حبس 260 متظاهرا 15 يوما بعد اتهامهم ب "اهانة رئيس الجمهورية"

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> قررت النيابة المصرية أمس الجمعة حبس 260 متظاهرا، القي القبض عليهم أمس الأول الخميس خلال تظاهرات سلمية تضامنا مع القضاة، احتياطيا لمدة 15 يوما بعد ان وجهت اليهم تهما عدة ابرزها "اهانة رئيس الجمهورية"، حسب ما افادت مصادر قضائية ومحامون.

واكد المحامي من جماعة الاخوان المسلمين مصطفى الدميري لوكالة فرانس برس ان 50 متظاهرا احيلوا الى نيابية أمن الدولة (منشاة بموجب قانون الطوارئ) فيما احيل 210 الى نيابة الجلاء (وسط القاهرة) وحبسوا 15 يوما بعد ان وجهت اليهم "تهم اهانة رئيس الجمهورية وتكدير الامن العام واثارة الشغب".

واعرب المتحدث باسم جماعة الاخوان عصام العريان عن استغرابه لتوجية تهمة اهانة رئيس الجمهورية للمتظاهرين مؤكدا "ان الجماعة لا تردد اي هتافات ضد رئيس الجمهورية عندما تشارك في التظاهرات".

وقالت محامية حركة كفاية المعارضة وفاء المصري لوكالة فرانس برس ان من بين الذين القي القبض عليهم خمسة من الحركة وان الاخرين من جماعة الاخوان.

واكدت ان ثلاثة ناشطين من حركة كفاية هم عبد العزيز الحسيني واحمد حسين ومحمد رؤوف وجهت اليهم تهمة اضافية هي "اثارة الفتنة الطائفية". واضافت ان الناشطين الثلاثة "القي القبض عليهم أمام مسجد الفتح في وسط القاهرة وان رجال الامن كانوا يشيعون في المنطقة اثناء تفريقهم للتظاهرات بالقوة ان المتظاهرين متطرفون يحملون اسلحة بيضاء ويريدون القيام باعمال ضد الاقباط".

وكان 49 ناشطا من حركة كفاية ومجموعات احتجاجية اخرى صغيرة القي القبض عليهم في تظاهرات تضامن مع القضاة منذ ان بدا هؤلاء اعتصاما في مقر ناديهم بوسط القاهرة في 18 نيسان/ابريل الماضي واحيلوا الى النيابة التي قررت حبسهم احتياطيا بعد ان وجهت اليهم تهما مماثلة.

وكان نادي القضاة قرر هذا الاعتصام احتجاجا على احالة نائبي رئيس محكمة النقض هشام البسطويسي ومحمود مكي الى محاكمة تاديبية بتهمة الاساءة للقضاة بعد ادلائهما بتصريحات صحفية اكدا فيها ضرورة التحقيق مع القضاة الذين يثبت تورطهم في تزوير الانتخابات التشريعية التي جرت الخريف الماضي.

وفرقت قوات الشرطة المصرية بالقوة أمس الأول الخميس تظاهرات سلمية للتضامن مع القضاة جرت بالتزامن مع جلسة المحاكمة الثانية للمستشارين مكي والبسطويسي,وارجات محاكمة القاضيين الى 18 نيسان/ابريل الجاري.

واتسعت خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة تظاهرات التضامن مع القضاة الذين يطالب ناديهم بتعديل تشريعي يحد من تدخل السلطة التنفيذية في شؤون العدالة وبضمانات تكفل اشرافا حقيقيا للقضاة على الانتخابات لمنع تزويرها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى