وزير الخارجية الروسي في انقرة للبحث في موضوعي ايران والتجارة

> انقرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية التركي عبدالله غول مع نظيره الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية التركي عبدالله غول مع نظيره الروسي سيرغي لافروف
وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الأربعاء الى انقرة لاجراء مباحثات مع المسؤولين الاتراك تتناول خصوصا مسائل تجارية وسياسية ثنائية اضافة الى برنامج ايران النووي.

ويستقبله اثناء هذه الزيارة التي تستمر يومين، رئيس الدولة احمد نجدت سيزر ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ورئيس البرلمان بولنت ارينج,وعقدا مؤتمر صحافي مشترك عصر أمس بعد لقاء نظيره التركي عبدالله غول.

ويتوجه الوزير الروسي اليوم الخميس الى اسطنبول، العاصمة الاقتصادية لتركيا، لمقابلة اوساط الاعمال,وستكون المسألة الايرانية على جدول اعمال المباحثات التركية الروسية.

وفي مقابلة مع صحيفة "ملييت" التركية، اعتبر لافروف ان احتمال استخدام القوة ضد ايران البلد المجاور لتركيا سيكون "كارثيا".

وقال خصوصا "ان عزل ايران وزيادة الضغوط (الدولية على هذا البلد) قد يسببان مأزقا في هذه المسألة، او اللجوء الى القوة الذي سيكون له عواقب كارثية".

ومنذ اشهر، تقترح موسكو على طهران تخصيب اليورانيوم على الاراضي الروسية بهدف ازالة مخاوف الغربيين واسرائيل الذين يشتبهون في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي مدني,يذكر ان انقرة وموسكو تنفذان ايضا عددا كبيرا من مشاريع الطاقة,واعربت روسيا اخيرا عن استعدادها لبناء محطات نووية في تركيا.

وتتوقع انقرة التي تبدي قلقها من حصول ازمة طاقة ورغبتها في الحد من تبعيتها في هذا المجال (وخصوصا حيال الغاز الطبيعي الذي تزودها به روسيا وايران)، بناء ثلاث محطات نووية ستوضع في الخدمة في 2012.

والسياحة تشكل هي ايضا موضوعا اخر للتعاون اذ ان نحو مليوني سائح روسي امضوا العام الماضي عطلهم على الساحل التركي المتوسطي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى