البرلمان الايطالي يقترع ثانية لانتخاب رئيس جديد

> روما «الأيام» سيلفيا الويسي :

>
الرئيس الحالي كارلو ازيليو شيامبي
الرئيس الحالي كارلو ازيليو شيامبي
بدأ أمس الثلاثاء الاقتراع الثاني في البرلمان الايطالي لانتخاب رئيس جديد للبلاد في الوقت الذي اقترب فيه المرشح الذي يؤيده يسار الوسط من ان يصبح أول شيوعي سابق ينتخب رئيسا لايطاليا ليخلف الرئيس الحالي كارلو ازيليو شيامبي الذي تنتهي فترة ولايته هذا الشهر.

واجرى البرلمان امس اقتراعين واحد في الجلسة الصباحية والاخر في الجلسة المسائية,ومن شبه المؤكد ان تجيء نتيجة الاقتراع الاول اليوم والثاني خلال يومين غير حامسة بعد ان قرر كل من يسار الوسط ويمين الوسط وضع بطاقات اقتراع فارغة في الوقت الذي يجري فيه الجانبان محادثات محمومة للاتفاق على مرشح للرئاسة.

وصرح رومانو برودي رئيس وزراء ايطاليا الجديد بان التحالف الذي يرأسه سيضع بطاقات اقتراع فارغة في الاقتراع الذي جرى امس في البرلمان لانتخاب رئيس جديد للبلاد على امل كسب الوقت لاقناع يمين الوسط في نهاية المطاف بتأييد مرشحه للرئاسة.

وقبل بدء التصويت الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي (09:30 بتوقيت جرينتش) قال برودي انه لم يقنع بعد يمين الوسط بزعامة سيلفيو برلسكوني رئيس وزراء ايطاليا المنتهية ولايته بالتصويت لصالح مرشح يسار الوسط للرئاسة جيورجيو نابوليتانو (80 عاما) عضو مجلس الشيوخ المخضرم وهو شيوعي سابق,وقال برودي للصحفيين "سنضع بطاقات اقتراع فارغة."

وسيضمن ذلك ان تجيء نتائج الاقتراع مماثلة للاقتراع الاول الذي جرى امس الاول الاثنين والذي لم يحصل فيه اي مرشح على اغلبية الثلثين المطلوبة.

وفشل المشرعون الايطاليون في انتخاب رئيس جديد للدولة في الجولة الاولى من الاقتراع في البرلمان التي جرت امس الاول الاثنين.

وفي حالة عدم حصول اي مرشح في اقتراع اليوم الصباحي على اغلبية الثلثين المطلوبة كما هو متوقع في غياب الاتفاق بين يسار الوسط الحاكم ويمين الوسط المعارض ستجرى جولة ثالثة من الاقتراع اذا لم ينتخب رئيس ايطاليا الحادي عشر بعد الحرب العالمية الثانية من الجولة الثانية الصباحية ويشارك في التصويت اكثر من 1000 عضو في البرلمان وممثلو الاقاليم,ومنصب الرئيس في ايطاليا شرفي بدرجة كبيرة.

ولا يمكن لبرودي الذي فاز بفارق ضئيل للغاية في الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي ان يتولى مهام منصبه قبل ان يكلفه الرئيس الايطالي الجديد بتشكيل الحكومة.

ويتطلب انتخاب الرئيس الجديد موافقة الثلثين في الثلاث جولات الاولى وبعد ذلك بالاغلبية البسطية وهو ما يعني ان الانتخابات قد تستمر عدة ايام.

وتقدم برودي زعيم يسار الوسط ورئيس الوزراء الجديد الذي له اغلبية بسيطة في البرلمان بعد ان فاز بفارق ضئيل للغاية في الانتخابات بمرشح جديد يوم الاحد الماضي في مسعى لتفادي معركة جاهزة مع معارضة يمين الوسط التي رفضت مرشحه الاول للمنصب.

ورفض امس تحالف يمين الوسط بزعامة برلسكوني التصويت لصالح نابوليتانو (80 عاما) عضو مجلس الشيوخ والرئيس السابق لمجلس النواب وعضو الحزب الديمقراطي اليساري وهو الحزب الشيوعي الايطالي السابق.

لكن حزبين رئيسيين في تحالف برلسكوني هما حزبا رابطة الشمال والاتحاد الديمقراطي المسيحي ابتعدا بعد ذلك عن شعارات برلسكوني التحذيرية "من الحمر" ولمحا الى استعدادهما لتأييد نابوليتانو. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى