لكـى لا نخطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
تسلَّمَ .. استلمَ .. بقلم أبي علي عبدالناصر النخعي .. عند المبايعة والمقايضة تقول: «تسلّمت البضاعة أو المبلغ»، فالتسليم هو أخذك الشيء سالماً وإدخاله في السلم. أما الاستلام فهو المس أو المسح باليد أو الإشارة بها، ومنه استلام الحجر الأسود، أي مسه أو مسحه أو الإشارة إليه. فينبغي للمتحدث أن يقول: «لما تسلم الرئيس السلطة حكم فأنصف» ولا ينبغي أن يقول: «لما استلم السلطة حكم فأنصف».

فلان وشركاؤه

عبدالرحيم صالح عبدالرحمن، كلية التربية الضالع، يقول في رسالة قصيرة: «قرأت في عدد من اللوحات التعريفية بالمالكين: فلان وشركاه، والصواب وشركاؤه. وقرأت أيضاً هذا في قائمة المصادر والمراجع لكتاب الأدب والنصوص للصف الأول ثانوي: المؤلف فلان وشركاه».

لك الشكر يا عبدالرحيم.

خطأ في همزة وصل

كتب أحد الطلاب على باب القاعة رقم 21 في كلية التربية - عدن: «اللهم أفتح لي أبواب رحمتك» فأثبت الهمزة في الفعل (افتح) وهو فعل أمر من الماضي الثلاثي وهمزته همزة وصل إذا جاءت في وسط الكلام لا تنطق ولا تكتب.

والذين سعو

إلى يد الأستاذ : د. مبارك حسن الخليفة.

السؤال: لماذا لم يكتب الألف بعد واو الجماعة في سورة (سبأ) آية رقم 5، في كلمة (سعو). الآية تقول : {والذين سعو في آياتنا مُعجِزين أولئك لهم عذاب من رجز أليم}. وكتب الألف بعد واو الجماعة في سورة الجمعة آية رقم 9 {يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون}.. أريد الجواب.

الطالب فائد فيصل علي القباطي

قسم اللغة العربية كلية التربية -عدن

المستوى الثاني

لك أن تسأل هذا السؤال أيضا: لمَ كتبت الألف بعد واو الفعل (ندعوا) والواو ليست واو الجماعة وإنما حرف أصلي في الفعل وذلك في قوله تعالى: {لن ندعوا من دونه إلهاً...} الكهف/14 . والإجابة عن السؤالين: إنه الرسم القرآني، والرسم القرآني (توقيفي) لا يستطيع أن يغيره إنسان وإن خالف الطريقة التي نكتب بها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى