رئيس الوزراء البريطاني يزور واشنطن الاسبوع الجاري

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خلال زيارته للعراق
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خلال زيارته للعراق
اعلنت رئاسة الحكومة البريطانية ان رئيس الوزراء توني بلير سيقوم خلال الاسبوع الجاري بزيارة الى واشنطن يجري خلالها محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش,لكن مكتب رئيس الحكومة لم يحدد موعد توجه بلير الى واشنطن.

ويأتي الاعلان عن ذلك في سياق الزيارة المفاجئة الذي قام بها بلير أمس الإثنين الى العراق الذي يتوقع ان يحتل حيزا كبيرا من مناقشاته مع بوش.

وعلاوة على هذه المحادثات يتوقع ان يلقي بلير خطابا في السياسة الخارجية سيكون الثالث من هذا القبيل منذ اذار/مارس بعد ان القى الاول في لندن والثاني في كانبيرا,وتعود اخر زيارة قام بها بلير الى واشنطن الى حزيران/يونيو 2005.

وكان متوقعا ان يقوم توني بلير بزيارة الى واشنطن منذ عدة اسابيع لكنها جاءت اثر تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

واعرب بلير أمس الإثنين في بغداد عن ارتياحه لتشكيل هذه الحكومة التي نالت السبت ثقة البرلمان بعد خمسة اشهر من الانتخابات التشريعية التي جرت في الخامس عشر من كانون الاول/ديسمبر 2005.

واعلن بلير في مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي نوري المالكي "شهدنا ثلاث سنوات كانت اصعب مما كنا نعتقده. لكنها انطلاقة جديدة للعراق".

وتطرق الرجلان ايضا لفكرة عقد مؤتمر دولي برعاية الامم المتحدة حول الغاء ديون العراق واعادة اعماره.

واعلن المالكي "بحثت مع رئيس الوزراء توني بلير في ضرورة عقد مؤتمر دولي برعاية الامم المتحدة وبدعم كبرى الدول والبلدان العربية ودول الجوار حول قضايا الديون واعادة الاعمار".

ورد بلير بالقول انه منفتح على هذه الفكرة مشيرا الى ان الاقتصاد العراقي سيشهد نمو بنسبة 10% خلال السنة الجارية رغم الصعوبات.

كذلك اعلن رئيس الوزراء العراقي ان القوات العراقية ستتسلم محافظتي السماوة والعمارة جنوب العراق، من القوات المتعددة الجنسيات اعتبارا من الشهر المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى