لكي لا نخطــئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
(1) عيد الوحدة اليمنية التهاني وأطيب الأماني لليمن حكومة وشعباً بمناسبة عيد الوحدة اليمنية وأسأل الله أن يعيده في كل عام بالخير واليمن والبركات.

(2) أسبوع الطالب الجامعي

التهاني لرئاسة جامعة عدن ومسؤولي النشاطات ومنتسبي الجامعة وطالباتها وطلابها بمناسبة نجاح أسبوع الطالب الجامعي السادس عشر الذي أظهر إبداعات الطلاب الأدبية والثقافية والمسرحية والرياضية.

(3) الأوائل والنشطاء

أقامت جامعة عدن وفرع المؤتمر الشعبي العام بالجامعة حفلاً تكريمياً لأوائل الطلاب والنشطاء، وهي لفتة كريمة أرجو أن تكون حافزاً للطلاب لبذل الجهد من أجل التحصيل العلمي والنجاح والتفوق وإبراز المواهب في حقول الإبداع المختلفة.

لا أقسم بيوم القيامة

جمال جعفر علي، المستوى الأول، قسم التاريخ، كلية التربية عدن يسأل عن إعراب (لا) في قوله تعالى:{لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة} القيامة/آية 1/2.

الإجابة:

جاء في (إعراب القرآن الكريم وبيانه) لمحي الدين الدرويش :«قال الزمخشري: إدخال لا على فعل القسم مستفيض في كلامهم وأشعارهم، قال امرؤ القيس:

لا وأبيك ابنة العامري

لا يدّعي القومُ أني أفر

وإنما كان دخول لا النافية شائعاً في لسان العرب لأنه غالباً يكون لرد دعوى الخصم ونفيها، فالتقدير: لا يحصل ذلك وحق أبيك، وقال غوية بن سلمى:

ألا نادت أمامةُ باحتمال

لتحزنني فلا بك ما أبالي

وقال الزمخشري: وفائدتها توكيد القسم. وقالوا إنها صلة مثلها في {لئلا يعلم أهل الكتاب}».

يتبع في الأسبوع القادم

عمروٌ.. عمروٍ.. عمراً

في كلية الآداب، جامعة عدن، نشرة حائطية غرضها نبيل وهو الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن اكتشفت خطأ في هذا البيت.

وإذا ما قنعت بالقوت عمري

فلماذا أخاف زيداً وعمروا؟

كتابة الألف بعد واو عمرو خطأ، لأن الواو تكتب في حالتي الرفع والجر وتحذف في حالة النصب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى