مضاعفات مرض جديري الماء (الكتيعاء) عند الكبار قد تكون مميتة

> «الأيام» د.صالح الدوبحي:

>
مرض (الكتيعاء)
مرض (الكتيعاء)
مرض جديري الماء(الكتيعاء) (chickenpox ) وله تسميات كثيرة مثل (varicella- zoster) زهري الدجاج وأيضا الحماق وغيره من الأسماء المحلية هو مرض فيروسي شديد العدوى ولكن أضراره ومضاعفاته قليلة عند صغار السن الذينن تقل أعمارهم عن 12 سنة والمناعة بعد الإصابة بهذا المرض كبيرة بنسبة عالية وتبقى مدى الحياة ، ومن أهم أعراض هذا المرض التي تبدأ بعد فترة حضانة 5-10 أيام ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وظهور طفح على معظم الأجزاء الخارجية للجسم مصحوبا بحكة تتزايد أثناء الليل وتكبر البثور تدريجيا حتى تصل الى أقصى مراحلها في اليوم الخامس لبدء الإصابة بالمرض و قد يتراوح عددها مابين 250 الى 500 ولكنها سرعان ما تختفي مخلفة آثاراً واضحة على الطبقة السطحية للجلد قد تبقى ظاهرة لفترة مابين 6 أشهر الى سنة .يلي ذلك فقدان الشهية وإرهاق عام وقلة الحركة وفي الأيام التالية تبدأ البثور بالضمور تدريجيا حتى من دون استخدام العلاج . وغالبا ما تستغرق فترة الإصابة بجديري الماء ما بين 7- 10 أيام عند الأطفال صغار السن .

ويعرف عن هذا المرض بأنه من أمراض المناطق الاستوائية وانه وباء موسمي يتردد كل 3- 5 سنوات وخاصة في المجتمعات الفقيرة والمزدحمة بالسكان ويكاد الوباء ان يشمل معظم الأطفال وبنسبة تزيد عن 96% ولا ينجو منه الا القليل ولذلك فهو الى حد كبير يعتبر من أمراض الطفولة المبكرة أما القلة من الأطفال التي لا تصاب به في صغرها فإن إصابتها بالمرض في أي وقت أمر محتمل بل ويصبح المرض أكثر خطورة وأشد فتكا اذ تصاحبه عدة مضاعفات من أهمها التهاب الرئتين والتهاب السحايا والتي ما لم تتحصل على العلاج المبكر والعناية المكثفة فإنها قد تؤدي الى الوفاة. وفي مطلع هذا العام ومنذ نهاية فصل الشتاء بدأت تظهر حالات الكتيعاء عند الكثير من الأطفال وهذا أمر طبيعي الا ان بعض حالات الإصابة عند الكبار قد سجلت وكانت جدا خطيرة ولذا ارتأينا ان نسلط بعض الضوء على هذه المشكلة ومساعدة المواطنين على كيفية التعامل السليم معها حتى لا يحدث المكروه.

يعتقد البعض بأنه يتذكر متى أصيب بالكتيعاء في طفولته وفي معظم الأحيان فإن الأمهات والجدات دائما ما يكن المرجع ولكن على الإنسان البالغ ذكراً او أنثى ان يتخذ الحيطة حال ظهور أي حالات إصابة في منزله وفي محيط الأهل والأقارب، ومن بين هذه الاحتياطات نختصر ما يلي :

1- التأكد الجازم من إصابته بالمرض في طفولته .

2- التنبه لظهور أي إصابات عند الأطفال المخالطين لهم .

3- المراقبة المستمرة لظهور أي أعراض مفاجئة لديه خاصة في موسم انتشار الوباء والذي يكون عادة ما بين أواخر الشتاء وبداية الربيع.

ومن هذه الأعراض الارتفاع المفاجئ لدرجة الحرارة ، طفح جلدي، وجود صديد أصفر أو احمرار ينتشر أو خطوط حمراء.

علاج جديري الماء والوقاية منه عند الاطفال
نادرا ما يترك جديري الماء أي آثار دائمة إلا إذا التهبت التقرحات بشدة أو قام الطفل بإزالة القشور بشكل متكرر، بينما قد يترك جديري الماء العادي علامات مؤقتة على الجلد تستغرق من ستة إلى اثني عشر شهرا لتزول.

الحكة والحمامات الباردة: إن أفضل علاج لآلام الجلد والحكة هو الاستحمام بالماء البارد كل ثلاث إلى أربع ساعات في الأيام القليلة الأولى من المرض. إن الاستحمام لا يسبب انتشار المرض . يمكن وضع غسول الكالاماين على الموضع الأكثر حكة بعد الاستحمام، كما يمكن تدليك مواضع الحكة بمربعات الثلج لمدة عشر دقائق. إذا ازدادت حدة الحكة أو أعاقت نوم الطفل فيمكن أن تعطيه دواء مضاد الهستامين مثل البينادريل beardy)) حسب تعليمات الطبيب المعالج.

الحمى: إذا زادت درجة حرارة الطفل عن 39 درجة مئوية يمكن إعطاؤه دواءً خافضاً للحرارة مثل الإيبوبروفين، وتحدد الجرعة حسب عمره. يجب عدم إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بجديري الماء (أو أي إصابة فيروسية أخرى) بسبب علاقته بمرض متلازمة راي .(Reye's syndrome)

تقرحات الفم: قد يفقد الطفل شهيته للطعام بسبب تقرحات جديري الماء التي تصيب الفم والحلق. شجعيه على تناول السوائل الباردة. يجب تقديم وجبات خفيفة ورقيقة، وتفادي الأطعمة المملحة والحمضيات. وبالنسبة للرضع يمكن إعطاء السائل بالكأس بدلاً من الرضاعة؛ لأن حلمة الرضاعة قد تسبب ألماً للطفل. إذا سببت قروح الفم مشاكل للطفل الذي تجاوز الرابعة فينصح بتوجيهه لأن يتغرغر أو يـبلع ملعقة محلول مضاد للحموضة أربع مرات يومياً بعد الوجبات.

تقرحات المنطقة التناسلية: تحدث عادة التقرحات أيضا في المنطقة التناسلية. إذا أصبح التبول يسبب ألماً شديداً يمكن وضع مخدر موضعي خفيف، مثل الزيلوكين، على تقرحات المنطقة التناسلية كل ساعتين إلى ثلاث ساعات لتخفيف الألم.

(التهاب القروح): يجب تقليم أظفار الطفل لمنع القروح من أن تلتهب بفعل البكتيريا. يجب أيضا غسل يديه بصابون مضاد للبكتيريا باستمرار أثناء النهار. أما الأطفال الصغار الذين يقومون بالحك بشدة فيمكنك أن تغطي أيديهم بقفازات قطنية.

مضاعفات جديري الماء عند الكبار وعلاجها او الوقاية منها
ان الأعراض المصاحبة للإصابة بجديري الماء عند البالغين ما فوق 12 سنة غالبا ما تكون شديدة وأحيانا على مستوى كبير من الخطورة وهي تشمل الالم والحمى والتعب والضنك والتهاب الحنجرة في بداية الإصابة مع حكة في الجلد وبثور لاذعة على فروة الرأس ، وفي الوجه والجذع يمكن ان تتطور وربما تمتد إلى داخل الفم او حتى أجزاء داخلية أخرى من الجسم كالقصبة الهوائية والرئتين مسببة التهاب السحايا الحاد والمؤدي الى الوفاة ان لم يتحصل على العلاج المبكر والسليم .

أما بالنسبة للنساء الحوامل وتحديدا الضعيفات قليلات المناعة تحدث لهن مضاعفات خطرة وخاصة على الأجنة اذ يمكن ان تسبب إصابة الأم بجديري الماء موت الجنين او حدوث تشوهات خلقية ، او إصابة المولود أثناء الولادة. ولذا فإن على الأمهات الحوامل اللواتي هن غير متأكدات حول إصابتهن أثناء الطفولة الابتعاد التام عن المصابين بالمرض .

الادوية المستخدمة في علاج جديري الماء عند الكبار
يمكن تلخيصها على النحو التالي :

- على المريض الإكثار من شرب السوائل لتجنب الجفاف.

- الباراسيتامول او ذ يبوبروفين لتخفيف الحمى والصداع والاوجاع والآلام.

- كروتاميتون المستحضر او زبده على المواقع من أجل تخفيف الحك.

- انتيهيستاميني السائل او أقراص الدواء ممكن ان تؤخذ في المساء للمساعدة على النوم وتجنب مشكلة الحكة ليلا.

- مضاد الفيروسات الفموي اسيكلوفير (ACYCLOVIR ) للبالغين والاطفال من عمر 12 سنة وما فوق - 200 مليغرام خمس مرات يوميا لمده عشرة ايام. ويفضل في ال24 ساعة الاولى لظهور المرض .

- مضاد الفيروسات الحقن اسيكلوفير (ACYCLOVIR ) يعطى للحوامل كوقاية وعلاج .

الوقاية ضد جديري الماء
1- التطعيم: يوجد الآن لقاح ض1- فيروس جديري الماء وفاعليته تتراوح بين 70-90% ولكنه يستخدم على مستوى محدود وفي البلدان الغنية وللفئات الواقعة في محيط خطر الاصابة بشكل مستمر مثل العاملين الصحيين ومربيات حضانة الاطفال وغيرهم.

2- العزل وهي طريقة تقليدية قديمة استخدمت في تجنب الإصابة بالأمراض المعدية وخاصة ذات الخطورة الشديدة مثل الجدري والطاعون والكوليرا والحمى الصفراء خاصة عندما لم تكن هناك أي وسائل ردع ووقائية فعالة أما اليوم وبعد اكتشاف اللقاحات الفاعلة ومضادات الفيروسيات فإن عملية العزل قد تكون ذات فائدة محدودة و خاصة بالنسبة للنساء الحوامل حتى يصبح التطعيم ضد جديري الماء متوفرا وجزء من برنامج الحصانة للاطفال فإن المناعة الطبيعية الناجمة عن الإصابة بالمرض ستكون أكثر فائدة من العزل.

اختصاصي علم الأوبئة

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى