انقاذ عاملين من منجم استرالي بعد ان ظلا محاصرين 14 يوما ووفاة ثالث

> سيدني «الأيام» رويترز :

>
انقاذ عاملين من منجم استرالي
انقاذ عاملين من منجم استرالي
خرج اثنان من عمال المناجم في استراليا من منجم عميق تحت سطح الأرض أمس الثلاثاء بعدما حوصرا بداخله في قفص صغير 14 يوما وكان يلوحان بأيديهما في الهواء في بهجة بعدما تمكن عمال الإنقاذ من تحريرهما قبيل الفجر.

وسار برانت ويب (37 عاما) وتود راسيل (34 عاما) وكان كل منهما يرتدي معطفه الأصفر وخوذة المناجم ويحمل مصباحا مضيئا لامعا بثقة الى لوحة جدول العمل ونزعا البطاقتين اللتين كانتا تحملان اسميهما معلنين أنهما أنهيا نوبة عملمها تحت الأرض.

واندفعت زوجتاهما لمعانقتهما قبل أن يتدفق العشرات من عمال الانقاذ عليهما لمعانقتهما ومصافحتهما.

وقال بيل شورتن رئيس اتحاد نقابات العمال الاستراليين "هذا هو الهروب الكبير,هذا أكبر عملية هروب من أكبر سجن لدينا على الكوكب."

ولقي لاري نايت (44 عاما) وهو عامل مناجم ثالث حتفه في حادث انهيار المنجم,وقالت وسائل اعلام محلية أن ويب وراسيل حضرا مراسم دفن نايت أمس الثلاثاء بعدما تم التأكد من سلامتهما صحيا وسمح لهما بالخروج من المستشفى.

وكان عاملا المناجم محصورين على عمق 925 مترا داخل قفص مربوط بأسلاك منذ الخامس والعشرين من ابريل نيسان اثر انهيار بالمنجم نتج عن هزة أرضية بمنطقة بيكونزفيلد جولد ماين بجزيرة تسمانيا الجنوبية.

واثنى رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد على عملية الانقاذ واعتبرها نصرا "للزمالة الاسترالية" بعد ان عمل عمال المناجم في بيكونزفيلد وخبراء الانقاذ بالمناجم من شتى أنحاء البلاد بجد لانقاذ أرواح اثنين من زملائهما.

وانطلقت صفارات الإنذار بالمنجم مبشرة بانقاذهما كما دق جرس الكنيسة الصغيرة بالبلدة احتفالا بذلك. وقدمت جعة مجانية لعمال الانقاذ.

وقام عدد كبير من الاستراليين من نومهم قبل الفجر لمشاهدة المراحل النهائية من عملية الانقاذ مباشرة على شاشة التلفزيون بينما علق البعض علم استراليا خارج المنازل احتفالا بنبأ انقاذ الرجلين.

واكتشف ان ويب وراسيل على قيد الحياة بعد خمسة ايام من انهيار المنجم غير أن عملية حفر نفق الانقاذ بطول 16 مترا سارت ببطء حيث تعين الحفر في صخور تزيد صلابتها على خمسة أمثال الخرسانة.

واستخدم عمال الانقاذ معدات ثقب يدوية ومتفجرات قوتها محسوبة ومحدودة خلال المرحلة النهائية للوصول الى الرجلين اللذين سحبا بعد ذلك على محفات الى الجزء الرئيسي بالمنجم.

ويعد العمل بالمناجم أحد أخطر الأعمال في العالم على الإطلاق. ويقتل نحو 10 آلاف من عمال المناجم سنويا في العالم. وفي استراليا قتل 11 من عمال المناجم في حوادث خلال العام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى