نائب مدير إدارة مرور حضرموت لـ «الأيام»:(309) حوادث مرورية خلال عام نتج عنها (59) حالة وفاة

> «الأيام» سند بايعشوت:

>
إحدى الحوادث المرورية في حضرموت
إحدى الحوادث المرورية في حضرموت
مؤخراً اختتمت فعاليات أسبوع المرور العربي الموحد الذي استمر للفترة من 4-10 مايو تحت شعار (لا تضيع حياتك بسرعة)، وفي محافظة حضرموت نفذت الادارة العامة للمرور وفروعها في مديريات الساحل والوادي وجزيرة سقطرى برنامجاً مرورياً حفل بالنشاطات المرورية والإعلامية والنزولات الميدانية لإلقاء المحاضرات في المدارس والمعاهد ونقابات النقل ومالكي سيارات الأجرة والخاصة بمشاركة رجال المرور وأنصارهم في المدن الرئيسية والخطوط الطويلة.. وبطبيعة الحال فإن عمل المرور لا يقتصر دوره في أسابيع المرور بل في كل الظروف بغية التخفيف من الحوادث البشعة.

من أجل التعرف على أهم ما في أجندة أسبوع المرور العربي الموحد في حضرموت كان لنا هذا اللقاء مع العقيد علي ناصر لهطل، نائب مدير مرور محافظة حضرموت.

< سألناه بداية عن حصيلة الحوادث المرورية خلال العام الماضي فأجاب:

إضاءة مرورية
- بلغت الحوادث المرورية من مايو 2005م - أبريل 2006 (309) حوادث مرورية نتج عنها (59) حالة وفاة و(465) حالة إصابة مختلفة بخسائر مادية بلغت (26.302.480) ريالاً وعدد الآليات المتورطة في الحوادث (419) سيارة ودراجة نارية وجميع هذه القضايا تم إحالتها الى النيابة العامة.

< ولكن ما هي أسباب هذه الحوادث؟

- أولاً السرعة والسياقة الطائشة والخلل الفني في المركبات وثانياً التعب وهو ما يزيد عدد الحوادث كما يرتبط بقلة النوم، وثالثاً العوامل المادية الموجودة في الطرقات كالصخور والأشجار والحيوانات التي تظهر فجأة، ورابعاً عوامل إنسانية مرتبطة بالسائق كالخبرة والصحة البدنية والبصر والسن.

ويمكن الاستنتاج ان زيادة عدد الحوادث وخطورتها تظهر عند صغار السن، وأن معدلات الحوادث المرورية تكون أقل عند متوسطي العمر.

< ما إنجازاتكم خلال العام الماضي؟

- من مايو 2005 - إبريل 2006م تم صرف (1963) رخصة سياقة جديدة وتجديد استبدال (6825) رخصة سياقة وصرف (3791) رقماً لسيارات الأجرة والنقل والخصوصي والدراجات النارية وفتح مدرستين لتعليم السياقة في المكلا وسيئون. كما حصلنا على عدد من الآليات والونشات وأجهزة الاتصال في الذكرى الـ15 لعيد الوحدة.. وبناء عمبر سكن للضباط والأفراد وتركيب إشارات مرور ضوئية في المكلا والعمل جار لتركيب إشارات ضوئية في الشحر وسيئون ومديريات الوادي والصحراء، وبهذه المناسبة نشكر السلطة المحلية في حضرموت ممثلة بالأستاذ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت وإدارة أمن حضرموت والإدارة العامة للمرور ممثلة بالعقيد د. عبدالعزيز منصور البيلي، مدير عام مرور حضرموت وأبناء محافظة حضرموت على التزامهم بانظمة وقواعد المرور.

< ومع هذا ما السبل لتطوير عملكم نحو الأفضل؟

- سبق وأن قدمت مناشدة عبر صحيفة «الأيام» في العدد (3339) الصادر بتاريخ 21/12/2001م بمقترح إدراج مادة الثقافة المرورية في المناهج الدراسية للمدارس والمعاهد الفنية، وهذا مما يساعد الى حد كبير في ترسيخ القانون في أذهان وعقول الأجيال.. كما نطالب قيادة وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور بإتاحة الفرصة للكوادر وذوي الخبرة لزيارة بعض الدول لعمل دورات استطلاعية للاطلاع على عمل ونشاط المرور في تلك الدول، ذلك أن قضية المرور تعد قضية دولية وكذا تفصيل وتشكيل مجلس المرور الأعلى في المحافظات .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى