استبدال الكربوهيدرات باللحوم الحمراء ربما يقلل من ضغط الدم

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اشارت دراسة صغيرة اجريت مؤخرا الى ان الاشخاص الذي يستبدلون طبق المعكرونة بحصة من اللحوم الحمراء الصافية قد ينخفض مستوى ضغط الدم لديهم نتيجة لذلك.

وتمثل النتائج التي نشرت في الدورية الامريكية للتغذية الطبية نوعا من الاضافة إلي الادلة التي تشير الي ان ضغط الدم ينخفض عندما يستبدل الافراد بعض الكربوهيدرات النقية بالبروتينات الصافية. ففي دراسة اجريت في السابق وجد الباحثون ذاتهم ان البروتين الموجود في فول الصويا والذي يبدو انه يساعد على السيطرة على ضغط الدم المرتفع يمكن الاشارة اليه باعتباره من العوامل التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم.

وشملت الدراسة الحالية 60 بالغا استراليا يعانون من الاصابة بضغط الدم المرتفع المعتدل وقد تم اختيارهم بصورة عشوائية من اجل اتباع نظام غذائي عادي على مدار ثمانية اسابيع او اتباع نظام غذائي يقوم على استبدال بعض الاغذية التي تتسم بوجود نسبة كربوهيدات عالية من بينها الخبز الابيض والمعكرونة والارز بلحوم حمراء صافية.

وعقب ثمانية اسابيع سجل ضغط الدم الانقباضي وهو اعلى مستوى تسجيل يمكن ان يصل اليه ضغط الدم انخفاضا بمقدار اربع نقاط بالنسبة للمجموعة التي خفضت من تناول الكربوهيدرات مقارنة بالمجموعة المقابلة.

واشرف الدكتور جوناثان ام. هودسون من جامعة غرب استراليا في بيرث على الدراسة التي حصلت على التمويل من شركة اللحوم والماشية الاسترالية.

وربما يكون الحديث عن تأثير اللحوم الحمراء في خفض ضغط الدم امرا مخالفا للبديهة. فللعديد من الاسباب الصحية يوصي الخبراء عامة بان يتناول الافراد اللحوم الحمراء باعتدال ويزيدون من كمية الاطعمة الاخرى مثل الفاكهة والخضروات والحبوب والحبوب الغنية بالالياف بشكل عام.

واكثر من ذلك فان عددا من الدراسات اظهرت ان النظم الغذائية النباتية يمكن ان تخفض ضغط الدم.

ومع ذلك فقد اشار هودسون وزملاؤه الي ان هذه النظم الغذائية تحتوي على الفاكهة والخضروات والايلاف وغيرها من المكونات التي يمكن ان تدفع باتجاه ضغط دم صحي وان غياب اللحوم ليس بالضرورة هو الفيصل في الامر.

ولاحظ الباحثون ان هناك ادلة على ان احماضا امينية تم اكتشافها في بروتينات اللحوم تقوم بالفعل بتحسين وظائف الاوعية الدموية ومستويات ضغط الدم,وبالاضافة الي ذلك قامت المجموعة التي خفضت مستويات الكريوهيدرات خلال الدراسة بالاقلال الطفيف من جرعات الصوديوم التي تحصل عليها وهذا يرجع ربما إلي تناول افرادها لكميات اقل من الخبز وحبوب الافطار.

وخلص فريق البحث بقيادة هودسون إلي انه "ومن خلال السياق الخاص ببقية الدراسات تفترض الدراسة ان الاستبدال المعتدل للاغذية الغنية بالكربوهيدرات بالاغذية الغنية بالبروتينات ربما يقلل ضغط الدم لدى الاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى