«الأيام» تحاور رئيس الفريق الطبي العسكري .. 3521 حالة مستفيدة خلال 20 يوما وواجه الفريق عناء التنقلات في مناطق الثأر

> «الأيام» صالح حقروص:

>
الفريق الطبي العسكري أثناء اجراءهم لعملية جراحية لمريض
الفريق الطبي العسكري أثناء اجراءهم لعملية جراحية لمريض
انهى الفريق الطبي العسكري مهام عمله في محافظة شبوة الاسبوع الماضي بعد ان امضى عشرين يوماً في معاينة 7521 حالة وتقديم العلاجات لها..الرائد عبدالعزيز الحداد قائد الفريق التقته «الأيام» ووضعت امامه عددا من الاسئلة حول نتائج زيارة الفريق الطبية وتاليا اجاباته:

< بداية هل لنا أن نتعرف على طبيعة الخدمات الطبية التي يقدمها الفريق في المحافظة ؟

- يقوم الفريق الطبي العسكري التابع للخدمات الطبية العسكرية بتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين في المناطق النائية مجاناً، حيث تقوم الفرق بعملية الكشف الطبي لكل الحالات الوافدة إليها وإعطائها العلاجات اللازمة لها مجاناً، كما تقوم بإجراء الفحوصات المخبرية لجميع الحالات التي تحتاج ذلك ميدانياً ووصف العلاجات في ضوء هذه النتائج، وأثناء مرور هذه الفرق بالمديريات تقوم بإحالة الحالات التي تحتاج الى إجراء العمليات الجراحية المتوسطة والصغرى إلى الفريق الجراحي الثابت التابع للفريق الطبي العسكري في مستشفى عتق، كما تقوم بإحالة الحالات المستعصية أو التي تحتاج الى إجراء عمليات جراحية كبرى الى المستشفى العسكري العام بصنعاء .

الفريق الجراحي الثابت التابع للفريق الطبي العسكري فريق مكون من طبيب جراح واختصاصي تخدير وفني علميات وكادر تمريض متمرس يتمركز بمستشفى عتق المركزي، حيث يقوم بإجراء العمليات الجراحية الصغرى والمتوسطة لجميع الحالات المحولة إليه من الفرق الميدانية أو الحالات الوافدة إليه من مديرية عتق وما جاورها .

أما مجموعة الطب الوقائي فهي مجموعة من ضمن المجموعات التابعة للفريق الطبي العسكري، وتقوم بتنفيذ عمليات رش ضبابي للمناطق الموبوءة بالحشرات وللمستنقعات والبرك والمياه الراكدة الحافظة ليرقات الملاريا .

يوجد في الفريق اختصاصي مخ وأعصاب يقوم باستقبال أي حالة عصبية بالميدان وعمل اللازم لها أو إحالتها الى المستشفى العسكري العام بصنعاء فيما إذا كانت تحتاج إلى إجراء فحوصات تخصصية عالية في الدقة مثل الرنين المغناطيسي وغيره .

< كم فترة عمل الفريق في المحافظة وكم بلغ عدد الحالات المستفيدة من خدماته في المحافظة حتى اللحظة؟

- فترة عمل الفريق في المحافظة عشرون يوماً، وقد امضينا حوالي نصف الفترة وفي هذه المرحلة بلغ عدد الحالات المستفيدة من خدمات الفريق الطبي العسكري نحو (3521) حالة مرضية وإحالة نحو (30) حالة مرضية مختلفة الى المستشفى العسكري العام بصنعاء .

< خدماتكم الطبية مجانية ولكن ما هي المعايير التي يتم من خلالها تحديد المناطق المستفيدة من هذه الخدمات وهل من تنسيق مع الجهات المختصة بالمحافظة في هذا الشأن ؟

- المعايير التي يتم من خلالها تحديد المناطق المستفيدة من هذه الخدمات هي المناطق النائية ذات الكثافة السكانية، والتي قد توجد فيها مراكز ووحدات صحية لكنها غير مؤهلة بسبب انعدام الكادر الطبي فيها، والمناطق التي لا توجد فيها وحدات أو مراكز صحية رغم احتياجها لمثل هذه الخدمات، والمناطق البعيدة عن أماكن توفر الخدمة الطبية أو أي مناطق من المحافظة توجد بها تفشيات وبائية طارئة. أما بالنسبة للتنسيق مع الجهات المختصة بالمحافظة فهنالك تنسيق قبل النزول الميداني الى المناطق النائية يبدأ بقيادة المحافظة ممثلة بالمحافظ وينتهي بمديري مكاتب الصحة بالمديريات ومستوى المراكز والوحدات الصحية بالمناطق التي يتم زيارتها داخل المديريات، وبالنسبة لبرنامج العمل وتحديد المناطق التي يتم زيارتها فيتم التنسيق مع مدير مكتب الصحة بالمحافظة الذي يحدد المناطق الأكثر احتياجاً للخدمات الطبية والعلاجية من واقع إلمامه بالخارطة الصحية والوبائية للمديريات، فالفريق ليس الأول الذي يعمل في المحافظة ويأتي وفقاً لدعم وبرنامج معد من قبل وزارة الدفاع.

< ما أبرز الاهداف التي تم من أجلها تشكيل الفرق الطبية الميدانية العسكرية؟

- ابرز الاهداف هي التخفيف من المعاناة التي يلقاها المواطنون في المناطق النائية من جراء انعدام الخدمات الصحية والعلاجية وشحتها في هذه المناطق، والتي تؤدي بدورها لانتشار الامراض والأوبئة وتدهور الوضع الصحي هناك، فكانت هذه اللفتة الكريمة من قبل القيادة السياسية ممثله بالاخ المشير علي عبد الله صالح، حفظه الله، بإيصال مثل هذه الخدمات الى كل منطقة وإلى كل جبل وسهل من مناطق المحافظات النائية والقضاء على الأمراض الوبائية والمستوطنة وتحسين الاوضاع الصحية من جميع جوانبها في مثل هذه المناطق، وتسخير كل ما هو متاح من إمكانيات من أجل ذلك، إضافة الى مد يد العون إلى مثل هؤلاء المواطنين في ربوع أرضنا الحبيبة فيما يتعلق بالأمراض المزمنة والمستعصية وكذلك الحالات الجراحية، إما عن طريق التعامل معها وإجراء العمليات لها في اطار المحافظة أو عن طريق إحالتها الى المستشفى التابع لوزارة الدفاع بصنعاء وهو المستشفى العسكري العام.

< ما أكثر الأمراض التي تم معالجتها من قبل الفريق بالمحافظة وهل من أمراض خطيرة او غريبة اكتشفت؟

- أكثر الامراض التي تم معالجتها من قبل الفريق حتى هذه اللحظة هي التهابات الحلق العابرة والتهابات الأذن والأنف والحنجرة والتهابات الأذن الوسطى التقيحية والطفيليات والديدان المعوية والإسهالات عند الأطفال ولم يتم اكتشاف أمراض وبائية خطيرة إلا ان هناك بعض الامراض التي قلما نصادفها في الارياف وجدناها بشكل ملحوظ في بعض المناطق بين الاطفال وكبار السن.

ومن بين هذه الأمراض امراض السكر وارتفاع ضغط العين المزمن (الجلوكوما) والمياه البيضاء وأمراض العيون التحسسية المزمنة والربو الشعبي، ومثل هذه الامراض تحتاج إلى المزيد من البحث والتحليل لمعرفة اسبابها وتوعية الناس بسبل الوقاية منها.

< عند مواجهتكم لحالة مرضية يستعصي على الفريق علاجها ما الذي بوسعكم فعله في هذه الحالة؟ وهل من صلاحيات خولت للفريق إحالة مثل تلك الحالات للمستشفى العسكري لعلاجها؟

- عند مواجهة حالات مرضية مستعصية نقوم بإحالتها الى المستشفى العسكري العام بصنعاء وذلك بعد أن يتم الترتيب لها مسبقاً قبل طلوعها إلى صنعاء.

طاقم الفريق الطبي العسكري في طابورهم الصباحي
طاقم الفريق الطبي العسكري في طابورهم الصباحي
< ما أهم الصعوبات التي واجهت عمل الفريق في المحافظة؟

- أهمها البعد الجغرافي للمناطق التي تم زيارتها وانعدام الوعي الصحي لدى بعض المواطنين بالمناطق النائية من أن هذه الخدمات الانسانية التي نقوم بإيصالها إلى هذه المناطق هي للمريض فقط وليست هبة او صرفا من قبل الدولة مما يجعلهم هذا القصور في الوعي يزاحمون المريض ويمنعون بل ويحرمون المستحقين للعلاج من أن يصلوا إلى مبتغاهم .

وفي بعض المناطق التي بها قضايا ثأر وجد الفريق عناء في التنقلات من منطقة الى أخرى في نفس العزلة بدلاً من أن يكون تمركز الفريق في مكان واحد يتم فيه استقبال االحالات من جميع المناطق المتجاورة في نفس العزلة .

< هل من كلمة اخيرة في ختام حوارنا هذا ؟

- الكلمة الأخيرة لنا هي أننا نقدم جزيل الشكر والعرفان إلى كل من ساهم وتعاون من أجل تسهيل عمل الفريق وإنجاح مهمته وعلى رأسهم قيادة المحافظة ممثلة بالاخ محافظ المحافظة ووكيل المحافظة والأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة ومدير مكتب الصحة بالمحافظة ومديرو مكاتب الصحة بالمديريات والسلطات المحلية والوجاهات والأعيان وجميع الاخوة المواطنين الذين استقبلوا الفريق الطبي العسكري بالحفاوة والترحاب.

كما لا ننسى أن نقدم كلمة شكر وعرفان لمن استضاف الفريق الطبي ووفر لـه سبل الإقامة في المحافظة وأخص بالذكر الأخ مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى