فنتـ .. ـازيا

> «الأيام» محمد فضل مرشد:

>
محمد فضل مرشد
محمد فضل مرشد
«كله كوم والراجل بتاع البلدية كوم لوحده، أقول له: يا باشا أبوس إيدك تسيبوا العربية دي هي الّي بتأكلنا ومن غيرها نموت من الجوع وهو ولا همّه، يا باشا أبوس رجلك سيبني آكل عيش ده أنا حفيت وطلعت عيني ومش لاقي شغلانة غيرها وهو ولا سامعني وكأني حيوان قدامه، وخذوا العربية ومشيوا ومش مهم عندهم حعيش منين وازاي»، كلمات من واقع مؤلم يقاسيه الباعة المتجولون، جسدها الممثل محمد سعد بفيلمه (اللمبي).

(....)
> عندنا في اليمن يقاسي كذلك الباعة المتجولون - أصحاب العربيات والبسطات - الابتزاز بمختلف أصنافه وأشكاله من قبل منتسبي هذه الجهة الرسمية أو تلك، حيث تفرض عليهم الإتاوات ومن لا يدفع تصادر بسطته أو عربيته، ليست تطبيقاً للقانون إنما كما أسلفنا (ابتزاز) قذر يمارس يومياً ليل نهار ومنذ سنوات على هذه الشريحة من مجتمعنا، وما أكبرها، بعد أن أصبح حتى مستقبل خريجي الجامعات بسطة على الرصيف أو عربية إذا حالفه الحظ!

(....)
> جميعنا يعلم أن هناك شوارع وأرصفة تؤجر بالقوة على الباعة المتجولين مقابل مبالغ طائلة تذهب إلى جيوب مسؤولين وأعوانهم، ونعلم بالحملات اليومية للابتزاز من قبل موظفين وعمال رسميين، ونعلم ونعلم ونعـ...، لكننا لا نعلم متى ينتهي امتهان آدمية هذه الشريحة من المواطنين ومحاربتهم في مصدر قوت أطفالهم وأسرهم.. متى؟!

(....)
> لا نقول إننا مع فوضى الباعة المتجولين، لكننا نرفض أيضاً الابتزاز أياً كان نوعه وأوله الابتزاز في مصدر العيش.. فاقطعوا هذا الابتزاز ونظموا الباعة المتجولين وكفاكم، فما نما من سحت فالنار أولى به.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى