سرطان الغدة الدرقية يرفع احتمال الاصابة بنوع اخر من السرطان

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أوضحت دراسة علمية جديدة انه بعد الشفاء من سرطان الغدة الدرقية يرتفع احتمال الاصابة بسرطان من نوع مختلف بنسبة 30 في المئة,وبالمثل فان أنواعا اخرى من السرطان ترفع خطر احتمال الاصابة بسرطان الغدة الدرقية لاحقا.

ولاحظ دكتور مارك دبليو. جيه. ستراتشان من المستشفى العام في ادنبره بالمملكة المتحدة وزملاؤه ان المعدل المرتفع للشفاء من الغدة الدرقية وزيادة نسبة اصابة الاطفال بها يشير الى زيادة نسبة خطر الاصابة بأنواع اخرى من مرض السرطان لاحقا.

ولاختبار هذه الفرضية جمع الباحثون بيانات من سجلات تم جمعها في السنوات الخمس والعشرين الماضية من عشر دول في اوروبا بالاضافة إلى كندا واستراليا وسنغافورة,ونشرت نتائج البحث في دورية الغدد الصماء والايض الكلينيكية.

ومن بين تلك السجلات أصيب بسرطان الغدة الدرقية 39002 كانت نسبة النساء 74 في المئة و57 في المئة منهم أقل من 56 عاما. وخلال سنوات المتابعة اللاحقة أصيب 2821 من هؤلاء بأمراض سرطان اخرى أخرى.

وأصيب كثير من هؤلاء بنوع اخر من السرطان خلال السنة الاولى من شفائهم من الغدة الدرقية وخصوصا بسرطان الجلد والبروستاتا والكلية وغدة الادرينالين وأيضا سرطان الغدد الليمفاوية من غير نوع هودجكين. أما أنواع اخرى من السرطان مثل الامعاء الدقيقة والقولون والمستقيم والثدي فقد زاد خطر احتمال الاصابة بها مع طول فترة المتابعة.

وخلص مؤلفو التقرير الى أن 1990 اصابة بسرطان الغدة الدرقية حدثت بعد الاصابة بسرطان اخر. وفي هذه الحالة لم تكن الاصابة بسرطان الغدة الدرقية مرتبطة بالعمر أو النوع.

أما الانواع الاخرى من السرطان التي ليس لها علاقة ملحوظة بارتفاع خطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية لاحقا فهي سرطان الشفتين والفم والبلعوم والمرارة وأعضاء الانثى التناسلية والبروستاتا والمثانة.

وخلص فريق ستراتشان الى ان العلاقة المزدوجة بين الاصابة بسرطان الغدة الدرقية والأنواع الاخرى من السرطان تزيد من نسبة خطر احتمال الاصابة بالسرطانات بالاضافة الى عوامل الخطر الاخرى البيئية أو الهرمونية أو الجينات المشتركة أو تناول أدوية مسببة للسرطان.

وأوصى مؤلفو الدراسة الاطباء بالانتباه لاحتمال اصابة مرضى السرطان بالغدة الدرقية أو انواع اخرى من السرطان .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى