متمردو نيبال يعيدون الممتلكات التي استولوا عليها

> كاتمندو «الأيام» رويترز :

> قال متحدث باسم متمردي نيبال انهم قرروا اعادة الاراضي والمنازل التي استولوا عليها خلال تمرد بدأ قبل عشر سنوات في اطار اتفاق مع الاحزاب السياسية الرئيسية التي تسلمت السلطة الشهر الماضي بعد اسابيع من الاحتجاجات المناهضة للملك.

واستولى المتمردون الماويون على المملتكات في محاولة لتوزيع الاصول بالتساوي على الشعب لكن تلك الاصول لم تستخدم الا نادرا رغم اجبار الملاك على الهرب.

وقال كريشنا باهادور ماهارا المتحدث باسم المتمردين الماويين في بيان "عملية اعادة المنازل والممتلكات التي تم الاستيلاء عليها دون مبرر بدأت بالفعل."

وحث ماهارا ايضا حكومة نيبال المتعددة الاحزاب التي تشكلت بعد ان استجاب الملك جيانيدرا للاحتجاجات واعاد البرلمان على الافراج عن الزعماء الماويين والنشطاء المعتقلين في سجون نيبال ودولة الهند المجاورة.

وصرح بان ذلك سيساعد على خلق مناخ موات لاجراء محادثات سلام مع الحكومة الجديدة. وتعهد الجانبان باجراء محادثات سلام لكن لم يتحدد موعد لها بعد,لكن الحكومة اعلنت بدورها عن وقف لاطلاق النار التزم به المايون.

ويستعد الجانبان لانتخابات برلمانية لانتخاب مجلس سيضع الدستور الجديد ويقرر مصير النظام الملكي في مملكة نيبال الواقعة في جبال الهيمالايا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى