حقول الوقاية بأبسط الطرق

> د. صلاح بامحرز

> اعلم أن الأعمار بيد الله وبأنه ما من مرض كتب له إلا وسيصيبك، ولكن ذلك لا يعني أيضاً أن لا تحاول تجنب الأمراض، خصوصاً وأن هناك أفعالاً بسيطة بإمكانك القيام بها للحصول على ذلك، فعلى سبيل المثال (تناولك لحبة اسبرين يومياً) قد يساعدك على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فهذه الحبة الصغيرة تساعد على زيادة سيولة الدم وتمنع تكون الجلطات فيه وبالتالي تقلل من فرصة انسداد الشرايين وحدوث الذبحات الصدرية، وقياساً على تناولك لحبة الاسبرين هناك أفعال أخرى كثيرة أنصحك أن تتخذها كعادات يومية لك للوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة ومنها:

- شربك لثمانية أكواب ماء يومياً (معظمها صباحاً) بمقدوره أن يمنع تكون الحصى في مثانتك ومجراك البولي.

- حافظ على المشي لمدة ربع ساعة يومياً، فالمشي يجدد من دورتك الدموية ويخفض كولسترول الدم لديك، كما أنه يقلل من فرصة إصابتك بالضغط والسكري وأمراض القلب المختلفة.

- تعرضك لأشعة الشمس يومياً ولمدة عشر دقائق كاف لقتل جميع الميكروبات التي تهاجم جلدك بل والأعظم من ذلك تزويدك بفيتامين (د) ومنع إصابتك بهشاشة العظام مهما تقدم بك العمر.

- تجنب الجلوس لفترات طويلة دون تحريك رجليك (نصيحة للمخزنين والمسافرين) فالجلوس الطويل سبب في ركود الدم وإحداث الجلطات المختلفة.

- تناول عند استيقاظك صباحاً قبل ذهابك لفراشك فنجاناً من الشاي الأخضر فهو كفيل بمنع ارتفاع الضغط لديك ووقايتك من السكري والتهابات المفاصل وكذلك خفض وزنك والمحافظة على رشاقتك.

- واظب على تناول سبع تمرات يومياً للحصول على الطاقة العالية وتجنب فقر الدم والإصابة بالأمراض المعدية.

- لا تنسَ نصيبك اليومي من الزبادي فهو علاج واق ضد أمراض التحسس وقرحة المعدة، ناهيك عن فعاليته في تقوية العظام ومنع التهابات المفاصل وخفض كولسترول الدم ومحاربة الخلايا السرطانية.

وبمقابل ذلك كله أنصحك بالابتعاد عن التدخين وتناول الكحول والسمنة المفرطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى