بدء ازالة السواتر الترابية التي اقامتها سوريا داخل الاراضي اللبنانية

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
ازالة السواتر الترابية التي اقامتها سوريا في لبنان
ازالة السواتر الترابية التي اقامتها سوريا في لبنان
باشرت جرافات أمس الإثنين ازالة السواتر الترابية التي اقامها حرس الحدود السوريون اخيرا داخل الاراضي اللبنانية تحت اشراف ممثلين عن الجانبين اللبناني والسوري، على ما افاد رئيس احدى بلديات المنطقة لوكالة فرانس برس.

وقال باسل الحجيري رئيس بلدية عرسال ان "الاشغال بدأت هذا الصباح في حضور مسؤولين من الطرفين ومن المتوقع ان تستغرق اسبوعا".

وقال ان خمس جرافات تابعة للجيش السوري والجيش اللبناني وبلدية عرسال تشارك في الاشغال التي تجري في حضور ممثلين عن الجانبين اللبناني والسوري من عسكريين ومدنيين وموظفي بلديات.

وبدأت عملية ازالة السواتر التي اقيمت في منطقة يراوح عمقها بين كيلومتر واحد وخمسة كلم ويبلغ طولها 40 كلم، على طول الحدود في البقاع (شرق لبنان)، تنفيذا لاتفاق حصل خلال اجتماع عقد في التاسع من ايار/مايو في بلودان قرب دمشق بين وفد لبناني برئاسة محافظ البقاع انطوان سليمان (شرق) ووفد سوري برئاسة محافظ ريف دمشق محمد سعيد عقيل.

وقال الحجيري ان "اللجنة التي تشرف على الاشغال ليست مخولة رسم او ترسيم الحدود، ان العملية تقتصر على ايجاد حل للمزارعين يسمح لهم بالوصول الى اراضيهم".

وقررت الحكومة اللبنانية في الثاني من ايار/مايو اجراء اتصالات عاجلة مع المسؤولين السوريين لازالة هذه السواتر.

واكدت السلطات السورية ان هذه السواتر غايتها مكافحة التهريب، لكن مزارعين لبنانيين شكوا من اختراق السواتر حقولهم ومن تعرضهم لمضايقات من جانب حرس الحدود السوري.

وانسحبت القوات السورية من لبنان في نيسان/ابريل 2005 تحت ضغط الشارع اللبناني والمجتمع الدولي اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 والذي اتهمت الاجهزة الامنية السورية بالضلوع فيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى