دراسة .. الجراحة مفيدة حتى في حالة انتشار سرطان الثدي

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون سويسريون ان التدخل الجراحي يفيد كثيرا في حالات المريضات اللاتي يعانين من سرطان الثدي حتى اذا كان السرطان قد انتشر في اجسادهن في وقت تشخيص الاصابة بالمرض.

واكتشف الباحثون انه على الرغم من ان الكثير من النساء في اماكن مختلفة بالعالم يحصلن على ما يعرف باسم العلاج مسكن الالم لمساعدتهم على البقاء مدة اطول على قيد الحياة وان يشعروا بالراحة بانتظار الموت الا ان الجراحة قد تساعدهم على الحياة فترة اطول كثيرا.

وقالت اليزابيتا رابيتي من مكتب تسجيل السرطان بجامعة جنيف والتي قادت فريق البحث "بناء على هذه الاكتشافات فاننا نعتقد انه حان الوقت لان نفحص بدقة المعيار الحالي للرعاية المقدمة للمريضات اللاتي تم تشخيص اصابتهن بالمرض من النوع القابل للانتشار في الجسم."

وسوف يتم تشخيص اصابة اكثر من 211 الف رجل وامرأة بسرطان الثدي في الولايات المتحدة وحدها هذا العام وسيموت 43300 منهم بسبب المرض,وتقول منظمة الصحة العالمية ان اكثر من 500 الف شخص من جميع انحاء العالم يموتون بفعل المرض سنويا.

وحوالي ستة في المئة من النساء فقط هن اللائي يثبت التشخيص الاولي اصابتهن بسرطان الثدي القابل للانتشار في الجسم والذي يعتبر حالة لا شفاء منها.

ودرس فريق البحث سجلات 5000 حالة من 35 عاما مضت واكتشف ان النساء اللائي أثبت الفحص الاولي اصابتهن بسرطان ثدي من النوع القابل للانتشار انخفض لديهن بنسبة 40 في المئة احتمال الوفاة بسبب المرض اذا تم ازالة الورم الرئيسي جراحيا.

ومن ضمن الثلاثمائة امرأة اللائي شخصت اصابتهن بسرطان ثدي انتشر بالفعل في اجسادهن فان 58 في المئة لم يخضعن للجراحة بينما خضع 42 في المئة منهن لجراحة استئصال الثدي او ازالة الورم.

وقالت رابيتي في الدراسة التي نشرت في دورية الاورام السريرية ان معدل البقاء على قيد الحياة لخمس سنوات للنساء اللائي اجريت لهن جراحة كان 27 في المئة بالمقارنة بنسبة 16 في المئة لمن خضعن لجراحة ولكن لم يتم ازالة الاورام بالكامل و12 في المئة لمن لم يخضعن لاي تدخل جراحي.

واكتشف الباحثون انه بين النساء اللائي انتشر السرطان الى العظام فقط فان من اجريت لهن الجراحة بنجاح يرتفع بنسبة 80 في المئة احتمال بقائهن على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد التشخيص عن النساء اللائي لم يخضعن للجراحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى