مقتل اكثر من ثلاثين عراقيا والعثور على 45 جثة في العراق

> بغداد «الأيام» باتريك كامنكا :

>
امرأة عراقية تجلس امام جثة احدى قريباتها
امرأة عراقية تجلس امام جثة احدى قريباتها
شهد العراق أمس الأحد موجة جديدة من العنف حصدت اكثر من ثلاثين شخصا غالبيتهم في ثلاث عمليات انتحارية، كما تم العثور على 45 جثة مصابة بالرصاص، وذلك غداة مقتل خمسة جنود بريطانيين في سقوط مروحيتهم في البصرة (جنوب).

وافادت مصادر امنية وطبية ان 33 شخصا قتلوا في العراق واصيب 52 آخرون بجروح في هجمات متفرقة أمس الأحد، فيما عثر على 45 جثة مجهولة الهوية في مناطق عدة.

وفي كربلاء، قتل 15 شخصا واصيب 10 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في هذه المدينة الواقعة على بعد 110 كيلومترات جنوب بغداد، حسب ما افاد المسؤول عن قسم الطوارىء في المستشفى المحلي علي موسى لوكالة فرانس برس.

وقالت السلطات المحلية ان السيارة المفخخة انفجرت في وسط المدينة قرب مطعم ومبنى مركز المحافظة.

وافاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية عن انفجار سيارتين مفخختين في بغداد صباحا.

ووقع الانفجار الاول الساعة 9:00 (4:00 تغ) في منطقة الاعظمية ( في شمال العاصمة) لدى مرور دورية للجيش العراقي، ما ادى الى مقتل ثمانية اشخاص واصابة 15 اخرين بجروح بينهم عدد من جنود الدورية.

وتابع المصدر ان "الانفجار الثاني وقع بعد عشر دقائق تقريبا على مقربة من مبنى المعهد القضائي في منطقة الوزيرية في شمال العاصمة ايضا، ما ادى الى مقتل شخص واصابة خمسة اخرين جميعهم من المدنيين".

كما اعلن مصدر في الشرطة "مقتل اثنين من رجال الشرطة واصابة اثنين اخرين بجروح في هجوم مسلح استهدف دوريتهم في منطقة اليرموك (في غرب بغداد)".

وفي الموصل على بعد 370 كلم شمال بغداد، قتل ثلاثة شرطيين في انفجار عبوة يدوية الصنع لدى مرور دوريتهم في حي صناعي في شرق المدينة، حسب ما افادت الشرطة المحلية.

وفي تكريت (180 كلم شمال بغداد)، اعلن مصدر في المجلس المحلي "اصابة سبعة اشخاص بينهم مسؤول محلي وزوجته بجروح في هجوم مسلح فجر امس".

الى ذلك، افادت مصادر امنية عراقية عن العثور على 45 جثة تحمل اثار عيارات نارية في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة في بغداد وجنوبها. وقد قتل هؤلاء على ما يبدو في حوادث ذات طابع طائفي.

واوضح مصدر امني ان "الشرطة عثرت على 43 جثة في حيين في العاصمة العراقية،بينها 28 جثة في حي الكرخ في غرب بغداد و15 في حي الرصافة في شرقها، بالاضافة الى جثتين في ناحية المدائن (25 كلم جنوب بغداد)".

وتسجل بانتظام عمليات توقيف عراقيين على ايدي مسلحين يرتدون بزات عسكرية ويتجولون بسيارات رباعية الدفع,ويتم اقتياد هؤلاء الاشخاص الى جهة مجهولة غالبا ما لا يعودون منها.

وتتهم اوساط سنية عناصر في الاجهزة الامنية بالمشاركة في عمليات القتل هذه.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) اعلن مصدر في الشرطة العراقية مقتل اربعة اشخاص واصابة 13 آخرين بجروح في هجمات متفرقة وقعت أمس الأحد في هذه المدينة وفي محيطها.

وقال المصدر مفضلا عدم الكشف عن هويته مفصلا هذه الهجمات "قتل رجل شرطة واصيب ثلاثة اخرون بينهم مدني بجروح في هجوم مسلح من مجهولين استهدف دوريتهم التي كانت تقوم بمهام امنية وسط بعقوبة بعد ظهر امس".

من جهة ثانية قال المصدر الامني نفسه ان "مسلحين مجهولين اغتالو الشيخ وضاح العبيدي احد شيوخ عشار العبيد في بعقوبة على الطريق الرئيسي قرب منطقة الخالص" 80 كلم شمال شرق بغداد.

واضاف المصدر ايضا ان "عشرة مدنيين اصيبوا بجروح في انفجار عبوة ناسفة انفجرت ظهرا وسط سوق في منطقة المقدادية" (105 كلم شمال شرق بغداد).

واوضح ان "سائقي شاحنتين قتلا على يد مسلحين مجهولين على الطريق الرئيسي بين بعقوبة وبغداد، بعد منتصف نهار امس"، بحسب المصدر نفسه.

من جهة ثانية اعلن الجيش الاميركي في بيان ان عنصرا من مشاة البحرية (مارينز) قضى أمس الأحد في العراق متاثرا بجروح اصيب بها خلال هجوم في محافظة الانبار(غرب).

وفي لندن، اوضحت وزارة الدفاع البريطانية ان خمسة اشخاص كانوا في المروحية من طراز "لينكس" التابعة لسلاح الجو الملكي، التي تحطمت السبت في البصرة.

وكان متحدث باسم الجيش البريطاني القومندان سيباستيان مونتز اكد لوكالة فرانس برس ان "خمسة من جنودنا قتلوا في حادث تحطم المروحية امس وسط البصرة".

وعاد الهدوء الى مدينة البصرة (550 كلم جنوب)، ثاني اكبر المدن العراقية،أمس الأحد بعد اشتباكات دامية بين جنود بريطانيين ومواطنين عراقيين وقعت اثر سقوط المروحية وتسببت بمقتل خمسة عراقيين بينهم طفلان و28 جريحا، بحسب الشرطة العراقية.

وقال القومندان مونتز ان "الشرطة العراقية رفعت حظر التجول الذي كان مفروضا من الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (16:00 ت غ) لغاية السادسة 6:00 (2:00 ت غ)".

سياسيا، منح المجلس الوطني الكردستاني (البرلمان) الذي يضم 111 نائبا بالاجماع أمس الأحد الثقة للحكومة الكردية الموحدة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى