دبلوماسيون .. القوى الاوروبية تعرض على ايران مفاعلا نوويا

> برلين «الأيام» رويترز :

> قال دبلوماسيون بالاتحاد الاوروبي أمس الثلاثاء إن القوى الاوروبية الثلاث تنوي ان تعرض على ايران تزويدها بمفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف في اطار صفقة حوافز اذا وافقت طهران على تجميد برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وقال دبلوماسي اوروبي على اطلاع على المفاوضات مع ايران لرويترز على شرط عدم نشر اسمه "الثلاثي الاوروبي وسولانا يخططون لعرض مفاعل اوروبي يعمل بالماء الخفيف على ايران في مقابل وقف برنامجها للتخصيب."

واضاف أن مسؤولين سياسيين من الثلاثي الاوروبي الذي يضم بريطانيا وفرنسا والمانيا فضلا عن مكتب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد خافيير سولانا سيناقشون خطة الحوافز المقترحة مع نظرائهم الامريكيين والروس والصينيين في لندن يوم الجمعة.

وقال دينيس سيمونو نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية قال في تصريح صحفي دوري في باريس ان الاتفاق الذي تجري صياغته يتألف من ثلاثة أقسام. وجاءت تصريحاته تأكيدا لما قاله دبلوماسيون لرويترز.

وأضاف "هناك في واقع الأمر قسم يتعامل مع التعاون النووي المدني.. ولن أخوض في التفاصيل بشأنه لان هناك حاجة لمزيد من العمل فيه,ولكن هناك بالفعل مقترحات بشأن التعاون النووي المدني مع إيران."

وتتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إيران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية تحت ستار برنامج الطاقة النووية المدني. وهو ادعاء تنفيه طهران تماما.

وقالت طهران انها لن تقبل أي عرض من جانب الاتحاد الأوروبي يطلب منها التخلي عن حقها في تخصيب اليورانيوم وهو حق تقول انه مكفول بموجب معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي انهم سيكونون مندهشين للغاية إذا قبلت إيران بهذا العرض,ولكنهم أضافوا انه إذا رفض العرض فسيعتبر تأكيدا بان برنامج إيران النووي لا يستهدف فقط توليد الطاقة لأغراض سلمية.

(شارك في التغطية جون بويل في باريس)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى