقرار الايجابي .

> ما هي الأسباب والظروف التي ساعدت يوردانوس وزملاؤه في تحقيق صدارة الذهاب ؟

- طبعاً نحن إعدادنا كان جيد جداً وتصحيحنا للأخطاء للمواسم الماضية بشكل عام كلاعبين وإدارة وهذا دفعنا من فترة بداية الموسم للبطولة وعدم لعبنا في المباراة الأولى والثانية ودخولنا المباراة الثالثة باندفاع قوي مع التلال وفوزنا عليهم أعطانا فوز مباراة إلى مباراة أعطانا دافعا أننا نصل بهذه الدوافع التي كانت السبب أننا نتقدم بهذا الشكل ونحقق شيئا متميزا الآن ولكن الأهم هو تصحيحنا للأخطاء للسنوات الفائتة وهدفنا الأساسي أننا ندخل الدوري هذا على شان نلقى شئ على شان كذا هذا الذي أعطانا الدافع وفوزنا في أول المباريات أعطانا الدافع أننا نسير بهذا الشكل.

> ثلاثة مواسم وأنت مع الصقر فأي المواسم بالنسبة ليوردانوس تعتبر الأفضل حتى الآن؟

-بالنسبة إلي الثلاثة المواسم اعتبرها جيدة جيدا ورغم عدم انتهاء هذا الموسم فالموسمين الماضيين وأول موسم جئت رغم أن الفريق كان في مرحلة هابطة جداً ولكن ارحم الراحمين وفقني على شان أكون هداف الدوري ، والسنة الماضية كان التوفيق للفريق توفيق لي أيضا وكنا الاثنين الحمد لله حاجة كبيرة بالنسبة للسنة هذه نسير إلى ألان تمام واعتقد أن المواسم الثلاثة بالنسبة لي رائعة جداً في الصقر واعتقد انه لست أنا فقط فالصقر بوجودي أوعدم وجودي الفريق ماشي ،والصقر بعد الآن نتوقع له إنه يسير بالصدارة دائماً ولن يرجع إلى الخلف ، وقد نأخذها الاثنين (مع ضحكة منه ) - يقصد البطولة ولقب الهداف وتصير فرحتين .

> كيف سيكون الوقع عليك لو حصل إن الصقر تراجع في الدور الثاني وفقد الصدارة ؟

- أنا لااريد أن أفكر بهذا الشكل نحن نسير تمام ولا أريد أحطها في بالي وفكري ، ولكن كرة القدم لو تلاحظها دائماً لا تعرف ماذا تجد مهما قدمت ، ولو لاحظت رونالدو حصل ضربة جزاء كان ممكن فريقه يفوز في آخر دقيقة بها لكنه أضاعها فأحيانا ً تحصل مفاجآت ولكن أنت اجتهد وأول ما تجتهد ربك يوفقك .

> هل ستواصل مع الصقر ؟

- لا تقدر تحدد ماذا سيحصل مستقبلاً هذا رزق والرزق من الله سبحانه وتعالى الذي يسهله ،ولو تلاحظ قد نخرج نحن بدل من إن تقول انتكسنا نقول خرجنا بطل الدوري وجاءت لنا عروض من غير الصقر ، ممكن أجدد مع الصقر وممكن أمشي .. هذا رزق حسب ما هو مقدر لك ، وأنا لم أكن أتوقع أحضر اليمن وربك جاء بي إلى هنا ، وأنا لست فقط وبقية اللاعبين لا تعرف ما الذي سيحصل الموسم القادم وقد يصير أننا أوقف الرياضة بالصقر لست فاهم ما الذي سيحصل وان شاء الله أبقى مع الصقر .

يقضي معظم وقته بعد التمارين في متابعة قناة mbc
يقضي معظم وقته بعد التمارين في متابعة قناة mbc
> هل تلقيت عروضاً احترافية من أندية محلية أو أجنبية ؟

= حصلت على عرض من البحرين قبل فترة ولعدة أسباب لم أتوفق ولم تستكمل الإجراءات ، وجاء لي عرض من فيتنام ولكن لأسباب لا يزال عقدي مع الصقر مستمر والمرحلة هذه من المستحيل أن اترك الصقر ولم أتمكن من الرد على العرض ، أما من داخل اليمن لا اعتقد إن فريقا تجرأ وطلبني.

> هل تعتقد كلاعب أن الصقر بحاجة إلى لاعبين إضافيين لكي يحقق الصدارة في الدور الثاني ؟

- بالنسبة للدور الثاني لا اعتقد أننا بحاجة إلى مزيد من اللاعبين فأهم حاجة صحة اللاعبين بحيث لا يصابوا والبديل جاهز ، ولا يوجد خوف في هذه الحالة ، ولكن قل لو أخذنا الدوري وتأهلنا لتصفيات آسيا ضروري ستكون المنافسة اكبر ومن أجل تقديم مستوى طيبا هناك ونظهر بمستوى أفضل ضروري نوعاً ما تقوي بعض المراكز من أجل تقدر تسير إلى الأحسن أما بالنسبة للدوري المحلي والدور الثاني لا اعتقد أننا سنحتاج لاعبين جدد ، ويمكنكم العودة إلى الجهاز الفني الذين لهم الحق في التحدث حول ذلك .

> هل هناك مدافع يقلق يوردانوس في الملعب؟

- أنا دائما همي الأكبر لا أفكر بالخصم أنا دائماً اخلي نفسي جاهز لكل شيء وكل ما صرت جيدا أكون أفضل من المدافع وهذه هي التي تفيدنا دائماً ولا أفكر بشخص وأي واحد دائماً أحاول أصير أنا الجيد وأنا الأفضل ، ومن المواقف التي تعرضت لها في الملعب هناك لاعب رقم (14) في فريق 22 مايو خلى ظهري كله خدوش بأظافره ولأول مرة جعلني هذا أتكلم بشكل قوي لأن هذه ليست كرة التي يلعبها رقم 14 يخربش ظهرك ، وأنت كلاعب وكمدافع تمسكه صح ولا يوجد فيها عيب ولكن تتعدى إلى الحاجات غير الجيدة خربشة مثل البنات .. هذه الأمور يجب ان يلاحظها حكام الرايات لما نؤشر لهم المفروض يلاحظوها وظهري كله مخربش ولأول مرة تحدث لي مثل هذه الحالة

> هل هناك مباراة حضرتها وشعرت في نفسك نوعا من القلق والرهبة والانهزام المسبق من الداخل ؟

- ليس خوفا ففي كل مباراة ادخلها على شان أحسن مركزي مثلاً لو فزت في هذه المباراة باندفع لو فزت أول موسم كنا بانوصل مركز معين هذه السنة لو فزنا با نمشي مثل هذه الأمور كيف تفكر بها كبشر والتفكير هذا يكون من اجل تحسين مركزي واحصل شيء أفضل وهذه لا تعتبر خوفا يمكن تعتبرها قلقا على شان ربك يوفق وتمشي وهذا ليس خوفا من الخصم نفسه بس عملية توفيق وعدم توفيق في المباراة فتكون أحيانا جيدا ولا توفق بالأهداف ورغم إن المباراة جيدة لكن لا توفق وتكون المباراة عكسية.

خصوصيات يوردانوس

> من هو يوردانوس من حيث وضعه التعليمي والعملي ؟

- أنا والدي كان لاعب كرة قدم وأخي الكبير أيضا وأنا حباً فيهم من صغري ملت إلى هذه الجهة أكثر واندفاعي كان نحو الكرة لعبت بالدرجة الأولى مع فريق بمدينتي بأثيوبيا بعد كذا شاهدتنا أندية في العاصمة فأخذوني فلعبت 3 -4 مواسم خرجت فترة احترفت إلى الخارج بعد ذلك جئت إلى هنا حصل أنني في الجانب الأكبر دخلت في كرة القدم ، أما المؤهل العلمي فقد خلصت الثانوية ولم اتجه إلى الجامعة لأنني دخلت الرياضة ، وعندي 23 سنة .. وأنا عملت عمري 24 السبب : في كرة القدم اللاعبين دائماً يحاولوا ينقصوا أعمارهم ولو تنقص هم يزيدوا لكن تزيد أنت وهم ينقصوا لك أفضل . . وأنا متزوج ولدي ابن حديث الولادة .

> لحظات علمك بوصول المولود الأول كيف يمكن أن تصف شعورك لنا ؟

- المولود جاء بعد مباراة الهلال الذي لعبنا يوم الخميس وهو جاء(يوم الجمعة) كانت الفرحة فرحتين فرحة الفوز وفرحة المولود والى الآن أنا لست مصدقا أنني صرت والدا واليوم الإثنين با توصل المدام مع المولود(سأراه وأنا أتخيل كل ليلة أتخيله كيف الوالد سعيد بمولوده.

> كيف كانت حياتك قبل الزواج ؟

- في فارق لما تكون معك أسرة وعائلة ويكون معك هدف ومعك شيء تسعى أن تحققه عكس لما تكون عازب أو شاب خصوصاً عندنا لما تصير شاب ومشهور مثلي يختلف الوضع عدم الجدية عدم مسك الفلوس التي كنت أحصلها .. عدم تأسيس المستقبل بشكل جدي لكنك تفكر لأنك عادك شاب تقول الحياة عادها أمامي عكس لما تتزوج ويولد لك مولود تبدأ تشعر بالمسئولية بجدية ماذا تعمل بكرة ماذا تعمل الخطوة الثانية لا تتخذ قرارا لوحدك أي حاجة تتخذها ضروري باتفاق مسبق وهذه الأمور تصحح لك حياتك أو توصلك لمرحلة استقرار .

> ألا يعيق الزواج مهمتك كلاعب ؟

ـ طبعاً الزواج له فائدة كبيرة أكثر من ما يضر فهو يفيد والهموم التي لا تقدر تخرجها وتنفس بها معك عائلتك سترك يمكن تتكلم براحتك لا تجعلك تهم مباريات أو تفكر في مباراة بكثرة لما تفكر بكثرة قد لا تقدم شيئا في أمور كثيرة تخرجك من حالات انفرادية ولما تستقر تعيش حالتك مستقرة .

يتحدث الى المترجم احمد عدنان الهلالي
يتحدث الى المترجم احمد عدنان الهلالي
> هل خلال تواجدك في اليمن تعرضت لمواقف محرجة ؟

= إلى الآن لا يوجد شيء من هذا القبيل فأنا عائش بسلام جداً واشعر أني في موطني الثاني عائش كأني بين أهلي ولا يوجد شيء يعكر حياتي .

> الآفة التي تقتل إبداع اللاعب اليمني القات هل يوردانوس يتعاطى القات ؟

- في بلادي يوجد قات مشهور جداً ولكنه يؤثر على مستقبل اللاعب لأنه يعتبر مثل الحشيش.. فهو حاجة منبهة لها تأثيرها السيء وهو غير مناسب للاعبين على الأقل في مرحلة اللعب نوقفه وأنا لا أتعاطاه وانصح اللاعبين بعدم تعاطيه .

> ما هو برنامجك منذ الصباح حتى المساء ؟

- اغلب الأحيان اخلص وقتي في البيت لو زوجتي موجودة في البيت أساعدها في أعمال البيت أو أي حاجة تريدها أو تجدنا أشاهد التلفزيون أو العاب البلاستيشن أو اسمع موسيقى ووقت التمرين اذهب للتدريب ولما أكون لوحدى لا أخرج واغلب الأحيان لا يوجد مكان تذهب إليه فأغلب الوقت أقضيه في البيت

> هل ترى أن اللغة تسبب لك مشكلة في التعامل مع الآخرين في الخارج ؟

-لم أجد صعوبة كثيراً حتى الآن فأنا فنان باللغة .

> كيف يكون حالك بعد الفوز أو الخسارة في البيت؟

- وقت الفوز خلاص أنا أفكر بجدية في المباراة التي بعدها ، وأنا افرح عندما أعود إلى البيت وأجد زوجتي تنتظر نتيجة المباراة ولما أرى الفرحة في وجهها ارتاح وعلى شان أفرحها دائماً أجيب أهداف حتى لما سافرت للولادة هناك في أثيوبيا كانت تنتظر تلفون منى على شان ابلغها بالنتيجة .. أما وقت الهزيمة فأعود إلى البيت لفترة محدودة وأنت بشر تزعل من الهزيمة ولو حصلت شخص تفضفض خارج الكرة أو تتكلم فيهدئك ويخليك في حالة هدوء وهذه حاجة كبيرة هزيمة وعدم وجود الزوجة صعب جداً ..

> هل هناك أكلة مفضلة في حياتك كلاعب ؟

- بالنسبة للأكل ما في فارق عندي هذا وهذا أي حاجة طعمها حلو تعجبنا أتذوقها وعلى شان كذا كل يوم أروح مكان .. لأنني كرياضي احتاج إلى حاجة طيبة تأكلها وأنا لا اقصر .

> هل لك قراءات معينة أو قنوات مفضلة أو استماع محدد ؟

- أحب قناة الأفلام mbc 2 أتابعها كثير والعاب البلاستيشن وبرنامج أوبرا يعلمك لقاءت مباشرة عن الحياة يعلمك حاجات فيه واغلب الأحيان تجدنا أتابع هذه القنوات ، وفي كتب جبتهم من هناك لأنه لا يوجد هنا منهم اقرأ فيهم .. والصحف كل ماشاهدت صورتي ولما يحكوا لي آخذها واطرحها وأخليهم يفهمونا ماذا فيها واضعها في أرشيفي الخاص ولما يكون في خبر عني يجيبوها لي .

> كيف تنظر لتعامل الإعلام الرياضي معك؟

ـ في بلادي الصحفيين أتعبونا أحيانا لا يكتبوا بالصيغة التي تكلمت بها فيحللوا الكلام بطريقة جعلتني ابتعد عنهم أما هنا أنا وهم تمام يكتبوا عني حلو إلى الآن زي ما أسمع والنقطة الوحيدة لم تعمل معي مقابلات كثيرة يمكن تعد بأصابع اليد الواحدة فقط وليست بالأهمية التي كنت ألاقيها هناك حيث كانوا يتابعونا عكس هنا

> ماهو لونك المفضل؟

ـ فيما يخص مصدر رزقي فهو اللون الأصفر ..أما بالنسبة للألوان الأخرى فحسب لون الحاجة .

> هل تشعر بالتميز العقائدي في التعامل مع المجتمع هنا ؟

- إلى الآن لم أواجه أي تمييز ديني ولم اشعر بذلك حتى أتكلم عنه وهذه الحالة قد تحصل مستقبلاً أو زي كذا والى الآن لم أواجهها ولا اعتقد من الوضع والطيبة الموجودة في الناس لا اعتقد أننا ادخل المرحلة هذه .

> هل تلتقي مع بقية زملائك اللاعبين الأثيوبيين على مستوى تعز وما نوع الحديث الذي يغلب على لقائكم ؟

- اغلب الأحيان نلتقي ونتونس وحسب الحدث أحيانا يكون مثلا بعد مباراة نتكلم عن المباراة وأحيانا يجيء خبر من هناك طازج حسب الحدث الموجود معنا .

> كم رقمك في العائلة ؟

- في الأسرة خمسة إخوان 2 بنات و3 ذكور وأنا الرابع في الترتيب ووالدي وأمي على قيد الحياة يرزقان .

> ما مصادر دخلك غير الرياضية ؟

- لا يوجد .. فالرياضة هي مصدر رزقي الوحيد .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى