دراسة .. الجرعات المرتفعة من عقاقير الكولسترول قد تفيد المصابين بالسكر

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اشار تقرير جديد إلي أن علاج المصابين بالسكر الذين يحملون علامات على الاصابة بمرض في القلب بجرعات مرتفعة من عقار ليبيتور الذي يخفض نسبة الكوليسترول (80 ملليجرام يوميا) عوضا عن الجرعة العادية البالغة 10 ملليجرام يوميا يمكن أن يقلل من نسبة حدوث مشكلات في اوعية القلب بنسبة 25 في المئة.

ففي التحليل الاساسي للبيانات التي تمخضت عنها الدراسة ظهر ان زيادة الجرعة التي يتم تناولها من عقار ليبيتور (الذي يطلق عليه ايضا اتورفاستاتين) توفر فوائد طبية هامة بالنسبة للمرضى المصابين بامراض القلب.

وفي تحليل فرعي شرع الدكتور جيمس شيفرد من جامعة جلاسجو وزملاؤه في هذه التجربة في معرفة ما اذا كانت هذه الفوائد تنطبق على المرضى المصابين بامراض في القلب إلي جانب السكر.

وتشمل الدراسة 1501 مريضا سجلوا مستويات أساسية من البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكولسترول السيء) بلغ 130 مليجرام في عشر اللتر والذين تم اختيارهم بعشوائية لتناول عقار ليبيتور بجرعة تبلغ 10 ملليجرام او80 ملليجرام يوميا مع الخضوع لمتابعة على مدار 4.9 عام في المتوسط.

وبلغت المستويات النهائية للكولسترول السيىء في المجموعات التي تتناول 10 ملليجرام و80 ملليجرام من عقار ليبيتور 98.6 و77 ملليجرام في عشر اللتر على التوالي.

وبلغت معدلات الاصابة الاولية بامراض في القلب في المجموعة التي تتناول جرعات مرتفعة من عقار ليبيتور 13.8 في المئة وتعد اقل بشكل كبير من نسبة 17.9 في المئة التي تم تسجيلها في المجموعة التي تناولت جرعات اقل,وبالاضافة الي ذلك فان الجرعة المرتفعة ارتبطت ايضا بانتهاء حدوث اصابات في المخ مثل السكتات الدماغية.

وتشابهت الاعراض الجانبية في كلا المجموعتين كما لم يتم تسجيل ارتفاعات مستمرة في انزيمات الكبد حسبما اشار التقرير.

وخلص الباحثون الي انه "وانتظارا لاجراء تجرية دقيقة فان هذه البيانات تفترض ان استخدام جرعات مرتفعة من عقار لخفض الكولسترول من اجل الوصول بمستوى الكولسترول السيىء الي الانخفاض بشكل كبير لاقل من 100 ملليجرام في عشر اللتر يمكن ان يكون مناسبا للمرضى المصابين بالسكر وامراض الشرايين التاجية بغض النظر عن المستويات الاولية للكولسترول السيىء والعمر ومدة الاصابة بالسكر او التحكم فيه."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى