لجنة متابعة قضايا الاستثمار تستعرض أسماء المستثمرين الذين لم ينفذوا مشاريعهم على أرض الواقع

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
محافظ عدن يترأس اجتماع لجنة متابعة قضايا الاستثمار أمس
محافظ عدن يترأس اجتماع لجنة متابعة قضايا الاستثمار أمس
عقدت لجنة متابعة قضايا الاستثمار برئاسة الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن أمس لقاء وقفت خلاله أمام تقرير تضمن أسماء المستثمرين الذين لم ينفذوا مشاريعهم منذ أن صرفت لهم أراض لإقامة مشروعاتهم من قبل مصلحة أراضي وعقارات الدولة.

كما وقفت اللجنة أمام عدد من القضايا المتعلقة بالنشاط الاستثماري بالمحافظة.

وأفاد «الأيام» م. وحيد علي رشيد، وكيل المحافظة، بأن اللقاء توصل إلى إعداد مخطط استثماري يشمل كافة المشاريع الاستثمارية في عدن، موضحا أن المشروع الاستثماري هو الذي يعتبر مساحته (1500) متر مربع أو أكثر والذي يقوم بتشغيل قوة وظيفية بالحد المقبول.

وأضاف : «من الخطوات التي تم اتخاذها استعراض الإجراءات التي اتخذت في حق بعض الذين صرفت لهم مواقع استثمارية ولم يقوموا بتنفيذ مشاريعهم في هذه المواقع الاستثمارية وطلب المحافظ أن تكون هناك إجراءات قانونية في هذا الأمر».

وأفاد بأنه تم خلال اللقاء تشكيل المجلس الاستشاري للاستثمار وجرى استعراض اللائحة المنظمة لعمله وإقرارها، وسيجري في وقت لاحق اتخاذ الإجراءات لاستكمال صدور هذه اللائحة لعقد أول اجتماع للمجلس الاستشاري، وسيضم المجلس القطاع الخاص ومجموعة من القيادات الإدارية برئاسة محافظ عدن.

وفيما يتعلق بتوجهات قيادة المحافظة بشأن النشاط الاستثماري قال الأخ وكيل المحافظة: «إن توجهات قيادة المحافظ هي تقديم كل التسهيلات الممكنة والحقيقية على أرض الواقع بما يساهم في إيجاد بيئة مناسبة للاستثمار وازالة الكثير من العراقيل التي يشكو منها المستثمرون ولذلك وجه المحافظ بتقديم تسهيلات حقيقية للمستثمرين حتى نتمكن من متابعتهم ومعرفة نجاح كل مستثمر في المشروع أو الأرض التي تم صرفها له داخل المحافظة».

وأوضح الأخ وكيل المحافظ انه تم استعراض (76) مشروعاً استثمارياً من المشاريع التي لم تنفذ، «والآن تتم الإجراءات القانونية بشأنها، بمعنى أن من لديه عقد وترخيص بناء بموجب مخطط ولا تواجهه أي عراقيل من قبل الجهات الإدارية في تنفيذ مشروعه ولم يقم بتنفيذ المشروع فإن المحافظة والإخوة في الأراضي سيقومون بموجب نص العقد المبرم بينهم وبين المستثمر الذي منحت له العقد بسحب المشروع منه».

حضر الاجتماع الأخ عبد الكريم شائف، نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي والأخ أحمد الضلاعي، الوكيل المساعد بالمحافظة.

من جهة أخرى التقى الأخ المحافظ باللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى برئاسة الأخ علي لطف الثور، وعضوية كل من الإخوة حسن الجلال ود.محمد صالح جرعة وأحمد المحني، وجرى خلال اللقاء بحث المعوقات التي تواجه النشاط الاستثماري في عدن.

وفي تصريح لـ«الأيام» قال الأخ علي لطف الثور: «نحن نجري البحث في معوقات الاستثمار وخاصة في المنطقة الحرة وبهذا الجانب نبحث ما هي المشاكل والمعوقات التي أجلت وجود منطقة حرة بمعنى الكلمة، والمشاكل التي سمعنا عنها في الماضي لازالت إلى اليوم.

كما نبحث فيما يتعلق بالقطاع الخاص ودوره في خطط التنمية في (70%) من المشاريع الاستثمارية التي تستوعب اليد العاطلة وأيضاً ما يتعلق باستدعاء رأس المال الوطني المهاجر، بحيث نوفر البيئة الاستثمارية الصالحة وبالدرجة الأولى في عدن.

كما أن لنا زيارة ميدانية لعدد من المشاريع المنفذة والمعوقات التي حالت دون تنفيذ المشاريع الاستثمارية في الخطط السابقة».

الى ذلك التقى الأخ المحافظ بالسيد أيوب أمير عبدالرحمن نوشيرواني، سفير جمهورية باكستان الإسلامية.

وخلال اللقاء أشاد سعادة السفير بالتطور التي وصلت إليه اليمن وخاصة عدن، كما بحث بعض القضايا الاستثمارية وسبل التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى