توجيه تهم التزوير والاختلاس الى عالم استنساخ كوري جنوبي

> سيول «الأيام» ا.ف.ب :

> وجهت الى العالم الكوري الجنوبي في مجال الاستنساخ هوانغ وو-سوك أمس الجمعة تهمة التزوير والاختلاس ومخالفة الاخلاقيات المهنية بعد تزويره ابحاثا حول خلايا المنشأ، كما اكد مسؤول قضائي كوري جنوبي.

ووجهت تهم مماثلة الى خمسة علماء اخرين على صلة بالابحاث الملفقة وباختفاء ملايين الدولارات المخصصة لتلك الابحاث، كما اكد المدعي العام لي ان كيو للصحافيين.

وجاء توجيه التهم بعد خمسة اشهر من بدء التحقيق في القضية. ويعني ذلك نهاية الحياة المهنية لهوانغ الذي كان يعتبر اهم عالم كوري جنوبي وهو يواجه الان السجن لخمس سنوات في حال ثبوت هذه التهم عليه.

واصبح هوانغ (52 عاما) بطلا قوميا عندما اعلن السنة الماضية تمكنه من انتاج 11 سلالة من الخلايا الجذعية المتميزة التي تحمل صفات وراثية محددة، في ما اعتبر انجازا كبيرا في مجال الاستنساخ.

لكن لجنة من خبراء الجامعة الوطنية في سيول حيث كان وانغ يدرس، توصلت في كانون الثاني/يناير الى انه زور تلك الابحاث وابحاثا اخرى حول استخراج خلايا جذعية من جنين بشري مستنسخ.

وطرد هوانغ من الجامعة في اذار/مارس ومنع من اجراء مزيد من الابحاث، ومع ذلك فانه لا يزال يحظى بمؤيدين في كوريا الجنوبية حيث تجمع نحو 300 من مناصريه ليل أمس الأول الخميس على ضوء الشموع امام مكتب النائب العام.

وتعتبر الخلايا الجذعية او خلايا المنشأ التي تتكون في المراحل الاولى لنمو الجنين مهمة جدا كونها خلايا غير وظيفية يمكن ان تتحول لاحقا الى انسجة وظيفية كانسجة القلب والدماغ والجلد. وتشكل القدرة على الحصول على مثل هذه الخلايا وتوجيهها لتتحول الى خلايا وظيفية حلما للباحثين. فالتحكم بهذه الخلايا قد يفتح الطريق امام علاج امراض مستعصية كالزهايمر والباركنسون والسكري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى