كوريا الجنوبية تسجن مؤسس شركة دايو 10 سنوات

> سول «الأيام» لي جين جو :

>
مؤسس شركة دايو كيم وو تشونج
مؤسس شركة دايو كيم وو تشونج
أصدرت محكمة في كوريا الجنوبية حكما بسجن مؤسس مجموعة دايو عشرة أعوام ودفع مبلغ 21.4 تريليون وون (22 مليار دولار) بعد إدانته بالاختلاس والتدليس في واحدة من أكبر الفضائح المالية.

وحول كيم وو تشونج (69 عاما) مجموعة دايو إلى ثاني أكبر شركة في البلاد قبل ان يفر عام 1999 تاركا امبراطوريته تنهار تحت وطأة ديون تبلغ قيمتها 75 مليار دولار.

وتوصلت محكمة سول الجزئية أمس الثلاثاء إلى انه مذنب بتهمة التدليس من خلال توفير قروض بنكية وتزوير حسابات مالية من أجل تزوير الأصول واختلاس أموال الشركة,كما أمرته الشركة بدفع غرامة جنائية تبلغ قيمتها عشرة ملايين وون.

وقال القاضي هوانج هيو جو في حيثيات الحكم على كيم "هناك حاجة لإظهار ان هناك عقوبة ثقيلة لمن يرتكب أعمالا تخون ثقة الكيانات الاقتصادية مثل تزوير الحسابات أو الحصول على قروض عن طريق التدليس."

وفي العام الماضي اتهم كيم بالحصول على قروض بقيمة 10 تريليونات وون وأخذ نحو 20 مليار دولار من أموال دايو عبر حسابات في الخارج ولعب دور في التلاعب في دفاتر الشركة والتزوير فيما يتعلق بأصول قيمتها حوالي 41 تريليون وون.

وطلب الادعاء معاقبته بالسجن 15 عاما ومطالبته بدفع مبلغ 32.2 تريليون وون.

ودخل كيم الذي يعالج في المستشفى من مشاكل في القلب سائرا على قدميه مرتديا عباءة المستشفى وقد غرست في ذراعه إبرة طبية. وأمرت المحكمة بوقف تنفيذ الحكم حتى 28 يوليو بسبب حالته الصحية,وقالت المحكمة ان امام كيم أسبوعا كي يتقدم بطلب استئناف.

وعاد مؤسس دايو إلى كوريا الجنوبية في يونيو حزيران العام الماضي قائلا انه يريد ان يتصالح مع ماضيه. وأخذ كيم إلى الحجز بمجرد وصوله إلى المطار قادما من فيتنام. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى