مخترع عمره 16 عاما يلتحق بجامعة هونج كونج قبل إنهاء دراسته الثانوية

> هونج كونج «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت تقارير إعلامية أمس السبت أن "تشان يك هاي" المخترع الشاب الذي أطلق اسمه على احد الكواكب صار أول طالب في هونج كونج يلتحق بالجامعة قبل إنهاء دراسته الثانوية.

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" أن الشاب البالغ من العمر 16 عاما سيدرس هندسة الكمبيوتر والالكترونيات بعد أن قبلته جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا.

ولن يستطيع تشاى يك البدء فى دراسته الجامعية قبل أن يبلغ عمره 18 عاما ولكنه سيبدأ دراسة تمهيدية لمدة عام بالجامعة اعتبارا من أيلول/سبتمبر المقبل.

وقال رئيس الجامعة بول تشو تشينج وو "لم ننظر فقط إلى مستواه الاكاديمي وإنجازاته ولكننا مقتنعون بأنه ناضج".

وسيطير الشاب المعجزة الشهر المقبل إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا ليلحق بعالم الفلك يونج يوك لام لمدة ثلاثة أشهر.

وكان الاتحاد الدولي لعلوم الفلك أعطي تشان يك الحق في تسمية كوكب صغير بين المريخ والمشترى بعد أن احتل المرتبة الثانية في معرض دولي للعلوم والهندسة نتيجة اختراعه لانسان آلي يسمى "توتال إيكيب". ويتراوح قطر الكوكب المعروف باسم "تشان يك هاي" بين ثلاثة وسبعة كيلومترات.

وقال تشان يك واصفا قبوله في الجامعة "إنه حلم تحقق. أشعر بأن الرب كان كريما معي للغاية. ولا تكفي كلمة السعادة لتصف شعوري,لم أكد أصدق نفسي عندما سمعت الخبر".

وأضاف "قد أكون أصغر طالب في الجامعة. وآمل ألا تكون هناك فجوة فى السن بيني وبين زملائي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى