عمليات جراحية بالمنظار الأولى من نوعها في مستشفى الجمهورية التعليمي بعدن

> «الأيام» خديجة بن بريك:

>
أثناء اجراء العملية
أثناء اجراء العملية
أجريت يوم الجمعة الماضي في مستشفى الجمهورية التعليمي بعدن (10) عمليات جراحية بالمنظار تعتبر الأولى من نوعها في اليمن في استخدام المنظار في عمليات الأنف والأذن والحنجرة حيث أجريت عمليات جراحية لترقيع طبلة الأذن وتصليح عظمات الأذن ولحماية الأنف والحبال الصوتية.

«الأيام» اتجهت إلى مستشفى الجمهورية وحضرت عمليات الأذن وبعدها التقينا د.مازن محمد الهاجري، سعودي الجنسية الذي تحدث معنا معرفاً بنفسه قائلاً:«أنا من مواليد ابوظبي، أعمل أستاذاً في المستشفى الجامعي (جامعة الملك فيصل) في الخبر بالسعودية، درست الطب في الكلية الملكية في ايرلندا وبعدها اتجهت للعمل في الجراحة العامة وتخصصت في جراحة أورام الثدي، وعملت في الجراحة العامة بالمناظير بالبطن وبعدها اتجهت للعمل بتخصص أنف أذن حنجرة وكان تخصصي لمدة أربع سنوات في أورام الرأس والرقبة وجميع أنواع أورام الرأس.

عملت مدة سنة في مجال أنف وأذن للأطفال وفي تلك الفترة تحصلت على الزمالة من الكلية الملكية للجراحين في عام 1998م كما حصلت على الزمالة أنف أذن حنجرة عام 2000م وماجستير 2001م ودكتوراه 2003م.

وكان بحثي في سرطان القصبة وبعد التخصص ذهبت إلى فرنسا وكان تخصصي هناك في قعر الدماغ وزراعة القوقعة للصم والبكم وبعدها زرت دولا كثيرة في أوروبا والآن أعمل أستاذاً مساعداً في جامعة الملك فيصل. العمليات التي أقوم بها هي عمليات للصم والبكم ولدي نشاط في إجراء عمليات في الدول الإسلامية حيث أقوم بإحضار التبرعات للصم والبكم الذين لا ينفع معهم شيء غير زراعة القوقعة بعد التأكد أن المريض يحتاج لهذه العملية.

كما أقوم بعمليات الأنف والأذن بالمنظار.

وهذه الزيارة الأولى لي وهي جزء منها من جمعية (عيد) الخيرية فقد تكفلت بتذاكر السفر والأجهزة التي أهدتها للمستشفى والجزء الآخر من السكن الطبي على حساب جمعية الحكمة الخيرية في اليمن، وأوجه شكري لهذه الجمعية على استضافتها لي وقد أحضرت معي المنظار الذي استخدمته للعمليات».

< ما هي نوعية العمليات التي أجريتموها؟

- بالنسبة للعمليات التي قمنا بها معظمها ترقيع الطبلة وتعديل عظيمات الأذن إن لم يكن يسمع و تصليح العظيمات زراعة عظمة، ومن الحالات هي حالة إحدى النساء التي كانت تعاني من شلل في الوجه مع تسوس في الأذن فأجريت لها تنظيف تسوس وتغطية العصب وترقيع الطبلة وأيضاً زراعة عظم، جميعها في عملية واحدة ولم تكن تسمع بإحدى الأذنين وبعد العملية بدأت تشعر بالتحسن وإن شاء الله خلال أسابيع ستشعر بالتحسن أكثر.

وأضاف: بالنسبة للأطفال عملت زراعة قوقعة لطفلة يمنية عمرها سنتان ونصف السنة في جدة وقد أحضرها والداها من حضرموت فقبل العملية لم تكن تسمع أو تتكلم وحين سمعوا أني باليمن أحضروها إلى عدن وحينما عاينتها لاحظت تحسنا في حالتها حيت بدأت تتكلم وتسمع.

كما أضاف قائلاً: وأيضاً هناك حالة لامرأة تعاني من ثقب صغير في الأذن اليسرى وثقب كبير في الأذن اليمنى، بالإضافة إلى أن العظمات لا تتحرك وكان عندها ضعف شديد بالسمع بالأذن اليمنى وضعف بسيط بالأذن اليسرى، فقمنا بإجراء عملية، حيث وجدنا العظيمات متصلبة فأخذنا عظمتين وأبقينا عظمة الركاب وواحدة من العظمتين عملناها بشكل عظمة جديدة ووضعنا عليها طبلة عبارة عن غضروف وطبلة صناعية في الأذن اليمنى ووضعنا فيها فتيلا ولن تشعر بالتحسن إلا بعد ثلاثة أسابيع إلى شهر أما الأذن الأخرى فكان بها ثقب صغير حيث قمنا بإجراء عملية بطريقة جديدة فعندما يكون الثقب صغيرا نقوم بأخذ الشحم من خلف الأذن ونضعه في الثقب حيث يكون جزء منه في الداخل ثم نضع عليه رقعة في الخارج مثل الورق اللاصق فتلتئم الطبلة واليوم حين معاينتي لها وجدت سمعها أفضل بكثير بهذه الاذن وإن شاء الله تتحسن وتلتئم الأذن الاخرى.

وعاينت حالات كثيرة هنا ولاحظت أنها تحتاج لنفس العملية وزراعة القوقعة تكلفتها بين (6000) إلى (12000) دولار فهناك جمعيات كثيرة تساعد المرضى ومنها الجمعيات الخيرية مثل جمعية (عيد) في قطر وجمعية صندوق إعانة المرضى في الكويت كما أن هناك جمعية (مكة) الخيرية في جدة لهم إسهامات كبيرة.

ومن الحالات التي أجرينا لها العمليات ولد يعاني من لحمية كبيرة سببت له انسدادا في الانف ودخلت للفم والحالات التي هنا تعتبر من الحالات المتأخرة وقد يكون ذلك نتيجة لبعدهم عن المدينة .

وما لاحظته أن الاجهزة في أفريقيا أفضل من الاجهزة الموجودة بهذه المستشفى.

< د.مهيب عوض محمد عباد، اختصاصي أنف أذن حنجرة محاضر في كلية الطب قال لنا: «ترتبت زيارة د. مازن الهاجري، حيت التقى د. عبدالله الهلالي بـالدكتور مازن الهاجري في مؤتمر طبي في قطر وقد أبدى د.مازن رغبته في إجراء عمليات في اليمن ومن هنا بدأ التنسيق من ثلاثة أشهر وقمنا بمعية أطباء الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الجمهورية ومع مدير مستشفى الجمهورية بغربلة الحالات وتوصلنا إلى (35) حالة تحتاج لعمليات كبيرة من بين كم هائل من الحالات، وأنا أشكر د. مازن الذي أبدى استعداده لزيارة اليمن شهرياً بحيث يأتي لمدة ثلاثة أيام يجري العمليات فيها، وخاصة انه يقوم بإجراء العمليات بالمنظار.

كما نشكره على إهدائه للمستشفى جهازين حفارين للأذن وايضا حفارين صغيرين كما نشكر مدير المستشفى الذي وجه إجراء أغلب الفحوصات والعمليات مجاناً ولم تؤخذ أي مبالغ من المرضى كما كانت هناك توجيهات بتوفير طاقم طبي متكامل».

< د.خالد طالب ثابت عباد، أستاذ مساعد في كلية الطب جامعة عدن قال:« بعد إجراء العملية نقوم بملاحظة المرضى كونهم يحتاجون لتضميد وتغيير الرباط بعد العملية، كما أنهم يحتاجون لمتابعة طويلة حيث يحتاج المرضى لإخراج الحشوات التي في الداخل وهذا لا يكون إلا بعد أسبوعين».

< وبعدها التقينا د. خالد جرادي، مدير مستشفى الجمهورية فقال:«نشكر الدكتور مازن الهاجري، الذي وصل الى عدن وباشر على الفور بإجراء العمليات الجراحية التي بدأها من عصر يوم وصوله إلى الساعة الرابعة فجراً ونشكر د. عبدالة الهلالي، الذي كان مع د. مازن الهاجري في إجراء العمليات الجراحية وكافة العمليات التي أجريت هي مجانية وقد قمنا بتوفير الطاقم الطبي الجراحي والممرضين من أجل أن يتلقى المرضى العلاج المناسب».

< ثم اتجهنا لبعض المرضى وكانت لنا معهم هذه اللقاءات :

< المريض عبد العليم غانم حسان، 15 عاما قال:«كنت أعاني من آلام في الاذن، بالاضافة إلى نزول الأوساخ منها منذ عشر سنوات وقبل سنوات أجريت عملية في مستشفى باصهيب ولكن لم تنجح ومازال الألم وأمس أجريت لي العملية وإن شاء الله أتحسن».

أما المريضة حورية علي ناصر (47 عاما) من الضالع فقال:«أعاني من آلام في الاذن والتهاب في العصب السابع أدى إلى شلل نصفي بالوجه وقد تعالجت من هذا الشلل قبل فترة إلا انه عاد ثانية وبعدها حضرنا إلى هنا وتقرر لي عملية جراحية وقد أجريت لي يوم أمس وبدأت أسمع الآن بشكل واضح أفضل من السابق».

وبعد خروج رمسيس محمد عبد الكريم من العملية تحدث إلينا شقيقه الذي قال: «كان أخي يعاني ضعفا بالسمع منذ الصغر فقد أجرينا له كافة الفحوصات وأعطيت له العلاجات لكن لم تجد نفعا وبعد حضوره إلى هنا ومعاينته من قبل الاطباء تقرر إجراء عـمـلية له وإن شاء الله تنجح هذه العملية».

كما تحدث إلينا الأخ جمال يماني، مدير عام مديرية زنجبار في أبين فقال:«أجريت لزوجتي عملية جراحية بالأذن فقد كانت تعاني من ثقب صغير وثقب كبير في كلا الأذنين وحاولت أن أعالجها في أكثر من دولة لتتحسن وبعد أن أجريت لها عمليه من قبل د. مازن الهاجري، بدأت تسمع بإحدى أذنيها بشكل واضح وقد طمأننا د. مازن بأن العملية نجحت وعلينا الصبر وان شاء الله بعد التئام الأذن الأخرى سيتحسن سمعها وأتمنى ان تتاح للدكتور مازن الهاجري الفرصة لإجراء العمليات الصعبة والمعقدة ونشكر كافة الاطباء الذين ساعدوه في العملية، كما نشكر د. خالد الجرادي، الذي وفـر الطاقم الطبي برغم أن اليوم يوم إجازة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى