برنامج حوار دعم الديمقراطية يرمي إلى تشجيع قيام حوار مثمر بين المجتمع المدني والحكومات في الشرق الأوسط

> تعز «الأيام» عبد الهادي ناجي علي:

>
المنصة الرئيسة في ندوة مبادرة الشرق الأوسط بمركز المعلومات بتعز
المنصة الرئيسة في ندوة مبادرة الشرق الأوسط بمركز المعلومات بتعز
عقد صباح أمس في مقر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بتعز اللقاء الخاص بمناقشة برامج منتدى الحوار الديمقراطي للعام 2006/2007م.

وشارك في اللقاء كل من الأخ م.عبد القادر حاتم، وكيل محافظة تعز للشئون الفنية والبيئية، والسيد ديفيد مولينكس رئيس مبادرة الشرق الأوسطMEPI في مقر وزارة الخارجية الأمريكية والسيدة برينا ميكام مساعدة في قسم الشرق الأوسط للخارجية الأمريكية والسيد مؤيد مهيير من قسم مبادرة الشرق الأوسط في مكتب أبو ظبي، والسيد فارس أسعد الملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية، والأخ عزالدين سعيد الاصبحي، مدير مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان.

وجرى خلال هذا اللقاء استعراض البرامج القادمة لمركز المعلومات المتعلقة بالمنتدى والتي ستكون عبارة عن منتديات حوار إقليمي عربي يشارك فيها أبرز منظمات المجتمع المدني والشخصيات السياسية في المنطقة العربية لوضع رؤيتها حول أولويات الإصلاح في المنطقة وكيفية التعاون والشراكة مع الجهات الحكومية.

بعد ذلك حضر الجميع الندوة التي دعا إليها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان الخاصة بمبادرة الشرق الأوسط ودور المجتمع المدني.

وفي مستهل الندوة ألقى الأخ م. عبدالقادر حاتم، كلمة تحدث فيها عن التطورات الديمقراطية في اليمن والنهج الذي تنتهجه في العملية الديمقراطية وما يقدمه الرئيس علي عبد الله صالح من أجل إرساء الديمقراطية والتقدم بها.

وقال:«ينقصنا الوعي في معرفة حقوقنا لأننا أحيانا نتحدث بأشياء لم تكن في الاتجاه السليم لتحقيق حقوقنا ونعتبر أنها سليمة لكن ينقصنا أن نتثقف ونحصل على توعية عالية كون العهد الامامي أثر علينا كثيراً، والمحافظة الأكثر فهماً هي محافظة تعز، وتناول أهمية الديمقراطية كونها جانبا هاما لتطور المجتمع»، مؤكدا على أهمية أن يشارك الجميع في العملية الديمقراطية.

لقاء خاص بين الوفد الأمريكي ووكيل المحافظة ومدير مركز المعلومات بتعز
لقاء خاص بين الوفد الأمريكي ووكيل المحافظة ومدير مركز المعلومات بتعز
من جهته تحدث السيد ديفيد مولينكس متناولا عددا من القضايا المتعلقة بموضوع المبادرة الشرق أوسطية، والعملية الديمقراطية في الوطن العربي وما يقدمه المجتمع المدني من أجل تعزيز الديمقراطية وتعزيز التجارب في الحوار الديمقراطي في الشرق الأوسط.

مشيرا الى ان هناك حوارا بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية وهى خطوة هامة في تعزيز الحوار الديمقراطي.

واضاف: «إذا كانت مصر قد ساعدت اليمن في بداية الستينات في بناء المسيرة الديمقراطية فإن اليمن الآن أقدر على ان تساعد مصر في بناء المسيرة الديمقراطية في مصر لأنها تشهد تعثرا» ، وتحدث عن المرأة ومشاركتها في صنع القرار في أمريكا وكيف تطورت وأصبحت تمارس حريتها بطريقة ديمقراطية نتيجة الحراك الديمقراطي.

بعد ذلك تم مناقشة عدد من القضايا التي تطرق إليها الحضور من منظمات المجتمع المدني والتي تم التعقيب عليها من قبل ضيف الندوة.

وكان الأخ عز الدين الاصبحي قد قدم نبذة عن برنامج حوار دعم الديمقراطية DAD الذي يرمي إلى تشجيع قيام حوار مثمر بين المجتمع المدني والحكومات والبرلمانات أو المجالس النيابية في الشرق الأوسط الكبير أو الموسع وشمال أفريقيا BMENA حوار يهدف إلى إحداث تكامل في مشاركة لاعبين أو ناشطين غير حكوميين وشخصيات سياسية وممثلين لوسائل الإعلام فضلاً عن خبراء في شئون المجتمع المدني وذلك بهدف تنمية وتطوير مبادرات محددة للإصلاحات حول المواضيع المرتبطة بالإصلاح السياسي والديمقراطية وحقوق الإنسان.

جانب من الحضور
جانب من الحضور
ويهدف البرنامج إلى تلبية الحاجة للإصلاحات في المنطقة ودعمها وذلك فيما يعني سلسلة من المواضيع يمكن معالجتها بشكل بناء ومثمر وهى : مشاركة المرأة في الحياة العامة، التعددية السياسية والعمليات الانتخابية ، استقلالية وسائل الإعلام والملكية الفردية لوسائل الإعلام الالكترونية ، التعددية الدينية والثقافية.

حضر الندوة عدد من قيادات منظمات المجتمع المدني والمهتمين بمبادرة الشرق الأوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى