اجلاء السكان بمنطقة جبل ميرابى باندونيسيا اثر تزايد النشاط البركانى بالجبل

> جاكرتا «الأيام» د.ب.أ :

>
فوهة جبل ميرابى البركانى باندونيسيا
فوهة جبل ميرابى البركانى باندونيسيا
قرر خبراء البراكين باندونيسيا رفع درجة الاستعداد الى حالة التأهب القصوى أمس السبت فى المناطق القريبة من فوهة جبل ميرابى البركانى باندونيسيا اثر انطلاق سحب من الدخان والغازات المصحوبة بالحمم البركانية من فوهة البركان حيث تجرى حاليا عمليات لاجلاء سكان المناطق القريبة من مركز النشاط البركانى بالجبل .

وقال سوباندريو وهو خبير فى مراقبة النشاط البركانى باحد مراكز المراقبة القريب من فوهة بركان جبل ميرابى أمس السبت " لقد تم رفع مستوى الاستعداد الى درجة التأهب القصوى منذ الساعة الثامنة والنصف من صباح أمس السبت / بالتوقيت المحلى / " مضيفا انه تم رفع درجة الاستعداد اثر تزايد النشاط البركانى للجبل .

وقال سوباندريو ان بركان جبل ميرابى يطلق السحب المحملة بالغازات البركانية لارتفاع يبلغ 1600 متر من فوهته بينما تندفع الحمم البركانية الحمراء الملتهبة من اعلى الجبل الى المناطق المجاورة لمسافة تبلغ 1600 متر .

وذكر خبير البراكين انه فى ظل حالة التأهب القصوى المعلنة بمنطقة جبل ميرابى قام خبراء البراكين بابلاغ السلطات المحلية بضرورة اجلاء جميع السكان الذين يعيشون فى المناطق المعرضة للخطر والقريبة من مركز النشاط البركانى بالجبل .

ويبلغ ارتفاع جبل ميرابى 2968 مترا ويقع على مسافة 450 كيلومترا جنوبى شرق العاصمة الاندونيسية جاكرتا وهو واحد من اكثر من خمسة وستين جبلا بركانيا تم تسجيلها بوصفها من الجبال البركانية التى يمكن ان تشهد انشطة بركانية خطيرة .

يذكر ان الارخبيل الاندونيسى يقع فى منطقة تعرف من الناحية الجيولوجية باسم منطقة " حلقة النار فى المحيط الهادى " حيث يوجد بها حوالى خمسمائة من البراكين من بينها مائة وثمانية وعشرون من البراكين التى تنشط بين الحين والاخر .

وكان ستة وستون شخصا على الاقل قد لقوا حتفهم فى عام 1994 فى اخر ثورة بركانية خطيرة يشهدها جبل ميرابى حيث اندفعت الحمم البركانية بصورة سريعة من فوهة البركان لتصل الى المناطق السكنية عند سفح الجبل والواقعة على مسافة عدة كيلومترات من فوهة الجبل .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى