هرمون النمو والانسولين مهمان لحياة أطول

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أشارت دراسة جديدة إلى أن هرمون النمو والانسولين عاملان مهمان في تقليل السعرات الحرارية مما يؤدي بدوره الى بقاء الحيوانات على قيد الحياة لمدة أطول.

وكان عدد من الدراسات قد اوضحت ان تقليل السعرات الحرارية يزيد عمر الحيوانات الا ان الاساس البيولوجي لهذا ظل غير معروف.

وقال اندري بارتكي من جامعة ساثرن ايلينوي في سبرنجفيلد لرويترز "الاثار (المترتبة على الاكتشاف) ... هي ان استهداف هرمون النمو والانسولين قد يساعد على انتاج عقار مضاد للشيخوخة."

وتابع بارتكي قائلا "لكن في الوقت الذي سيكون تصرفا غير رشيد أن نطلب من اشخاص اصحاء ان يتناولوا عقاقير لعلاج السكري... فإن من المعقول ان نوضح ان هذه العلاجات تسبب تحسنا في حساسية الانسولين مع خفض طفيف في انتاج الانسولين مما يقلل من امراض الشيخوخة ومن المرجح انه يؤخر تقدم العمر."

واجرى فريق بارتكي اختبارات لمعرفة إن كان هرمون النمو والانسولين لهما علاقة بزيادة العمر عن طريق تقليل السعرات الحرارية في فئران عادية واخرى متحورة بها نقص في هرمون النمو.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم إن الفئران المتحورة لا تستقبل هرمون النمو بل على العكس تقاومه وتثبط بشدة معدلات الانسولين وعاشت لفترة أطول من الفئران العادية وتتقدم في العمر بشكل ابطأ من الفئران العادية.

ومثلما هو متوقع لاحظ الباحثون ان تقليل الطعام يزيد عمر الفئران السليمة العادية بنسبة 19 في المئة في حالة الذكور و28 في المئة في حالة الاناث.

لكن في تناقض صارخ مع الفئران العادية ففي حالة الفئران المتحورة لم يزد تقييد السعرات الحرارية من عمر تلك القوارض التي لا تستطيع استقبال هرمون النمو. وقال بارتكي "توضح الاكتشافات الحالية ان الفئران التي تقاوم هرمون النمو لا تستجيب بشكل طبيعي لخفض السعرات الحرارية."

واكتشف الفريق ايضا ان تقليل السعرات الحرارية لمدة 12 شهرا يفيد في تحسين حساسية الانسولين في الفئران العادية إلا انه لا ينجح في "تحقيق تعزيز كبير لحساسية الانسولين" في الفئران التي لا يوجد بها هرمون النمو.

واضاف بارتكي ان هذا الاكتشاف "يعزز الفرضية القائلة بان زيادة الحساسية للانسولين هو الية مهمة جدا وربما الالية الرئيسية لتأخير الشيخوخة وإطالة العمر في الفئران التي لا يوجد بها هرمون النمو والفئران التي تقاوم هرمون النمو."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى