فوز مرشح برودي في انتخابات الرئاسة الإيطالية

> روما «الأيام» روبين بوميروي :

>
في الوسط الرئيس الايطالي المنتخب جيورجيو نابوليتانو
في الوسط الرئيس الايطالي المنتخب جيورجيو نابوليتانو
انتخبت إيطاليا رئيسا جديدا أمس الأربعاء منهية فترة شلل سياسي وفاتحة الباب أمام رومانو برودي زعيم يسار الوسط لان يصبح رئيسا للوزراء بعد أكثر من شهر على فوزه في الانتخابات على سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء المنتهية ولايته.

وحصل جيورجيو نابوليتانو وهو شيوعي سابق (80 عاما) وعضو في مجلس الشيوخ لمدى الحياة على 543 صوتا من اصوات "كبار الناخبين" وهم اعضاء البرلمان والمجالس المحلية بزيادة 38 صوتا عن الأغلبية البسيطة المطلوبة لفوزه وهي 505 اصوات.

وتعد هذه النتيجة نصرا مهما لبرودي الذي لا يمكنه تولي السلطة حتى يتولى الرئيس الجديد عمله ويعطيه التفويض لتشكيل الحكومة.

وبعد الاقتراع أبلغ برودي الصحفيين انه يتوقع أن تؤدي حكومته اليمين الدستورية بحلول يوم الأربعاء المقبل بعد تولي نابوليتانو رئاسة الدولة خلفا لكارلو ازيليو شيامبي.

ومثلت النتائج أحدث صفعة يتلقاها برلسكوني رئيس الوزراء المنتهية ولايته الذي رفض مساندة نابوليتانو قائلا ان ناخبيه لن يتفهوا ان يساند حزبه شيوعيا سابقا.

لكن ائتلاف برودي دفع بمرشحه خلافا لرغبات المعارضة بعد مأزق سياسي نتج عن ثلاث جولات سابقة من الاقتراع كان الفوز بالرئاسة فيها يتطلب تحقيق أغلبية الثلثين.

وأقر برلسكوني بانتخاب نابوليتانو. وقال "مازلنا مقتنعين أنه تم تجاهل رغبة نصف سكان البلد... هذه ليست إرادة الشعب لكننا نتمنى له الخير والتوفيق في عمله."

لكن فوز نابوليتانو يأتي بارتياح كبير لبرودي إذ يظهر انه يملك بالفعل المكانة السياسية التي تؤهله لحشد رجاله وهزيمة برلسكوني الذي مازال يمثل قوة كبيرة كرئيس لأكبر حزب في البرلمان.

لكن فشل برودي في انجاح مرشحه في الجولات الأولى يلقي الضوء على المشكلات التي قد يواجهها اثناء تنفيذه لجدول اعماله السياسي بأغلبية ضئيلة مكونة من احزاب مختلفة تمثل تيارات تتراوح من الوسط إلى اليسار المتشدد.

ونابوليتانو وهو رئيس سابق لمجلس النواب ووزير سابق للداخلية عين في منصب شرفي هو عضو مدى الحياة في مجلس الشيوخ ومن المتوقع ان يؤدي اليمين يوم الإثنين المقبل ليصبح الرئيس الحادي عشر لإيطاليا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

ومنصب الرئيس الايطالي شرفي بدرجة كبيرة لكن من سلطة رئيس الدولة تكليف رئيس الوزراء وحل البرلمان وإعادة التشريع إلى البرلمان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى