ارتفاع عدد قتلى زلزال اندونيسيا الى 4611 شخصا

> بانتول «الأيام» احمد سوكارسونو وليوا باردوموان :

>
عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين بكل طاقتهم
عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين بكل طاقتهم
بحث عمال الإنقاذ عن ناجين بكل طاقتهم أمس الأحد وبذلت المستشفيات قصارى جهدها لاستقبال آلاف المصابين بعد يوم واحد من زلزال قتل ما يزيد على 4600 شخص بجزيرة جاوة الاندونيسية.

وقال جون بد المتحدث باسم صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان زهاء 20 ألف شخص أصيبوا وشرد أكثر من مئة ألف آخرين ولكنه استدرك قائلا ان هذه الأرقام ما زالت تقديرات أولية.

واضاف "لا يعرف احد الاعداد على وجه التحديد نظرا لاجلاء عدد كبير من المنطقة.. لعلاجهم كما ان المستشفيات رفضت قبول عدد كبير من المصابين."

وتتجه شاحنات تحمل متطوعين من الاحزاب السياسية الاندونيسية وجماعات اسلامية إلى جانب عربات عسكرية تحمل جنودا جنوبا من مدينة يوجياكارتا العاصمة الملكية التاريخية لاندونيسيا إلى بانتول وهي الاكثر تضررا من الزلزال للمساعدة في جهود الإنقاذ.

وقال غزالي سيتومورانج المدير العام لتنظيم المعونة بالادارة الاجتماعية الوطنية لراديو يوجياكارتا "تحاول قوات الامن الخاصة ومتطوعو الصليب الاحمر الاندونيسي تمشيط منطقة الانقاض نظرا لتهدم الاف المنازل وربما يكون هناك افراد محاصرون اسفلها."

وبدأ وصول الامدادات الطبية واكياس جمع الجثث لمطار يوجياكارتا على بعد حوالي 25 كيلومترا شمالي ساحل المحيط الهندي عقب زلزال أمس الأول الذي بلغت قوته 6.3 درجة وكان مركزه في المياه القريبة من الشاطيء.

وتضافرت جهود المجتمع الدولي لمساعدة اندونيسيا حيث تلقت عروضا بإيفاد فرق طبية وامدادات طواريء. ونقل الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو مكتبه مؤقتا الى يوجياكارتا ليكون قريبا من جهود الانقاذ.

وقال خبير براكين ان الزلزال ادى لتصاعد النشاط البركاني في جبل ميرابي القريب والذي يعتقد خبراء انه يوشك على الثوران. ويشهد ميرابي حركة منذ اسابيع وينفث حمما وغازات ساخنة شديدة السمية من ان لاخر,وقالت قوة مواجهة الكوارث التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية ان عدد الوفيات حتى مساء أمس الأحد قفز الى 4611.

وفي بانتول حيث سقط اكثر من الفي قتيل من العدد المذكور حتى الان وحيث سويت معظم المباني بالارض تناثرت خيام مؤقتة من البلاستيك على الطرق.

وفي الجو القائظ بعد الظهر نقب سوجيو في انقاض منزله المبني من الطوب حيث كان محاصرا مع أسرته قبل أن ينقذه سكان آخرون بالقرية. ولاقت أمه حتفها.

وأضاء وجه سوجيو عندما رأى صندوقا يحتوي على حفاضات وملابس طفلة. وقال سوجو وهو يطوق الصندوق بذراعيه بقوة "هذه تخص طفلتي البالغة عامين".

وكافحت السلطات لتسليم المعونة لجميع ارجاء المنطقة المنكوبة,وقال سوسينو الضابط بقوة مواجهة الكوارث في يوجياكارتا لرويترز "المشكلة الان وجود نقص في الخيام. لا يزال عدد كبير من الناس في الشوارع او المناطق المفتوحة."

وقال مسؤولون ان نقص المياه النظيفة مشكلة أخرى.

وقال بد إن أنظمة توزيع المياه في بانتول البالغ عددها 12 اما دمرت او لا تعمل بكفاءة.

ووقع الزلزال فجر أمس الأول السبت حين كان عدد كبير من المواطنين نياما. والمنازل في هذه المنطقة عادة هزيلة البناء حيث انهارت أسقفها الخشبية على سكانها حين وقع الزلزال.

واختار السكان الذين روعتهم تجربة موجة المد الهائلة قبل عامين البقاء خارج منازلهم لليلة الثانية على التوالي رغم الأمطار المتواصلة.

وسعت المستشفيات جاهدة لمواجهة الموقف. واكتظت ممرات وأرضية مستشفى يوجيكارتا بيتيسدا بمئات الأشخاص.

وقال المتطوع بالمستشفى اندرو جيريميجنكو "هناك الكثير من الإصابات الخطيرة,بالتأكيد ازدحم المستشفى (بالمصابين)."

وأضاف "ذهبت الى مستشفيات أخرى وكلها مزدحمة,لا يوجد عدد كاف من الممرضات والأطباء لمواجهة هذا العبء."

وهذا ثالث زلزال كبير ينشر الدمار في اندونيسيا خلال 18 شهرا,وكان اسوأها الزلزال الذي وقع في 26 ديسمبر كانون الأول من عام 2004 ونتجت عنه موجة مد هائلة مما أسفر عن مقتل أو فقد نحو 170 ألف شخص حول آتشيه.

وتقع اندونيسيا على ما يسمى "بحزام النار" بمنطقة آسيا والمحيط الهادي الذي يشتهر بكثرة الثورات البركانية والنشاط الزلزالي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ان زلزالا قويا بلغت شدته 6.7 درجة على مقياس ريختر هز دولة تونجا الواقعة في جنوب المحيط الهادي صباح أمس. كما هز زلزال بابوا غينيا الجديدة بقوة 6.2 درجة.

ويوجياكارتا مقصد سياحي رئيسي وبها مواقع اثرية تاريخية ومحمية مثل معبد بوروبودور اكبر اثر بوذي على وجه الارض وقد نجا من الزلزال.

وقال شاهد من رويترز إن مجمع معابد برامبانان الهندوسي القريب من المدينة أصيب ببعض الأضرار فضلا عن الطرق والمنازل القريبة منه. وأضاف أن بعض السكان كانوا يسستجدون المال من قادة السيارات.

وقالت وسائل إعلام محلية إن أجزاء خارجية من قصور ملكية يرجع تاريخها الى قرون مضت انهارت ايضا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى