اعتقال ناشطين سوريين من موقعي اعلان بيروت دمشق

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار القربي ان الاجهزة الامنية السورية اعتقلت أمس الثلاثاء اثنين من الناشطين في مجال الدفاع عن الحريات وحقوق الانسان هما من موقعي اعلان بيروت-دمشق الاسبوع الماضي.

وقال القربي في تصريح لوكالة فرانس برس ان الاجهزة الامنية السورية "قامت أمس الثلاثاء بتوقيف محمود مرعي امين سر المنظمة العربية لحقوق الانسان واقتادته من مكتبه في دمشق الى جهة غير معلومة".

واضاف ان الاجهزة الامنية قامت ايضا ب"توقيف نضال درويش عضو لجان الدفاع عن الحريات الديموقراطية وحقوق الانسان في الحسكة" (نحو 600 كلم شمال شرق سوريا).

واعرب القربي عن تخوفه من ان تكون حملة التوقيفات قد شملت آخرين لم تعرف اسماؤهم بعد.

واعتبر ان "القاسم المشترك بين الشخصين هو توقيعهما اعلان بيروت دمشق" الاسبوع الماضي.

واهاب القربي بالسلطات السورية "تحكيم صوت العقل والتصرف بحكمة واللجوء الى القانون والدستور لمعالجة كل القضايا بعيدا عن تحويل الحياة السياسية في سوريا الى ثقافة رعب تطال كل ناشطي الشأن العام".

وبعدما ندد بتوقيف مرعي ودرويش دعا الى "اطلاق سراحهما على الفور".

وكان المفكر السوري ميشال كيلو اعتقل الاحد الماضي وهو من موقعي اعلان بيروت دمشق الذي دعا فيه 274 مثقفا سوريا ولبنانيا الى تصحيح جذري للعلاقات السورية-اللبنانية بدءا بالاعتراف السوري النهائي باستقلال لبنان مرورا بترسيم الحدود والتبادل الدبلوماسي بين البلدين.

واعلنوا رفضهم "أي محاولة لفرض العقوبات الاقتصادية وسواها على الشعب السوري" و"تمسكهم الحازم بالحيلولة دون ان يكون لبنان او سوريا مقرا او ممرا للتآمر على البلد الجار والشقيق او على اي بلد عربي آخر".

واكد اعلان بيروت دمشق "احترام وتمتين سيادة واستقلال كل من سوريا ولبنان في اطار علاقات ممأسسة وشفافة تخدم مصالح الشعبين وتعزز مواجهتهما المشتركة للعدوانية الاسرائيلية ومحاولات الهيمنة الاميركية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى