زيدان يخوض مباراته رقم 100 غدا ضد المكسيك

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
زيدان يستعد لمباراته المئة مع المنتخب الفرنسي
زيدان يستعد لمباراته المئة مع المنتخب الفرنسي
سيصبح قائد منتخب فرنسا لكرة القدم زين الدين زيدان رابع لاعب فرنسي يبلغ حاجز الـ 100 مباراة دولية عندما يخوض اليوم السبت مباراة منتخب بلاده ضد المكسيك في استعدادات المنتخبين لنهائيات مونديال المانيا الذي ينطلق في 9 يونيو المقبل.

وسبق لمارسيل دوسايي (116 مباراة دولية) وليليان تورام (111) وديدييه ديشان (103) ان تخطوا هذا الحاجز في السابق.

وكان زيدان الذي سيعتزل اللعب نهائيا بعد مونديال المانيا استهل مشواره الدولي في 17 اغسطس عام 1994 في المباراة ضد تشيكيا وسجل هدفي فريقه في اللقاء الذي انتهى بالتعادل 2-2.

وسجل زيدان في صفوف المنتخب 28 هدفا في 99 مباراة دولية ما يجعله سادس افضل هداف في تاريخ المنتخب الفرنسي علما بان ميشال بلاتيني يحمل الرقم القياسي ومقداره 41 هدفا. وتلتقي المانيا مع لوكسمبورغ في مدينة فرايبورغ. وسيشارك في اللقاء قائد المنتخب الالماني ميكايل بالاك على الرغم من اصابة طفيفة في كاحله استدعت خروجه من مباراة فريقه الاخيرة ضد احد الفرق السويسرية قبل يومين.

يذكر ان المانيا التي تخوض المباراة الافتتاحية ضد كوستاريكا في المونديال، ستخوض مباراتين اخريين ضد اليابان في 30 الحالي، وضد كولومبيا في 2 يونيو المقبل.

وتلتقي هولندا مع الكاميرون في مباراة قوية في روتردام. وطلب مدرب هولندا ماركو فان باستن خوض هذه المباراة لتشابه اسلوب الكاميرون مع ساحل العاج الموجودة في المجموعة ذاتها مع المنتخب البرتقالي في النهائيات، علما بان الكاميرون وساحل العاج كانتا في مجموعة واحدة في التصفيات.

وفي المباريات الاخرى، تلعب اليوم السبت، اسبانيا مع روسيا، والدنمارك مع البارغواي، وويلز مع ترينيداد وتوباغو، وسويسرا مع ساحل العاج، وصربيا ومونتينيغرو مع الاوروغواي، والبرتغال مع الرأس الاخضر.

اما غدا الاحد، فتلعب الولايات المتحدة مع لاتفيا، ومقدونيا مع الاكوادور، وكرواتيا مع ايران، واوكرانيا مع كوستاريكا.

روني لن يخوض الدور الاول لكنه سيسافر الى المانيا
سيكون مهاجم منتخب انكلترا لكرة القدم ونادي مانشستر يونايتد واين روني ضمن التشكيلة الرسمية المتوجهة الى المانيا لخوض نهائيات كأس العالم على الرغم من انه لن يستطيع معاودة التمارين قبل 14 يونيو على الاقل.

وكانت اذاعة "بي بي سي" البريطانية بأن روني لن يستطيع معاودة التمارين قبل ستة اسابيع اي قبل يومين من المباراة النهائية لمونديال المانيا المقررة في 9 يوليو قبل ان تعود وتصحح هذه المعلومات لتؤكد بأن روني قد يعاود التمارين بعد ستة اسابيع من اصابته في 29ابريل الماضي. وأوضح نادي مانشستر يونايتد في بيان رسمي وزعه أمس الجمعة بأن روني قد يعطى الضوء الاخضر لمعاودة التمارين في 14 يونيو تاريخ خضوعه لفحص جديد بعد الاول الذي اجراه امس الأول الخميس.

وسيستمر روني في تلقي العلاج على يد الفريق الطبي في مانشستر حتى الخامس من يونيو المقبل موعد سفر المنتخب قبل ان يطير الى المانيا مع المنتخب ثم يعود الى النادي في 14 منه للخضوع لفحص جديد سيتحدد على ضوئه ما اذا كان يستطيع معاودة التمارين من اجل المشاركة في الادوار التالية لكأس العالم.

وقال مدرب المنتخب الانكليزي السويدي زفن غوران اريكسون: "انها اخبار مشجعة، وانا اتطلع لكي ارى روني ينضم الى صفوف المنتخب في المانيا قبل العودة الى انكلترا للخضوع لفحص ثان".

واوضح :"بمجرد وجوده في صفوف الفريق سيعطي اللاعبين دفعا معنويا هائلا". واضاف :"تكلمت صباح أمس مع مدرب مانشستر اليكس فيرغوسون وخلافا للشائعات فإن جميع الاتصالات مع مانشستر يونايتد تمت بطريقة ايجابية". وتابع :"نحن مدينون لمانشستر يونايتد لكل الدعم الذي لقيه روني ومنتخب انكلترا من قبل ادارة هذا النادي". وكشف :"نأمل ان يثبت الفحص الثاني تطورا ايجابيا على الحالة الصحية لروني بشكل يجعله يشارك بفعالية في الادوار المتقدمة لنهائيات كأس العالم". وكان روني اصيب في ساقه في 29 ابريل الحالي خلال مباراة فريقه ضد تشلسي في الدوري المحلي.

بالرغم من أنه ضمن التشكيلة الانجليزية المونديالية..الا انه لن يلعب في الدور الاول
بالرغم من أنه ضمن التشكيلة الانجليزية المونديالية..الا انه لن يلعب في الدور الاول
بالاك المصاب يغيب عن مباراة المانيا ولوكسمبورج الودية
سيغيب صانع العاب منتخب المانيا الاول لكرة القدم مايكل بالاك عن المباراة الودية المقبلة لمنتخب بلاده امام لوكسمبورج اليوم السبت بسبب اصابة بسيطة في الكاحل.

وقال الاتحاد الالماني لكرة القدم ان اصابة بالاك غير خطيرة وانها لا تتجاوز التواء في الكاحل. وقعت الاصابة اثناء التدريبات امس الأول الخميس في المعسكر التدريبي للمنتخب الالماني في سويسرا.

وسيحتاج بالاك الى ثلاثة او اربعة ايام للتعافى تماما من الاصابة والعودة الى التدريبات بشكل كامل. ولذا فإنه لن يشارك في مباراة لوكسمبورج اليوم السبت وسيعمل خلال هذا الوقت على العودة الى سابق لياقته.

وستلعب المانيا في مباراة افتتاح كأس العالم في التاسع من يونيو المقبل في ميونيخ امام منتخب كوستاريكا ضمن المجموعة الاولى.

ويشارك في النهائيات المقبلة التي تختتم في برلين في التاسع من يوليو 32 منتخبا.

انجلترا تخسر مباراة وحارس مرمى قبل كأس العالم لكرة القدم
مني الصف الثاني من لاعبي المنتخب الإنجليزي لكرة القدم بهزيمة 1-2 أمام روسيا البيضاء في مباراة دولية ودية جرت أمس الأول الخميس والتي شابها إصابة بالغة فيما يبدو لحقت بحارس مرمى المنتخب الإنجليزي روبرت جرين.

وتقدم المنتخب الإنجليزي بهدف في الدقيقة 35 أحرزه جيرمان جيناس ولكن فيتالي كوتوزوف لاعب روسيا البيضاء نجح في التعادل لمنتخب بلاده في الدقيقة 50 عندما سقط جرين حارس المرمى الثالث للمنتخب الإنجليزي في تشكيل الفريق المشارك بنهائيات كأس العالم على الأرض متألما بعد إصابة في الفخذ مني بها أثناء لعبه ركلة مرمى.

وعندما لعب جرين الركلة وسقط على الأرض ارتدت على الفور لكوتوزوف الذي أودعها المرمى الخالي وسط صيحات الاستهجان من المشجعين.

وكان جرين نزل إلى الملعب قبل خمس دقائق من إصابته كبديل لديفيد جيمس ولكنه خرج على نقالة وهو يشعر بالألم وأصبح من المؤكد تقريبا أن يغيب عن نهائيات كأس العالم.

وقال سفين جوران اريكسون المدير الفني للمنتخب الإنجليزي لقناة الرياضة في شبكة سكاي التلفزيونية "سيغيب عن النهائيات بشكل مؤكد تقريبا. ستجرى له أشعة».

ونزل بدلا من جرين حارس المرمى سكوت كارسون الذي أعلن اريكسون اسمه كبديل لأي من حراس مرمى انجلترا الثلاثة الأساسيين الذين سيشاركون في كأس العالم في حالة ما إذا وقع أمر طاريء تطلب ضمه بدلا من أي منهم.

واختتمت روسيا البيضاء المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد سيرجي اوميليانشوك في الدقيقة 73 ولكن هذا لم يمنع سيرجي كورنيلينكو لاعب روسيا البيضاء من تسجيل الهدف الثاني وهدف الفوز لفريقه في الدقيقة 80 . ودفع اريكسون بالمهاجم الإنجليزي الناشيء ثيو والكوت )17 عاما( في أول مشاركة له مع المنتخب.

ولعب المهاجم مايكل اوين كابتن الفريق لمدة ساعة. ولعب اوين مباراة واحدة فقط قبل هذه المباراة منذ إصابته بكسر في عظمة بالقدم أبعدته عن الملاعب منذ 31 ديسمبر كانون الأول.. ولعب في الهجوم جنبا لجنب مع اوين اللاعب بيتر كراوتش وهو اللاعب المرجح أن يحل محل نجم المنتخب وين روني في كأس العالم إذا أوضحت الأشعة التي جرت له أمس الخميس على إصابة بكسر في القدم عدم قدرته على اللحاق بكأس العالم. وسجل كراوتش هدفا بعد ثماني دقائق ولكن ألغي لأنه جاء من تسلل.

وتألق ارون لينون لاعب انجلترا خلال المباراة وسدد قذيفة ولكن علت العارضة بعد هدف كرواتش الملغي بدقائق كما لعب كرة بالرأس تسلمها من جيناس مستغلا ثغرات في دفاع روسيا البيضاء.

ولكن بدأ المنتخب الإنجليزي يفقد سيطرته مع مرور الوقت.

وظهرت لمسات لوالكوت الذي نزل بدلا من اوين كما سدد قذيفة من على بعد 20 مترا أنقذها حارس مرمى روسيا البيضاء.

وتلعب انجلترا في كأس العالم التي تنطلق في المانيا الشهر المقبل في المج موعة الثانية التي تضم معها منتخبات باراجواي وترينيداد وتوباجو والسويد.

لقطة للحارس الاحتياطي الانجليزي وهو على النقالة
لقطة للحارس الاحتياطي الانجليزي وهو على النقالة
انقسام جديد حول مشاركة راؤول مع المنتخب الاسباني في كأس العالم
قبل أسبوعين فقط على انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا انقسم مشجعو المنتخب الاسباني فيما بينهم بشكل عام وأصابت الحيرة المدير الفني للمنتخب الاسباني لويس أراجونيس بسبب السؤال الذي يفرض نفسه حاليا على ساحة كرة القدم الاسبانية واستعداد منتخبها لخوض النهائيات ألا وهو "هل يحتفظ راؤول جونزاليس بموقعه كرأس حربة أول للمنتخب الاسباني؟". وأشارت صحيفة "ال بايس" الاسبانية إلى أن السؤال يطفو إلى السطح كل عامين ودائما ما يثير خلافا حادا. ولكن مستوى راؤول تراجع بشكل مروع خلال السنوات الثلاث الاخيرة التي لم يفز فيها ريال مدريد الاسباني بأي لقب. ولم يسجل راؤول أي هدف منذ أكتوبر الماضي.

وما زال راؤول في الثامنة والعشرين من عمره ولكنه يبدو أكبر منذ لك قليلا في الوقت الحالي وربما يكون ذك بسبب الجدال الدائر من حوله. وقد يكون اللاعب "انهار" بعد أن بلغ عدد المباريات التي خاضها منذ أول ظهور له في ريال مدريد عام 1994 إلى 60 مباراة في الموسم الواحد. ولم تفتن الصحف التي تصدر في الاقاليم المختلفة في أسبانيا براؤول من قبل ومن المرجح أن يكون ذلك عائدا لكونه أحد لاعبي ريال مدريد وتتفق هذه الصحف حاليا على أن راؤول يجب ألا يكون الاختيار الاول في هجوم المنتخب الاسباني في كأس العالم 2006 بألمانيا.. وتساءلت صحيفة "موندو ديبورتيفو" قائلة :"كيف يمكن أن يكون اللاعب الذي لم يسجل هدفا في ثمانية شهور الاختيار الاول تلقائيا في هجوم المنتخب الاسباني؟". كما تساءلت صحيفة "رايفال" التي تصدر بأقليم قطالونيا عن السبب وراء استدعاء لويس أراجونيس للمهاجم راؤول إلى قائمة الفريق المشاركة في النهائيات بدلا من مهاجمين أفضل منه في الفترة الماضية مثل فيرناندو مورينتيس وراؤول تامودو اللذين خلت منهما قائمة الفريق. وكانت صحافة مدريد تدافع دائما عن راؤول مؤكدة أن روحه القتالية العالية وموهبته التهديفية تضمن له المشاركة ضمن التشكيل الاساسي للفريق. ولكن الحال لم يصبح كذلك في الوقت الحالي فقد أشار ألفريدو ريلانو المحرر الرياضي بصحيفة "اس" الاسبانية إلى أن راؤول أصبح "تفاحة النزاع" وأن لويس أراجونيس "سيتخذ مخاطرة كبيرة" إذا احتفظ براؤول كاختيار أول في هجوم المنتخب الاسباني. وفي نفس الوقت كشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة "ماركا" في موقعها على شبكة الانترنت عن تراجع خطير في شعبية راؤول حيث يعتقد 69 بالمئة من المشجعين المشاركين في الاستطلاع على أن راؤول يجب ألا يكون الاختيار الاول في هجوم المنتخب الاسباني لكأس العالم بألمانيا. ولكن ما من أحد يعرف ما سيفعله لويس أراجونيس في مواجهة هذا الجدل والسؤال المثير للخلاف.

ومثلما فعل المدربون خافيير كليمنتي وخوسيه أنطونيو كاماتشو وإيناكي سايث سابقا دافع لويس أراجونيس عن راؤول قائلا إنه سيحتفظ به قائدا للفريق واختيارا أول في هجوم الفريق. وقال المدرب الكبير أراجونيس "راؤول قائد حقيقي لنا.. إنه يتمتع بالشخصية والـروح الـتي نـريدها في ألمانيا". واقترحت العديد من الصحف على أراجونيس أن يفكر في وضع راؤول بوسط الملعب والدفع بكل من لويس جارسيا وديفيد فيا وفيرناندو توريس في خط الهجوم. ولكن هذه الفكرة لاقت اعتراضا شديدا لانها تعني التخلي عن أحد اللاعبين البارزين في خط الوسط مثل خافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وخافي ألونسو.

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" أن ما يجب ألا يفعله أراجونيس هو التغيير في شكل وتوازن الفريق من أجل إيجاد مكان لراؤول في تشكيل الفريق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى