بوش يرغب في اغلاق غوانتانامو واحالة المعتقلين فيه على القضاء

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
معتقل غوانتانامو
معتقل غوانتانامو
اكد الرئيس الاميركي جورج بوش في حديث متلفز سيبث مساء أمس الأحد في المانيا انه يرغب في اغلاق معسكر غوانتانامو الاميركي في كوبا واحالة المعتقلين فيه على القضاء.

وقال بوش في هذه المقابلة التي ستبثها قناة "اي ار دي" التلفزيونية الحكومية الالمانية في الساعة 30،19 ت غ بحسب مقتطفات منها نشرت في بيان "غونتانامو يشكل موضوعا حساسا بالنسبة الى الناس، شخصيا، ارغب في اغلاق المعسكر واحالة المعتقلين فيه على القضاء".

وتأتي تصريحات بوش فيما اعتبر وزير العدل الاميركي البرتو غونزاليس الخميس الماضي في فيينا ان وجود معسكر غوانتانامو "ضروري للغاية" رغم تصاعد الدعوات الى اغلاقه.

وايد العديد من القادة الاجانب اغلاق غوانتانامو وفي مقدمهم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حليف الولايات المتحدة في حرب العراق.

واستحدث معسكر غوانتانامو في كانون الثاني/يناير 2002 في القاعدة العسكرية الاميركية في كوبا، ويضم خصوصا اشخاصا اعتقلوا في افغانستان.

ورغم الافراج عن عدد من هؤلاء، فان عشرة فقط من اصل 490 سجينا لا يزالون معتقلين وجهت اليهم اتهامات في شكل رسمي، ولم يحاكم اي من المحتجزين.

وتثير ظروف الاعتقال والاحتجاز غير المحدود جدلا واسعا في العالم، لكن ادارة بوش تجاهلت كل النداءات، بما فيها دعوة الامم المتحدة الى محاكمة السجناء في اسرع وقت او الافراج عنهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى