القوات الروسية تباشر انسحابها النهائي من جورجيا

> تبيليسي «الأيام» ا.ف.ب :

>
انسحاب القوات الروسية من جورجيا
انسحاب القوات الروسية من جورجيا
بدأ أمس الإثنين الانسحاب من القواعد العسكرية الروسية الاخيرة في جورجيا مع رحيل اول قافلة من المصفحات من قاعدة اخالكالاكي في جنوب البلاد، وفق مصور لوكالة فرانس برس في المكان.

وغادرت القافلة مدينة تسالكا (جنوب) وتضمنت سبع دبابات من طراز "تي 72" وعربتي نقل مصحفتين من نوع "بي تي ار 60" وثماني اليات مصفحة للاستكشاف الكيميائي والبيولوجي واربع سيارات نقل، وفق ما قال مساعد قائد القوات الروسية في جورجيا فلاديمير كوبارادزيه لوكالة فرانس برس,وتتالف القافلة من 20 مقطورة وستعبر اذربيجان قبل الوصول الى روسيا.

واوضح كوبارادزيه ان 19 قافلة ستغادر تسالكا حتى تشرين الاول/اكتوبر المقبل،محملة معدات ستنقلها شاحنات من اخالكالاكي الى السكة الحديد، علما ان جزءا من هذه المعدات لن ينقل الى روسيا بل الى قاعدة غيورمي الروسية في ارمينيا.

ووقع وزيرا خارجية روسيا وجورجيا في 31 ايار/مايو 2005 في موسكو اتفاقا حول الانسحاب الكامل للقوات الروسية من القواعد الجورجية.

وبموجب هذا الاتفاق، يتم اخلاء قاعدة اخالكالاكي تماما قبل نهاية العام، فيما تخلى قاعدة باتومي (غرب) قبل نهاية عام 2008.

وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991، بقيت اربع قواعد روسية في جورجيا،وقضى اتفاق وقع عام 1999 في قمة منظمة الامن والتعاون في اوروبا في اسطنبول بعدم اغلاقها، علما ان قاعدة فازياني الجوية في جوار تبيليسي اغلقت بداية عام 2001 ابان رئاسة ادوار شيفارنادزيه.

وترغب جورجيا في التخلص من القواعد الروسية للانضمام الى حلف شمال الاطلسي، الامر الذي يشكل اولوية للحكومة التي تسلمت الحكم في نهاية عام 2003.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى