مبعوث امريكي .. بيونجيانج لن تحصل على عرض افضل بانتظارها

> سنغافورة «الأيام» رويترز :

>
كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية
كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية
قال مبعوث امريكي الى المحادثات السداسية بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي أمس الإثنين ان بيونجيانج لن تحصل على عرض افضل حتى بعد تغيير ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش.

وقال كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية ان التحرك باجراء مفاوضات حول اتفاق سلام في نفس وقت اجراء المحادثات السداسية بشأن تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية ليس اتجاها جديدا تتبناه ادارة بوش.

وقال هيل في مؤتمر صحفي في سنغافورة "لن يحصلوا على اتفاق افضل بعد عامين او ثلاثة اعوام من الان."

واضاف "هذا عرض تطرحه ست دول وفكرة انه عن طريق الانتظار نحو عامين او ثلاثة اعوام سيؤدي الى جني بعض الفوائد هو امر اجد صعوبة في فهمه."

وتنتهي رئاسة بوش في يناير كانون الثاثني 2009 في نهاية الفترة الثانية من رئاسته. ويحظر عليه الدستور تولي الرئاسة لفترة ثالثة.

وعندما سئل عن تقرير أوردته صحيفة نيويورك تايمز ذكر ان واشنطن تفكر في توجه جديد نحو كوريا الشمالية نفى هيل اي تغيير في الاساليب قائلا ان استبدال الهدنة التي انهت الحرب الكورية بين عامي 1950-1953 هو واحد من المباديء الرئيسية في المحادثات السداسية.

وقال هيل "انها ليست انباء جديدة.. واحد مباديء المحادثات هو ابدال الهدنة بآلية سلام والولايات المتحدة كانت ترغب على الدوام في ان تشهد تطبيق هذه المباديء."

ووقعت الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين اتفاقا فضفاضا في سبتمبر ايلول كي تنهي بيونجيانج برنامجها النووي في مقابل تلقي معونة وعرض بعلاقات افضل مع القوى الاقليمية,وطالبت كوريا الشمالية كثيرا بمعاهدة سلام دائمة لتحل محل الهدنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى